صحة وجمالمنوعات

هل يعتبر السرطان مرضا وراثيا؟

السرطان مرض جيني

تعرف الأمراض الجينية؛ بأنها الأمراض أو الاضطرابات التي تنتج بسبب حدوث تغيير كلي أو جزئي في تسلسل الحمض النووي بشكل بعيد عن التسلسل الطبيعي ومن الممكن أن يحدث نتيجة لحدوث طفرة في جين واحد أو مجموعة جينات متعددة أو عن طريق مجموعة من الطفرات الجينية والعوامل البيئية.

أو عن طريق حدوث تلف بالكروموسومات ويعد السرطان أحد هذه الأمراض الجينية؛ فهو ناتج عن حدوث تغيرات معينة في الجينات التي تتحكم في الطريقة التي تعمل بها خلايا جسم الإنسان ولا سيما كيفية نموها وانقسامها.

هل السرطان وراثي

يمكن القول بشكل عام أن السرطان ليس مرضًا وراثيًا ولكن في بعض الحالات ينتج السرطان بسبب جين غير طبيعي ينتقل من جيل إلى جيل وعلى الرغم من أن هذا هو ما يشار إليه بالسرطان الوراثي إلا أن ما يورث حقيقة هو الجين الغير طبيعي الذي يؤدي إلى السرطان وليس السرطان ذاته كما أن فقط ما نسبته تتراوح ما بين؛ 5% إلى 10% من جميع أنواع السرطانات ينتج مباشرة من طفرات جنية موروثة من أحد الوالدين.

وفي بعض الأحيان يبدو أن بعض أنواع السرطانات تسري في بعض العائلات وفي الحقيقة قد يكون هذا بسبب تشارك أفراد الأسرة في سلوكيات معينة أو تعرضهم لشيء ما مشترك يتسبب بزيادة خطر الإصابة بالسرطان مثل التدخين والسمنة.

المصدر: المرجع

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى