صحة وجمالمنوعات

هل سألت نفسك يوما كيف يموت الوزغ..؟

أماكن تواجد الوزغ نادراً ما يتواجدُ الوزغ في الشّقق العالية فهو يكثُر عادةً في الطّوابق الأرضية أمّا في الشّقق الحديثة فنادراً جدّاً ما يصلُ إلى داخلها بسبب الإغلاق المُحكَم والعزل الجيّد لكلّ المنافذ التي يُمكن أن يدخل الوزغ من خلالها إلى المنزل. حيوانُ الوزغ أو الأبو بريص يتغذّى على الحشرات خصوصاً البعوض وهو مُفيد جدّاً للقضاء على الحشرات والآفات التي تُؤذي الإنسان.

كما أنّه لا يُسبّب أيّ ضرر للبشر؛ فلا يؤذيهم ولا ينقل لهم الأمراض ولا يقتربُ أبداً من طعامهم. ويُحبّ الوزغ العيشَ في المناطق ذات المنَاخ الدَّافئ ويمتازُ بأنَّه ينشطُ ليلاً بينما يرتاحُ ويتوقَّف عن الحركة في النَّهار.

للوزغة جسمٌ قصيرٌ مُفلطح الشَّكل تُغطِّيه الكثير من الحراشف الدَّقيقة ولها أقدامٌ تُساعدها على تسلُّق الأشجار والصّخور؛ إذ لُكلِّ واحدٍ من أصابعها مِخلبٌ ولبدٌ قادرٌ على الالتصاق بالسُّطوح الصُّلبة ولذلك فإنَّ لدى العديد من أنواع هذه السّحالي القُدرة على السَّير فوق سطوحٍ مُنحدرة أو مَقلوبة.

موت الوزغ يُفضّل العديدُ من الأشخاص ترك الوزغ يعيشُ كما يحلو له في منازلهم؛ وذلك لأنَّه لا يُسبّب أيّ تأثير على الإنسان فهوَ لا يقتربُ من طعامه ولا يعضّ البشر ولا يُسبّب لهم أيّ سوء كما يقومُ بعضهم بإمساكه وإلقائه خارجَ منازلهم لتفادي وجوده في الأماكن الداخليّة فقط لكن عندَ الحاجة الشّديدة أو كثرة أعداد هذه السّحالي في داخل البيت فقد تبرزُ الحاجة لقتلها.

قطع رأس الوزغ لا يموتُ الوزغ بانقطاع ذيله أو أطرافه فهذا الكائنُ يستطيع استبدال ذيله وليعاود النموّ باستمرارٍ حتى ولو انقطع مرّات عديدة وهذا تكيّفٌ خاصٌّ لديه يُساعده في الدّفاع عن نفسه والإفلات من الأعداء والمُفترسين الذين يطاردونه ولكن إذا انقطع رأس الوزغ فهو يموت على الفور.

المصدر: موضوع

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى