أخبار العالمالأخبار

“ساعات قليلة حاسمة”.. تصريحات روسية مفـ.ـاجئة ترسم ملامح الوضع الميداني في الشمال السوري

مازالت حالة الترقب في الشمال السوري مسيطرة على الأوضاع الميدانية في ظل تأكيد العديد من المصادر اقتراب موعد العملية العسكـ.ـرية التي أشارت تركيا إلى أنها استعدت بشكل كامل لتنفيذها ضـ.ـد وحدات حـ.ـمـ.ـاية الشعب وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية.

ويتزامن ذلك مع تصريحات أمريكية استبعدت تنفيذ تركيا لأي عملية عسكـ.ـرية في الوقت الراهن، في حين تتحدث أوساط تركية عن ساعات قليلة قادمة ستكون “حاسمة” بما يتعلق بالوضع الميداني في الشمال السوري.

وفي خـ.ـضـ.ـم ذلك، مازال الموقف الروسي غامـ.ـضـ.ـاً بعض الشيء في الوقت الذي لم تتضح فيه بعد أي صيـ.ـغـ.ـة للتفـ.ـاهمـ.ـات التركية مع القيادة الروسية والإدارة الأمريكية حول العمـ.ـلية المرتقبة.

وضمن هذا السياق، أدلى السفير الروسي في العراق “ألبروس كوتراشيف” بتصريحات اعتبرها مراقـ.ـبون مفـ.ـاجئة من حيث توقيتها والرسائل التي أرادت روسيا إيصالها.

وقال “كوتراشيف” في حديث لقناة “روداوا” إن أي عمل عسكـ.ـري تركي في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا يشـ.ـكل خـ.ـطـ.ـراً على الرغم من وجود تنسيق بين بلاده والجـ.ـانـ.ـب التركي.

ونوه السفير الروسي في معرض حديثه للقناة إلى وجود خـ.ـلافـ.ـات كبيرة مع تركيا بخصوص الأوضاع الميدانية في الشمال السوري، لكنه استدرك بالقول: “ومع ذلك هناك تنسيق كبير مع تركيا شمال سوريا، لكن قيام تركيا بعملية عسـ.ـكـ.ـرية جديدة هناك يشـ.ـكـ.ـل خـ.ـطـ.ـراً، وفق تعبيره.

كما أكد “كوتراشيف” أن القيادة الروسية تبذل جهوداً مضاعفة في المرحلة الحالية من أجل ثـ.ـنـ.ـي تركيا عن إطـ.ـلاق عملية عسكـ.ـرية ضد قـ.ـوات “قسد” شمال شرق سوريا.

كما لفت السفير الروسي في العراق إلى أن القيادة الروسية تسعى لاستمرار الاستقرار شمال سوريا من أجل إحراز تقدم في عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري، مشيراً إلى أن بلاده تلعب دوراً هاماً في هذا الشأن.

وأضاف: “نـ.ـحـ.ـن نـ.ـمـ.ـارس دور الحكم فقط… نبذل كل جـ.ـهـ.ـد لإيـ.ـقـ.ـاف تركيا ومنعـ.ـها من مـ.ـهـ.ـاجـ.ـمة شمال شرق سوريا، لأننا نَعُدّ ذلك خـ.ـطـ.ـراً جداً”.

من جهته، نقل موقع قناة “تي أر تي خبر” التركي عن مصادر في وزارة الدفاع التركية تأكيدها بأن القـ.ـوات المسـ.ـلـ.ـحة في البلاد قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للبدء بعمل عسـ.ـكـ.ـري ضـ.ـد من تصفهم بـ”الإرهـ.ـابيين” شمال سوريا.

ولفتت المـــ.ـصـ.ـادر أن تركيا مـــ.ـاضـ.ـية بنقل التعـ.ـزيـ.ـزات العسـ.ـكـ.ـرية والجـ.ـنـ.ـود للمنطقة، مؤكدة الجـ.ــاهـ.ـزيـ.ـة للعملية العسـ.ـكـ.ـرية في الوقـ.ـت المـ.ـطـ.ـلوب.

من جانبها، نـ.ـقـ.ـلت وكـ.ـالة “ريا نوفوستي” الروسية عن مـ.ـصـ.ـادر مطلعة أن الجـ.ـيش التركي قد يبدأ عملية عسـ.ـكـ.ـرية في المنـ.ـاطق التي تسيطر عليها قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرق سوريا خلال الساعات القليلة القادمة، وفق ما جاء في تقرير الوكالة.

وأضافت نقلاً عن خبراء سيـ.ـاسيين أن روسيا ستـ.ـكـ.ـون في قـ.ـلـ.ـب الأعمال “العـ.ـدائـ.ـية” النـ.ـاجـ.ـمة عن صـ.ـراع مباشر محـ.ـتـ.ـمل بين تركيا والنـ.ـظـ.ـام، على اعتبار أن موسكو لديها اتـ.ـفـــ.ـاق مع نظـ.ـام الأسد من جهة، كما لـ.ـديـ.ـها مـــ.ــصـ.ـالح وتفاهمات مع الجـ.انـ.ـب التركي حول سوريا من جهة أخرى.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى