منوعات

هل سألت نفسك يوما عن سبب احتواء بعض الصخور البركانية على فجوات..؟

لماذا تحتوي بعض الصخور البركانية على فجوات؟

تحتوي بعض أنواع الصخور البركانية على فجوات ويطلق على هذه الصخور اسم الصخور ذات البنية الفقاعية، كما يُطلق على هذه الفقاعات اسم الحويصلات، وتتشكل هذه الحويصلات بسبب وجود فقاعات الغاز الساخن والهواء بالداخل والتي يكون مصدرها الحمم البركانية، فعندما تبرد الحمم البركانية المندفعة من البركان.

وتتصلب تتحرر فقاعات الغاز منها تاركة خلفها هذه الفقاعات، ويطلق على هذه الصخور البركانية التي تحتوي على فقاعات اسم سكوريا وتتشكل من الصهارة البازلتية، وفي حال كانت هذه الصخور ذات كثافة منخفضة يُطلق عليها اسم صخور الخفاف وتتشكل من الصهارة الريوليتية.

وأكثر ما يميز صخور الخفاف بأنها تحتوي على على عدد أكبر من هذه الفقاعات المحاصرة داخل الصخر وهذا ما يجعل الجدران بين الصخر رقيقة جدًا، كما أن صخور الخفاف تحتوي فقاعاتها على كمية كافية من الهواء لدرجة تسمح لهذه الصخور بأنّ تطفو على سطح الماء.

وفي حال بردت هذه الحمم البركانية وفي داخلها بعض الماء فإنها تتجمد لتشكل بلورات زجاجية ويقال عن هذه الصخور بأنها صخور بركانية ذات ملمس زجاجي، ومن أبرز أنواع هذه الصخور صخور السج فمن المعروف عنها احتوائها على نسيج زجاج وما يُميز هذا الحجر بأنه على الأغلب يكون ذا لون أسود.

المصدر: محتويات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى