الأخبارمنوعات

هل وصل العلم الان لإدخال غرسة الدماغ تترجم أفكار رجل مشلول إلى نص بدقة 94٪

أظهر رجل أصيب بالشلل من الرقبة إلى أسفل بسبب إصـ.ـابة في الحبل الشوكي تعـ.ـرض لها في عام 2007 أنه قادر على إيصال أفكاره بفضل نظام غرسة الدماغ الذي يترجم خط يده المتخيل إلى نص حقيقي.

ويعد الجهاز  جزءا من تعاون بحثي طويل الأمد يسمى Br a i n Gate  واجهة بين الدماغ والحاسوب BCI تستخدم الذكاء الاصطناعي AI لتفسير إشارات النشاط العصـ.ـبي المتولدة أثناء الكتابة اليدوية.

وفي هذه الحالة لم يكن الرجل  المسمى T5 في الدراسة والذي كان يبلغ من العمر 65 عاما وقت إجراء البحث  يقوم بأي كتابة فعلية حيث كانت يده مع جميع أطرافه مشلولة لعدة سنوات.

ولكن أثناء التجربة، التي نشرت في مجلة Nature في وقت سابق من العام ركز الرجل كما لو كان يكتب بشكل فعال مفكرا في صنع الحروف بقلم وورقة وهميين.

وأثناء قيامه بذلك سجلت الأقطاب الكهربائية المزروعة في القشرة الحركية إشارات نشاط دماغه والتي فسّرت بعد ذلك من خلال خوارزميات تعمل على كمبيوتر خارجي وفك تشفير مسارات القلم التخيلية لـ T5 والتي تتبعت عقليا 26 حرفا من الأبجدية وبعض علامات الترقيم الأساسية.

ويقول المعد الأول للدراسة فرانك ويليت، وهو باحث في الأطراف الاصطناعية العصبية من جامعة ستانفورديستخدم هذا النظام الجديد كلا من النشاط العصبي الغني المسجل بواسطة الأقطاب الكهربائية داخل القشرة وقوة النماذج اللغوية التي عند تطبيقها على الحروف التي فك تشفيرها عصبيا، يمكن أن تخلق نصا سريعا ودقيقا”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى