منوعات

طرق الإقـ.ـلاع عن التدخين وأعراضه.. وتشـزتريح الإدمان على النيكوتين وتأثيره على الدماغ

يحـ.ـفز النيكوتين الموجود في السجائر المستقبلات في دماغ الإنسان المدخن على إفراز الدوبامين، وهو المسؤول عن الإحساس بالمتعة، ومع الوقت يزداد عدد مستقبلات النيكوتين في الدماغ فيحدث بذلك تغيير في تركيبة الدماغ وتبدأ مرحلة الإدمان، وعند الإقلاع عن التدخين يعطي جسم المدخن تنبيهات بحاجته إلى النيكوتين، وتنشأ أعراض ما يسمى علمياً “الفطام من النيكوتين” وهنا يتوقف الأمر على الشخص الذي قرر الإقلاع عن التدخين ففي حال محافظته على قراره لفترة طويلة يعود عدد المستقبلات في الدماغ إلى مستواه الطبيعي ويتخلص جسمه من الإدمان.

الإقلاع عن التدخين

يعتبر الإقـ.ـلاع عن التدخين من المسائل الشائكة في حياة كل مدخن وذلك يعود إلى حالة الإدمـ.ـان كما ذكرنا سابقاً، لكن الخبراء قسموا الإدمـ.ـان على التدخين إلى قسمين نفسي وجسدي.

 

الإدمان النفسي على التدخين

 

يبدأ التدخين كأي عادة يمارسها الشخص ويتطور ليصبح جزءاً من حياته، ويتعذر المدخن عادة بأن السجائر تمنحه الشعور بالراحة في ساعات القـ.ـلق والغـ.ـضب وذلك يعود إلى إفراز الدماغ للدوبامين عند استقباله النيكوتين، فيصبح من الصـ.ـعب على المدخن التعامل مع الضغـ.ـوطات والمواقف الصـ.ـعبة دون ممارسته لهذه العادة، رغم معرفته في الوقت ذاته الأضرار الجمة التي تتركها في جسده.

 

العوامل الجسدية للإدمـ.ـان على التدخين

 

ذكرنا أن العامل الأساسي جسدياً يكمن في تعامل الدماغ مع النيكوتين، إضافة إلى أن النيكوتين بعد امتصاصه من الرئتين وتجويف الفم يصل إلى مجرى الدم والذي ينقله إلى كافة أعضاء الجسم، ويحفز النيكوتين إفراز الأدرينالين من الغدة الكظرية والذي يعطي المدخن الشعور بالنشاط واليقظة وكذلك يحفز إفراز الغلوكوز مما يولد الشعور بالشبع ولهذا يكون المدخن دائماً ذو شهية قليلة للطعام.

 

أعـ.ـراض الإقـ.ـلاع عن التدخين

 

عند الإقـ.ـلاع عن التدخين تظهر أعـ.ـراض عدة على المدخن منها جسدية ومنها نفسـ.ـية، أما الجسدية فتتمثل في الشعور بالوخـ.ـز في القدمين واليدين وتعرق ليلي وتشنـ.ـجات في الجهاز الهضمي والمعدة بشكل خاص، والإمساك، ونوبات من الصداع، والسعال الذي يشتد كلما كان جسم المدخن قد خزن من البلغم الناتج عن التدخين ويقوم الجسم بهذه العملية لتنظيف الجهاز التنفسي من البلغم.

اقرأ أيضاً:

ما هو فقر الدم وأهم الأسباب المؤدية إليه وأبرز طرق العلاج إليك أهم المعلومات

مضاعفات التدخين

الإصابة بأمراض في الجهاز التنفسي

 

وتشمل أمراض الجهاز التنفسي انتفاخ الرئتين والتهاب القصبات المزمن وضيق التنفس ونوبات الربو للمصابين بهذا المرض المزمن.

 

الإصابة بمرض السرطان

 

يزداد خطر الإصابة بالسرطان جراء التدخين ومنها سرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان الحنجرة وسرطان المريء وسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي وسرطان البنكرياس وسرطان المثانة وسرطان القولون وغيرها.

 

الإصابة بتضيق الأوعية الدموية

 

يتسبب التدخين في تضيق الأوعية الدموية والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بنوبات قلبية والإصابة بجلطات دماغية وكذلك قرحة المعدة وعدم القدرة على تحمل البرد وبالتالي سهولة الإصابة بالأمراض الناتجة عنه، والعجز الجنسي لدى الرجال، وانخفاض الخصوبة لدى النساء.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى