الأخبار

اتفاق نهائي مع النظام .. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل جديـ.ـدة بشأن المفاوضات بين نظام الأسد و”قسد”!

كشـ.ـفت مصـ.ـادر مطلعة على سير المفـ.ـاوضـ.ـات بين نظام الأسد من جهة والإدارة الذاتية وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية قسد عن تقدم كبير تم إحرازه في المـ.ـباحـ.ـثات الجارية بين الطرفين لتحـ.ـديد مـ.ـصير عدة مناطق في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

 

وقال مصدر مقرب من الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا إن المباحـ.ـثات مع النظام السوري والتي تجـ.ـري برعاية مباشرة من قبل القـ.ـيادة الروسية وصلت إلى تفاهمات أولية.

 

وأشار إلى أن التفاهمات الأولية تمثلت بالاتفـ.ـاق بين نظام الأسد وقسد بشأن بعض الملفات الهامة المتعلقة بالأمور العسكـ.ـرية والإدارية.

ولفت المصدر إلى أن القـ.ـيادة الروسية تمـ.ـارس ضغـ.ـوطات كبيرة سواءً على النظام السوري أو على قيادة قسد من أجل التوصل إلى حلول وسطية ترضي الطرفين  ونوه إلى أن قسد تحاول بشتى الوسائل قـ.ـطـ.ـع الطريق أمام أي عملـ.ـية

عسـ.ـكـ.ـرية تركية في المنطقة حتى وان كلفها ذلك تقديم بعض التـ.ـنازلات لنظام الأسد مؤكداً أن هـ.ـدف قيـ.ـادة قسد الأول والأخيـ.ـر هو الحفاظ على المناطق الخـ.ـاضـ.ـعة لسيـ.ـطــ.ـرتها.

وبيّن أن قسد جادة بشكل كبير في المفـ.ـاوضات التي تجريها مع نظام الأسد وتنوي التوصل إلى اتفـ.ـاق نهائي معه يقـ.ـضـ.ـي بشـ.ـرعـ.ـنة وجودها في شمال وشرق سوريا ويبعد الخـ.ـطـ.ـر التركي عن المنطقة وفق تعبيره.

ونقل موقع باسنيوز عن المصـ.ـدر تأكيده أن مظـ.ـلوم عبدي قائد قسد له دور كبير في الوصول إلى اتفـ.ـاق نهائي مع النظام لإنهاء الـ.ـواقـ.ـع الإداري غير المعـ.ـتـ.ـرف به من قبل أية جـ.ـهـ.ـة شمال شرق سوريا.

من جهته كشف الدبلوماسي الروسي المقرب من الخارجية الروسية رامي الشاعر عن لقاء سيجري بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووفد من قيادات قسد خلال الأيام القليلة القادمة لبحث آخر التطورات في الشمال السوري.

وقال الشاعرفي حديث لوكالة نورث برس أن القيادة الروسية تحـ.ـاول منذ بداية الأزمـ.ـة لعب دور الوسـ.ـيـ.ـط بين قسد ومسد وبين النظام في دمشق وأشار إلى أن روسيا كـ.ـانـ.ـت تنجح في بعض الأحــيـ.ـان بتنظيم لقاءات إلا أن الـ.ـوضـ.ـع

اختـ.ـلـ.ـف بعد بدء التـ.ـعـ.ـاون ما بين قسد ومسد”والولايات المتحدة الأمريكية وأكد الدبلوماسي الروسي أن الجـ.ـهـ.ـود الروسية مستمرة لـ.ـبـ.ـدء حـ.ـوار بين النظـ.ـام السوري والأكـ.ـراد في سوريا على حد تعبيره

وأوضح أن القيادة الروسية ستبذل مزيداً من الجهود في الفترة المقبلة من أجل أن يتوصل النظام السوري إلى اتفاق نهائي مع الإدارة الذاتية وقيادة قسد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى