أخبار العالمالأخبار

“منفصل عن الواقع”.. مصدر مقرب من “بوتين” يؤكد وجود استياء كبير في موسكو من “بشار الأسد” ونظامه

أكد الكاتب والمستشار لدى وزارة الخارجية الروسية “رامي الشاعر” المعروف بقربه من دائرة صناعة القرار في روسيا وجود استياء كبير لدى القيادة الروسية من رأس النظام السوري “بشار الأسد”، لاسيما بما يتعلق بتعامل الأخير مع مسار الحل السياسي.

وأشار “الشاعر” إلى وجود أشخاص في القيادة الروسية يعتبرون بأن القيادة في دمشق منفصلة عن الواقع إلى حد كبير، وذلك في مقال نشره على موقع “روسيا اليوم”.

ولفت المستشار الروسي إلى أن عدم تجاوب النظام السوري مع الحل الروسي للقـ.ـضـ.ـية السورية، وتحديداً مسار اللجنة الدستورية قد ولّد استياءً روسيا كبيراً من “الأسد” ونظامه.

وقال “الشاعر” في معرض حديثه: “إن النظـ.ـام لم يُعطِ جـ.ـواباً بخـ.ـصـ.ـوص تحـ.ـديـ.ـد موعد الجـ.ـولـ.ـة السـ.ـابعة من محـ.ـادثات اللـ.ـجـ.ـنة الدستورية السورية، وهذا يـ.ـصـ.ـبّ في أسـ.ـبـ.ـاب تزايُد الاستياء الروسي لدى عدة دوائر في روسيا”.

وأضاف قائلاً: “البعض في موسكو يقول.. إن دمشق تخـ.ـدعـ.ـنا.. والبعض الآخر يرى أن القيادة في دمشق منفـ.ـصـ.ـلة وبـ.ـعـ.ـيدة جداً عن معـ.ـانـ.ـاة الشـ.ـعـ.ـب السوري”.

ونوه “الشاعر” إلى أن روسيا ما تزال تـ.ـأمـ.ـل بأن يتمـ.ـكن “الأسد” من استـ.ـعـ.ـادة السيطرة على القرار، والإعـ.ـلان قريباً عن المُـ.ـوافـ.ـقة على مُواصَلة أعـ.ـمـ.ـال اللجنة الدستورية، وفقاً لاقتراح “بيدرسون” حول إمـ.ـكـ.ـانية عَقْد اجتـ.ـمـ.ـاعين إضافييْنِ قـ.ـبـ.ـل حـ.ـلـ.ـول نهاية العام الجاري”.

وأوضح بالقول: “بـ.ـات مـ.ـعـ.ـلوماً لكل الأطراف بما في ذلك للأمم المتحدة، أن بـ.ـعـ.ـض أعضاء الوفـ.ـد الذي يـ.ـمـ.ـثل دمشق تلقوا تعـ.ـليمـ.ـات من دمشق بعدم المـ.ـوافـ.ـقة على أي شيء، ومنـ.ـع أي تـ.ـقـدم في عـ.ـمـ.ـل اللـ.ـجـ.ـنة الدستورية المصغرة”.

وبحسب المستشار الروسي فإن العديد من الأوساط السياسية في روسيا لا تستبعد أن يكون وراء تفـ.ـجـ.ـير دمشق وقـ.ـصـ.ـف “أريحا” جـ.ـهــ.ــــة واحدة اخـ.ـتـ.ـارت التاريخ المنـ.ـاسـ.ـب لإيجاد الحجج لعدم السير في عـ.ـمـ.ـلية الانتقال السياسي على الأسـ.ـاس الذي نـ.ـص عليه ق.ـرار مجـ.ـلس الأمـ.ـن رقم 2254، وذلك بســبب المـ.ـوقـ.ـف الذي ظـ.ـهـ.ـر في جنيف.

من جهة أخرى، أفادت مـ.ـصـ.ـادر دبلوماسية إلى أن النظام السوري تعمد إفـ.ـشـ.ـال جولة مباحثات اللجنة الدستورية التي أقيمت قبل أيام في مدينة “جنيف” السويسرية.

وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الروسي إلى سوريا تجنب في تصريحات صحفية تحميل المـ.ـعـ.ـارضة السورية مسؤولية الفـ.ـشـ.ـل على غير العادة، حـ.ـيـ.ـث اعتـ.ـادت روسيا على تحـ.ـمـ.ـيل الـمعـ.ـارضة الفـ.ـشـ.ـل في المرات السابقة.

من جانبها، قالت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، نقلاً عن مـ.ـصـ.ـادر روسـ.ـية، إنّ “إشـ.ـارات “لافرنتييف” حـ.ـمـ.ـلت في الواقع تحـ.ـذيـ.ـراً من تفـ.ـجـ.ـير المـ.ــحـ.ـادثات التي بالـ.ـفـ.ـعل ما لبثت أن انتـ.ـهـ.ـت بالفــ.ـشـ.ـل”.

وأشارت المـ.ـصـ.ـادر إلى أنّه من الصـ.ـعـ.ـب إلـ.ـقـ.ـاء مسؤولية الـ.ـفـ.ـشـ.ـل على التـ.ـفـ.ـجـ.ـير الذي وقـ.ـع في دمشق، وعلى الرغم من الجـ.ـهـ.ـود الحثـ.ـيـ.ـثة التي بذلتها موسكو لتحـ.ـقـ.ـيق تقدم في محـ.ـادثـات هذه الجـ.ـولـ.ـة، إلاّ أنّها أصـ.ـيـ.ـبت بخـ.ـيـ.ـبة أمل.

بينما أكد رئيس وفد المعارضة “هادي البحرة” على أن “الطـ.ـرف المـ.ـمثـ.ـل لحـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام لم يقدّم أي ورقة للتـ.ـوافـ.ـق، وأصـ.ـرّ على أنه لا يرى أي حـ.ـرف أو أي نقـ.ـطـ.ـة للتـ.ـوافـ.ـ.ق بخصوصها”، على حد تعبيره.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى