أخبار العالمالأخبار

أفضل وأسهل عشر طرق لكيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور

تعتبر عملة الولايات المتحدة الأمريكية “الدولار الأمريكي” العـ.ـمـ.ـلة رقـ.ـم واحد من نـ.ـاحية التداول على المستوى العالمي منذ منتصف القرن المـ.ـاضي، حيث يعد “الدولار الأمريكي” المتحكم الرئيسي بأسعار مختـ.ـلـ.ـف العـمـلات في البـ.ـورصة العـ.ـالـ.ـمية.

كما أن الدولار الأمريكي له تـ.ـأثـ.ـير مباشر على أسعار السـ.ـلـ.ـع والمواد الأسـ.ـاسـ.ـية في مختلف البلدان حول العالم، وبالتالي فـ.ـإنه من أكـ.ـثـ.ـر العملات التي يتم التـ.ـلاعـ.ـب بها وتزويرها، إذ يتم ضـ.ـبـ.ـط ملايين النسخ المزورة كـ.ـل عـ.ـام في كافة دول العالم.

ولتجنب الوقـ.ـوع في عمليات النـ.ـصـ.ـب، سنقدم لـ.ـكـ.ـم في هذا التقـ.ـريـ.ـر 10 طرق سهل\ة ومتنوعة، ستمكنكم من كيـ.ـفــية تمـ.ـييز الدولار الأصلي من المزور بـ.ـكل بساطة.

في بادئ الأمر لابد أن تعـ.ـلـ.ـموا أن تمـ.ـييز الدولار الأصلي من المزور مهما كـ.ـان مـ.ـصنّـ.ـع بطريقة احترافية، هو أمـ.ـر سهل وممكن، نظراً لأن الدولار يـ.ـعـ.ـد من العملات المـ.ـطـ.ـبوعة بـ.ـدقـ.ـة واحترافية عـ.ـالـ.ـية مع وجود العـ.ـديـ.ـد من العـ.ـلامـ.ـات المميزة التي من الصـ.ـعـــ.ـب جداً تقليدها.

في السـ.ـطـ.ـور القادمة، سنــ.ـضـ.ـع بين أيديكم مجموعة من الاختــ.ـبارات البسيطة والسهلة، حيث ستستـ.ـطيــ.ـعون بعد إجـ.ـرائـ.ـها من تمـ.ـييز الدولار الأصلي من المزور بنـ.سـ.ـبة كبيرة دون الحـ.ـاجـ.ـة إلى استـ.ـخدام آلـ.ـة الكـ.ـشـ.ـف.

الطريقة رقم (1) وتسمى “اختبار اللـ.ـمـ.ـس”، حيث تعد من أسـ.ـهـ.ـل الطرق، إذ أن الدولار الأصـ.ـلي يصـ.ـنـ.ـع من خـ.ـلـ.ـيط “قطن +كتان” له مـ.ـلـ.ـمس يمـ.ـكـ.ـن تمييزه بكل سـ.ـهـ.ـولة.

أما الدولار المزور فـ.ـهـ.ـو في أغـ.ـلـ.ـب الأحيان يـ.ـكـ.ـون مصنوعاً من الـ.ـورق المـ.ـقـ.ـوى الذي عـ.ـادةً ما يُـ.ـصنـ.ـع من بـ.ـعــض مكونات الخـ.ـشـ.ـب.

كما بإمـ.ـكـ.ـاننا هنا استــ.ـخدام “اخـ.ـتــ.ـبار اللـ.ـمـ.ـس” بعد غـ.ـمـ.ـر الدولار في الماء ومن ثم عـ.ـصـ.ـره، إذ أن الـ.ـدولارات الأصلية تبـ.ـقـ.ـى أكثر تمـ.ـاسـ.ـكاً ولا تتـ.ـأثر بالماء، وذلك على عـ.ـكـ.ـس الدولارات المزورة التي ستتـ.ـعـ.ـرض للتـ.ـلـ.ـف بشكل واضـ.ـح.

الطريقة رقم (2)، وتسمى “اختبار التدقيق البصري”، إذ أن عـ.ـمـ.ـلة الدولار تـ.ـطـ.ـبع بتـ.ـقـ.ـنية “أوفست وان”، حيث تـ.ـتـ.ـم من خلال هذه التـ.ـقـ.ـنية عملية دمج وتداخـ.ـل الألوان في ورقة العـ.ـمـ.ـلة حتى تـ.ـصـ.ـبح الألوان جـ.ـزءاً من الـ.ـورقة.

وهذه التـ.ـقـ.ـنية من الصـ.ـعـ.ـب أن يـ.ـصـ.ـل إليها المزورون نظراً لأنـ.ـهـ.ـا تحــ.ـتـ.ـاج إلى إمـ.ـكـ.ـانيات تقنية ومـ.ـادية كبير، حيث يقومون برسم الألـ.ـوان على الدولار المـ.زور بتقنيات أخرى حتى يظهر وكـ.ـأنه مشـ.ـابـ.ـهاً للدولار الحقيقي، لـ.ـكـ.ـن ليس مثله، لذلك فـ.ـمـ.ـن السهل كشفه.

الطريقة رقم (3)، وتسمى “اختبار سماكة ورقة العملة”، حيث أن الدولار الأصلي يمـ.ـتـ.ـاز بأن سمـ.ـاكـ.ـة ورقـ.ـتـ.ـه صغيرة جداً بالمـ.ـقـ.ـارنة مع ورقـ.ـة الدولار المزور التي تـ.ـبـ.ـدو أكثر سـ.ـمـ.ـاكة.

وذلك يعود نظراً لأن البنك المركزي الأمـ.ـريـ.ـكي يستخدم أجـ.ـهـ.ـزة خاصة بضـ.ـغـ.ـط أوراق العملات، مما يجعل سمـ.ـاكـ.ـتها قليلة جداً، وهو ما لا يمكن للمزورين الـ.ـوصـ.ـول إليه، وبالتالي إن هذه الطريقة قد تـ.ـكـ.ـون مناسبة في كيـ.ـفـ.ـية تمـ.ـييز الدولار الأصلي من المزور .

الطريقة رقم (4)، وتسمى “اختبار النظر إلى الرقم المتسلسل”، حيث أنـ.ـنـ.ـا في حال القـ.ـيـ.ـنا نظرة على الرقم المتسلسل للدولار الأصلي سنـ.ـجـ.ـد أن الرقم عليها متـ.ـطـ.ـابق، ويضاف إلى ذلك أن الرقم المتسلسل المـ.ـطـ.ـبوع على عملة الدولار الأصلي يـــ.ـكـ.ـون مطـ.ــابـ.ـقاً للـ.ـون ختم الخـ.ـزنــ.ـة.

الطريقة رقم (5)، وتسمى “اختبار الحبر”، حيث يتم من خلالها التدقيق بالـ.ـحـ.ـبر الموجود على عــ.ـلامـ.ـة الاحتـ.ـيـ.ـاطي الأمريكي، إذ أن وزارة الخـ.ـزانـ.ـة الأمريكية تضع نـ.ـوع مخصص من الحـ.ـبـ.ـر على عـ.ـلامـ.ـة الاحتياطي الأمـ.ـريـ.ـكي الموجودة على العملة.

ولهذا الحــ.ـبـ.ـر خصائص تميزه عن غـ.ـيـ.ـره، فهو غير ثابت، حيث ينتقل في حـ.ـال تم حـ.ـكـ.ـه بورقة بيضاء أخرى إذا كـ.ـان الدولار أصلي، وهو الأمـ.ـر الذي لا يحدث مع الحـ.ـبـ.ـر المستخدم في صناعة الـ.ـدولارات المزورة.

الطريقة رقم (6)، وتسمى “اختبار حدود ورقة العملة”، ويتم من خلالها اختــ.ـبار حـ.ـدة حدود الورقة، إذ أن الـ.ـدولارات الأصلية تمتـ.ـاز بأن لها نسـ.ـيـ.ـج حـ.ـاد إلى درجة كبيرة، حيث يكون ذلك واضحاً والألـ.ـوان فيه تكون أكـ.ـثر وضوحاً.

أما الــ.ـدولارات المزورة، فتكون حدودها أقـ.ـل حدة، بالإضافة إلى أن الحـ.ـبـ.ـر فيها يكون غير متنـ.ـاسـ.ـق ومتقن، مما يجعل مظهرها يبدو بـ.ـاهـ.ـتاً وغير واضح بالمقارنة مع الـ.ـدولار الأصلي الذي يتم تصـ.ـنـ.ـيعه بتقـ.ـنـ.ـيات لا توجد سوى لدى الأجـ.ـهـ.ـزة الرسمية المخـ.ـتـ.ـصة في أمريكا.

الطريقة رقم (7)، وتسمى “اختبار الضوء”، وهي من الطـ.ـرق السهلة لمعرفة كيـ.ـفـ.ـية تمـ.ـييز الدولار الأصلي من المزور ، حيث أن ورقـ.ـة عملة الـ.ـدولارات الأصلية تتضمن شـ.ـريـ.ـطاً بلاستيكياً في أقـ.ـصـ.ـى يسار الورقة، وهذا الشـ.ـريـ.ـط مدمج في تركيب الـ.ـورقـ.ـة وجزء لا يتجزأ منها، إذ أنه يـ.ـضـ.ـيء بشكل لامـ.ـع ومميز في حـ.ـال تعـ.ـرّض الورقة للضوء.

الطريقة رقم (8)، وتسمى “اختبار إطار الصورة”، حيث يـ.ـتـ.ـم من خلالها التـ.ـدقـ.ـيق بإطـ.ـار الصورة، والتـ.ـأكـ.ـد من وجود كـ.ـلـ.ـمة الولايات المتحدة الأمريكية “United Atates Of Amerika”، حيث أنـ.ـهـ.ـا تكون مكـ.ـتـ.ـوبة بخط صغير جداً ومـ.ـكـ.ـرر عدة مرات.

وفي غـ.ـالـ.ـب الأحيان نحن نحـ.ـتـ.ـاج إلى استخدام مـ.ـكـ.ـبر لرؤية الكـ.ـتـ.ـابة الموجودة على إطار الصـ.ـورة في الـ.ـدولار الأصلي، في حين فإن الكتـ.ـابة غير متوفرة على الصورة في ورقة عملة الـ.ـدولار المزور، نظراً لصـ.ـعـ.ـوبة تنفيذها بالنسبة للمزورين.

الطريقة رقم (9)، وتسمى “اختبار الصورة”، حيث بإمكاننا تمـ.ـييز الدولار الأصلي من المزور عبر التـ.ـدقيق في الصورة، حيث أن الصـ.ـورة المرسومة على عملة الدولار الأصـ.ـلـ.ـية تكون واضحة جـ.ـداً بكل تفاصيلها، كما أنـ.ـهـ.ـا تظهر وكأنها غير متـ.ـصـ.ـلة بخلفية الـ.ـورقة بشكل فـ.ـعـ.ـلي.

وفي حال مـ.ـقـ.ـارنة صورة عملة الـ.ـدولار الأصلية بالمزورة، فإننا سنـ.ـلاحـ.ـظ أن الصورة في العـ.ـمـ.ـلة المزورة تكون غير بـ.ـارزة حيث تظهر وكـ.ـأنـ.ـها جزء من الـ.ـورقة، كما أنها غير واضـ.ـحـ.ـة أيضاً.

الطريقة رقم (10)، وتسمى “اختبار العلامة المائية”، حيث تـ.ـوجـ.ـد علامة مائية على ورقة الـ.ـدولار الأصـ.ـلي، إذ تـ.ـوضـ.ـع العـ.ـلامـ.ـة على الصورة البـ.ـارزة مباشرة على يمين ورقة العملة، وتبـ.ـدو بوضوح في حـ.ـال تعـ.ـريـ.ـض ورقة العـ.ـمـ.ـلة للضوء.

وهذه العـ.ـلامـ.ـة موجودة على أوراق العـ.ـمـ.ـلة الأمريكية من جميع الفـ.ـئـ.ـات، ما عدا فـ.ـئـ.ـة الدولار الواحد، إذ أنها غير مـ.ـوجـ.ـودة عليها لأسـ.ـبـــ.ـاب لا تزال غير مـ.ـعـــ.ـروفة حتى الآن.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى