close
الأخبار

على الهواء مباشرة..صحفي أوكراني يوجه صفعـ.ـة لـ”لافروف” بسؤال محرج (فيديو)

تعرض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لموقف محرج خلال لقائه وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو عندما سأله أحد الصحفيين الأوكرانيين عن سرقة روسيا للحبوب والقمح من بلاده، ما دفع لافروف للتهرب من الإجابة على السؤال.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك جمع لافروف وتشاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، في العاصمة التركية أنقرة، أخطأ لافروف عندما أذن للصحفيين بطرح سؤال إضافي قبيل إنهاء المؤتمر، ليقع الاختيار على مراسل التلفزيون الأوكراني الذي وجه له صفعة قوية بسؤاله عن قمح بلاده المسروق.

“ماذا سرقتم غير الحبوب؟”

وعندما أشار تشاويش أوغلو بإعطاء الميكرفون إلى الصحفي الأوكراني، سارع الأخير لسؤال لافروف بالقول: “أنا مراسل للتلفزيون الأوكراني.. ما هي السلع الأخرى التي قامت روسيا بسرقتها من أوكرانيا فيما عدا الحبوب وماذا بعد؟”.

إلا أن السؤال أربك لافروف وتسبب بإحراجه حيث بدا وهو يضحك في محاولة منه لضبط أعصابه والإجابة بطريقة هادئة ودبلوماسية على السؤال، حيث رد لافروف بالقول: “أنتم لديكم أقاويل ثابتة وتتهمون روسيا بسرقة هذه السلع..”.

وتابع لافروف: “روسيا تريد أن تنقذ الشعب الأوكراني من النظام النيونازي وهي مستعدة لإخراج السفن من هذه الموانئ طالما أوكرانيا قبلت إزالة الألغام من البحر الأسود”.

ممر في البحر الأسود

وكان لافروف قال في المؤتمر إن بلاده مستعدة لضمان أمن السفن المغادرة للموانئ الأوكرانية، بالتعاون مع الأتراك.

وأضاف أنه إذا كان الجانب الأوكراني مستعداً لإزالة الألغام فنحن جاهزون أيضاً لفتح ممر في البحر الأسود.

من جهته، قال تشاويش أوغلو إنه إذا كان هناك منتجات سيستوردها العالم من أوكرانيا وروسيا فيجب علينا تمهيد الطريق لذلك معاً.

وواصل: “نتحدث عن آلية يمكن إنشاؤها بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لاستحداث ممر لنقل الحبوب، وأنقرة ترى أن هذه الآلية قابلة للتطبيق”.

وبحث الطرفان آليات فتح ممرّ للمحاصيل الغذائية من البحر الأسود، يشمل الموانئ الروسية والأوكرانية، ونقل المحاصيل منها إلى بقية العالم عبر مضيق البوسفور في تركيا.

وصدرت عدة تحذيرات دولية من أزمة أمن غذائي تلوح في الأفق خلال الأشهر المقبلة، مع تعذر تصدير قرابة 25 مليون طن من المواد الغذائية من أوكرانيا وروسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى