منوعات

ظاهـ.ـرة نـ.ـادرة البحـ.ـر الميـ.ـت ينـ.ـزف د.ماً .. والأردن يتحـ.ـرك لكشـ.ـف سـ.ـر المياه الحمـ.ـراء.

منذ سنوات تنحـ.ـسر مياه البحر المـ.ـيت بشكل متسـ.ـارع محـ.ـطماً أرقاما قيـ.ـاسـ.ـية عالمية في معدل انخفـ.ـاض مستـ.ـوى ميـ.ـاهه المقدر بنحو 102 متر سنويا نتيجة لارتفـ.ـاع معـ.ـدل التبخـ.ـر وانخـ.ـفاض معـ.ـدلات هطـ.ـول الأمـ.ـطار

بالإضافة لتراجـ.ـع كمـ.ـية المياه التي كانت تصل للبحر المـ.ـيت من نهـ.ـر الأردن، نتيجة إقـ.ـا.مة السـ.ـدود والتجـ.ـمعات المائية والمشـ.ـاريع على منابع أنهار بحيرة طبريا الواقعة ضمن مسار نهر الأردن الذي كان يغـ.ـذي البحر المـ.ـيت.

لكن الغـ.ـريب في الأمر اليوم هو ظهور برك الماء الحمـ.ـراء حيث تلونت الميـ.ـاه في تلك المنطقة باللون الأحمر الأمر الذي أثـ.ـار استغـ.ـراب وذهـ.ـول سكـ.ـان المنطـ.ـقة من الظـ.ـاهرة الطبيعية النـ.ـادرة والغـ.ـريـ.ـبة.

وكان سكان منطـ.ـقة بالأغـ.ـوار الجنوبية بمحافظة الكرك الأردنية قد تفـ.ـاجـ.ـؤوا قبل أسبوعين بظهور برك من مياه حمـ.ـراء اللون مجهـ.ـولة المصـ.ـدر، قرب البحر المـ.ـيت.

وحسب السكان فقد لوحظ وجود تجـ.ـمع للمياه وقد صبـ.ـغت كاملة باللون الأحمر وتبين أنها تنـ.ـبع من عيـ.ـون الماء في أعـ.ـلى الجبال بغـ.ـور الحديثة وتتجـ.ـمع في أجزاء من الحفـ.ـر الانهـ.ـد.امية التي تشكلت بعد انحـ.ـسار ميـ.ـاه البحـ.ـر الميت على مدى سنوات.

لذلك كشـ.ـفت مسـ.ـؤولة أردني الأحد نتائج فحـ.ـوصـ.ـات المياه الحمراء التي ظهرت في البحر المـ.ـيت وأثارت تسـ.ـاؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي

وأوضـ.ـحت الأمـ.ـينة العامة لسـ.ـلطة وادي الأردن منار محاسنة أن نتائج فحـ.ـوصـ.ـات المياه الحمراء التي ظهـ.ـرت في البحـ.ـر الميت أظهـ.ـرت ان سبب تلـ.ـون الميـ.ـاه باللون الأحـ.ـمر يعود لمادة المنـ.ـغنيز والتي تواجدت بكـ.ـميات عالية.

 

وأكدت محاسنة لموقع رؤيا الإخباري الأردني أن نتـ.ـائج فحـ.ـوصـ.ـات المياه الحمـ.ـراء أظهـ.ـرت أنها لا تشكـ.ـل أي خطـ.ـورة وأشارت إلى وجـ.ـود جهـ.ـات أخرى قامت بأخذ عينات للمـ.ـياه الحمـ.ـراء لإجراء الفحـ.ـوصـ.ـات ولم تبلغ بعد بنتائج الفحـ.ـوصـ.ـات.

وفي وقت سابق قال الناطق باسم وزارة الميـ.ـاه الأردنية عمر سلامة إن البركة الحمراء التي ظهرت في منطقة البحر الميت معـ.ـزو.لة عن البحـ.ـر ولا تصـ.ـب فيه وبيّن أن فـ.ـر.قا مختصة من وزارة المياه أخـ.ـذت عيـ.ـنات لفحـ.ـص البركة التي تحوي المياه الحمراء، وتم إرسـ.ـالها إلى المخـ.ـتبرات لتحـ.ـليلها والتأكد من مصـ.ـد.رها وسيتم الإعلان عن النتائج فور صـ.ـد.ورها.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى