أخبار العالمالأخبار

“الاستعدادات اكتملت”.. مسؤول تركي كـ.ـبير يكشـ.ـف تفاصيل هـ.ـامة حول العملية التركية شمال سوريا

كشف مسؤول تركي رفيع المستوى تفاصيل هامة ومعلومات جديدة حول العملية التركية المرتقبة ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري، وذلك تزامناً مع مباحثات تركية مع كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول الوضع الميداني في المنطقة.

ونقلت وكالة “رويترز” العالمية عن مسؤول تركي وصفته بـ”الكبير” تأكيده اكتمال الاستعدادات لشن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضد “قسد” و”بي يي دي” في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

كما أكد المسؤول التركي الذي فضل عدم الكشف عن هويته في معرض حديثه للوكالة وجود تنسيق على أعلى مستويات بين القـ.ـوات التركية والجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري المدعوم من قبل أنقرة حول خطط تنفيذ العمـ.ـلـ.ـية.

وأشار المسؤول الأمني التركي إلى أن إعلان تركيا عن إطـ.ـلاق العملية قد يكون في أي لحظة وبشكل مفـ.ـاجئ، وذلك نظراً لأن التحضيرات قد وصلت إلى مراحلها الأخيرة، مؤكداً أن “العملية ستبدأ لدى استـ.ـكمـ.ـال التحـ.ـضـ.ـيرات جميعها”.

ولفت إلى أن الجـ.ـيش التركي وفـ.ـصائل المعارضة السورية ينتظرون إشارة البدء في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الجانب التركي ينسق الأمر مع القيادة الروسية حالياً.

ونوه إلى أن مسألة تنفيذ العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية تمت مناقشته بالفعل مع إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” خلال الأيام القليلة الماضية.

ولم يذكر المسؤول الأمـ.ـنـ.ـي التركي أي تفاصيل إضافية حول موقف القيادة الروسية من العمـ.ـلية التركية المرتقبة، كما أنه لم يحدد فيما إذا كانت الإدارة الأمريكية قد منحت تركيا الضوء الأخضر للبدء بالعمـ.ـلية ضـ.ـد قـ.ـوات “قسد” التي تعتبر حلـ.ـيـ.ـفة واشنطن شمال شرق سوريا.

من جهتها أكدت مصادر تابعة للمعارضة السورية في حديث لوكالة “رويترز” أن تركيا أرسلت إمدادات عسـ.ـكـ.ـرية لفـ.ـصـ.ـائل المعارضة في الشمال السوري ضمن إطار الاستعداد لبدء عمل عسكـ.ـري جديد في المنطقة.

وكشفت المصادر أن تركيا أعطت أوامرها لفـ.ـصـ.ـائل المعارضة بضرورة إعادة الانـ.ـتشـ.ـار، لاسيما في المناطق التي من المتوقع أن تستـ.ـهـ.ـدف في أي هـ.ـجـ.ـوم جديد.

وأشارت المصادر إلى أن أي عــ.ــمـ.ـل عسكـ.ـري سيركز عـ.ـلـ.ـى ممر تسيـ.ـطـ.ـر عليه القـ.ـوات الكـ.ـرديـ.ـة بين بلدتي “تل أبيض” و”جرابلس” بمـ.ـحـ.ـاذاة مناطق سيـ.ـطـ.ـرت عليها تركيا والقـ.ـوات السورية الحـ.ـلـ.ـيفة في عمـ.ـليـ.ـات سابقة.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم “الجـ.ـيش الوطـ.ـنـ.ـي السوري” المدعوم من تركيا الرائد “يوسف حمود” أن كل الأمور أصبحت جاهزة ومهيئة بشكل كامل لتنفيذ العمـ.ـلية العسكـ.ـرية المرتقبة.

وأكد “حمود” أن الانتقال إلى حالة الجـ.ـاهـ.ـزية التامة لا يتطلب سوى فترة بسيطة جداً قـ.ـبـ.ـل الإعلان عن أي عمـ.ـلـ.ـية عســ.ـكـ.ـرية، مشيراً إلى أن العمـ.ـلية قد تبدأ في أي وقت نظراً لاكتمال الاستعدادات لها بنسبة كبيرة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الإعلامية كانت قد تحدثت في الأيام الأخيرة عن اقتراب موعد إطــ.ـلاق تركيا لعملية عسكـ.ـرية رابعة داخل الأراضي السورية.

فيما أفادت مصادر مطلعة إلى أن تركيا ما زالت تنتظر الحصول على موافقة “روسية – أمريكية” للبدء بالتنفيذ، مشيرةً إلى أن تركيا لن تلـ.ـغـ.ـي العمـ.ـلية حتى في حال عدم حصولها على الموافقة.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى