الأخبار

حل نهائي في سوريا.. مصادر تكشـ.ـف عن وثيقة سـ.ـرية تتضمن خارطة طريق جديدة.. ما المطلوب من الأسد

ـ.ـ

كشفت مصادر إعلامية عن وثيقة سـ.ـرية تتضمن خارطة طريق لأولى الخطوات التي على الأطراف المعنية بالشأن السوري تنفيذها خلال المرحلة المقبلة من أجل فسح المجال أمام التوصل إلى حل نهائي وشامل بالنسبة للأوضاع في سوريا.

وبحسب الصحيفة فإن الوثيقة أوضحت أن الهدف النهائي مما يمكن وصفه بالتطبيع العربي مع نظام الأسد هو “خروج جـ.ـمـ.ـيع القـ.ـوات الأجنـ.ـبية والمـ.ـقـ.ـاتـ.ـلين الأجـ.ـانب الـ.ـذين دخـ.ـلـ.ـوا البـ.ـلاد بعد 2011، من الأراضـ.ـي السـ.ـورية”.

ونصت الوثيقة على انسـ.ـحـ.ـاب القوات الأمريكية وقـ.ـوات التحالف الدولي من المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، بالإضافة إلى إخـ.ـلاء واشنطن لقاعدة “التنف” الواقعة قرب المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن.

وبينت الوثيقة أن مغادرة القوات الأجنبية للأراضي السورية قد يجري بشكل متسلسل وليس دفعة واحدة، وذلك وفق مقاربة “خطـ.ـوة مقابل خطـ.ـوة”.

وبموجب الوثيقة على إيران البدء بالحد من نفـ.ـوذها في أجزاء معينة في سوريا، فيما تعترف جميع الأطراف المعنية بالشأن السوري بالمصالح الشرعية لروسيا.

وتشـ.ـكـ.ـل هذه الوثيقة التي سُمـ.ـيت “لا ورقـ.ـة” أسـ.ـاس الخــ.ـطـ.ـوات التي تـ.ـقـ.ـوم بها دول عربية تـ.ـجـ.ـاه النظام السوري في الآونة الأخيرة.

وحول الخطوات المطلوب من “الأسد” أن ينفذها بموجب مقاربة “خطوة مقابل خطوة”، فقد نصت الوثيقة على أن يضمن النظام السوري وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى كافة المناطق في سوريا.

كما نصت على تعهدات يقدمها نظام الأسد بتهيئة البـ.ـيـ.ـئة المـ.ـواتـ.ـية للعـ.ـودة الآمـ.ـنة للنـ.ـازحين واللاجئين ومنـ.ـح مفوضية الأمـ.ـم المتحدة لشؤون اللاجـ.ـئين حق الوصول الكامل إلى المنـ.ـاطق المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى