منوعات

كيف نربي أطفالنا تربية دينية وما تقتضيه الحاجة لبناء أسرة ناجحة

الآباء يحرصون على جعل أبنائهم ناجحين ويتسمون بالقيم والأخلاق الحسنة ويكون معروفاً بذلك من صغره فلا بد من تعليمهم تربية سليمة وفقاً للعرف السائد بالمجتمعات العربية وعلى الديانة الإسلامية.

تعريف الأطفال لماذا خلقنا اللهاخبار الأطفال وتربيتهم على ما يتحدث عنه الدين الإسلامي من أسبب الوجود وذلك وفقاً للآية التالية وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

اربط ذهنه بالقيم والأخلاق الإسلامية بالترغيب والترهيب لا تكثر من تخويف ابنك بالنار والعذاب وغضب الله وعقابه حتى لا يرتبط ذكر الرب عز وجل في ذهنه بهذه الصور المرعبة لأن ميول الولد تكون بالإقبال على ما يحب وبترك ما يكره.

اجعله يحب الله أكثر لأنه هو الذي خلقنا ورزقنا وأطعمنا وسقانا وكسانا وجعلنا مسلمين. اربط ابنك بنفسك كقدوة.اعلم أنك قدوة لأبنائك فحاول ألا تتهاون بالعبادة أو تتكاسل عنها وتثاقل عند القيام بها فإذا فعلت ذلك سيتأثر أبناؤك بك في ذلك وسيتثقلوا العبادة وربما تهربوا منها.

 

اعمل على تعليم ابنك أن الشخصية الكاملة هي شخصية النبي صلى الله عليه وسلم حبب ابنك في شخصية الرسول الكريم  صلى الله عليه وسلم  بتعليمه شيئا من صفاته الطيبة وقراءة شيء من قصص السيرة النبوية أمامه والصلاة عليه كلما ذكر.

علم ولدك أن كل شيء هو قدر من الله اذا حدث أمر مع ابنك فعلمه ان هذا الشيء ايما كان فهو خير له لأن الله قدره وهو لا يريد به سوءاً واذا نجح أو عمل شيئاً يفرح به فعلمه حمد الله أنه قدره له فعليك أن ترسخ من خلال ذلك في ذهنه عقيدة القضاء والقدر فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.

 

علم ابنك دينه من خلال السؤال اطرح عليه بعض الأسئلة المتعلقة بالعقيدة مثل من ربك ما دينك من نبيك  صلى الله عليه وسلم  لماذا خلقنا من الذي يرزقنا ويطعمنا ويسقينا ويشفينا؟ ما أقسام التوحيد ما هو الشرك والكفر والنفاق وما إلى هنالك

علم ابنك العبادات العملية درب ابنك على الصلاة مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر علمه على الصيام والتحمل علمه على الصدقة مثل معه كيف تقوم بالحج وبين له فضائل هذه الأمور وأجرها عند الله.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى