الأخبار

إتفـ.ـاق رسمي … و قـ.ـصف اسرائيلي روسي على مواقـ.ـع لميليشيات إيران في سوريا لإبعـ.ـادها عن الحدود الإسرائيلية التفاصيل في الخبر

كشـ.ـف مسؤول إسرائيلي بارز عن تفاهم إسرائيلي جرى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت، ويقضي بإخـ.ـراج إيران وميليشياتها من سوريا، حيث تعتمد تل أبيب على حليفتها موسكو بإبعاد خطر إيران عن حدودها.ونقل إن الرئيسين الروسي والإسرائيلي تفاهما على العمل لإخـ.ـراج إيران ووكيلها “حزب الله اللبناني” من سوريا.

ولم تعلّق روسيا على التصـ.ـريحات الإسرائيلية، حتى الآن فيما تؤكد الغـ.ـارات الإسرائيلية الأخيرة على مواقع ميليشيات إيران في سوريا أن التفاهم الروسي الإسرائيلي يمضي ضمن تنسيق مشترك يؤكد الرغبة بإخراج تلك الميلـ.ـيشيات من الأراضي السورية، خاصة أن ذلك يصبّ في مصلـ.ـحة روسيا التي ترى أن طهران باتت تنازعها على المصـ.ـالح السورية.

وكان بينت قال تعليقاً على لقائه ببوتين وجدت لدى الرئيس بوتين أذناً مصغية بشأن احتياجات إسرائيل الأمنية”، واصفاً اللقاء مع الرئيس الروسي بأنه “كان جيّداً جداً. بحثنا الأوضاع في سوريا بطبيعة الحال، علماً أن الروس أصبحوا جيراننا من حدودنا الشمالية إلى حد ما، ومن المهم أن ندير الأوضاع الحساسة والمعقدة الموجودة هناك بسلاسة وبدون أي خلل”.

وتُـ.ـصر تل أبيب بغـ.ـاراتها الجـ.ـوية المكـ.ـثفة على مواقع ميليشيا أسد على مواجـ.ـهة المشـ.ـروع الإيراني في سوريا، حيث أكدت حكـ.ـومة إسرائيل في جميع المحـ.ـافل عـ.ـزمها على منـ.ـع التـ.ـمدد الإيراني بالقرب من حدودها

آخر تلك الغـ.ـارات وقـ.ـعت الأسبوع الماضي، واستهدفت مواقع ميليشيات (الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري) بمحيط العاصمة دمشق، في قـ.ـصف هو الثاني منذ لقاء بوتين وبنيت.

وخلال السنوات الماضية، تعهدت روسيا خلال اجتـ.ـماع ثلاثي في القدس (أمريكي روسي إسرائيلي) بإبعـ.ـاد إيران وميليشياتها عن الحدود الإسرائيلية لما تشكله من خـ.ـطر على أمـ.ـن تل أبيب، إلا أن موسكو لم تنـ.ـفّذ تعهداتها، وما زالت ميليشيات إيران تتغـ.ـلغل في العـ.ـمق السوري وخاصة بالقرب من حـ.ـدود إسرائيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى