منوعات

علاقة ممتدة بين مخلوقين حيين بحيث يستفيد أحدهما ويسبب ضرر للأخر

علاقة ممتدة بين مخلوقين حيين بحيث يستفيد أحدهما ويسبب ضرر للأخر؟ ، حيث أن الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض من حولنا تربطها ببعضها البعض مجموعة من العلاقات المختلفة من أجل استمرار الحياة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن العلاقات التي تربط الكائنات الحية ببعضها بشيءٍ من التفصيل.

علاقة ممتدة بين مخلوقين حيين بحيث يستفيد أحدهما ويسبب ضرر للأخر.

علاقة ممتدة بين مخلوقين حيين بحيث يستفيد أحدهما ويسبب ضرر للأخر هي علاقة التطفل، حيث أن علاقة التطفل هي أحد العلاقات التي تنشأ بين الكائنات الحية في النظام البيئي.

حيث يعيش كائن حي معين بالاعتماد على الكائن الحي الآخر الذي يسمى بالمضيف أو العائل، مثل إصابة البكتيريا والفيروسات والديدان المختلفة للإنسان حيث أن هذه الكائنات الصغيرة تدخل إلى جسم الكائن الحي وتتطفل عليه.

وتتغذى على غذاءه كما أنها قد تعتمد عليه في بعض الأحيان في عملية التكاثر وإنتاج الحمض النووي، مما يسبب مجموعة من الأعراض للإنسان أو العائل والتي قد تتطور إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

وبالتالي يكون الكائن الحي المتطفل مثل البكتيريا أو الفيروسات أو الديدان هو الكائن المستفيد بينما الإنسان أو العائل المصاب هو الطرف المتضرر لما يحدث له من أعراض ومضاعفات.

المصدر: محتويات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى