close
الأخبار

“تسوية شاملة في سوريا”.. القيادة الروسية تتحدث عن تطورات كبرى قادمة بشأن الملف السوري تتضمن هذه الامور المفاجئة!

تحدثت القيادة الروسية عن تطورات كبرى قادمة تتعلق بالملف السوري والوضع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، وذلك في بيان رسمي صادر عن الخارجية الروسية عقب مباحثات جرت بين مسؤولين روس وآخرين تابعين لنظام الأسد في العاصمة “موسكو”.

وذكرت الخارجية الروسية في بيانها أن لقاءً جرى بين نائب الوزير الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا ​”ميخائيل بوغدانوف​”، وسفير النظام السوري في موسكو “رياض حداد” بطلبٍ من الأخير.

وأوضحت أن الجانبين بحثا تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عموماً وعلى الساحة السورية على وجه الخصوص.

وبينت الخارجية الروسية في بيانها أن النقطة الأهم التي تم نقاشها خلال المباحثات إلى أهمية التركيز على المضي قدماً نحو تسوية شاملة في سوريا خلال الفترة القادمة، بما في ذلك في إطار صيغة “أستانا”.

وأشارت إلى أن “بوغدانوف” و”حداد” ناقشا كذلك الأمر بعض القضايا الملحة التي تتعلق بالتعاون والتنسيق بين دمشق وموسكو على كافة الأصعدة، بما في ذلك جدول الاتصالات الثنائية بين البلدين.

وفي شأن ذي صلة، كشف “بوغدانوف” في مؤتمر صحفي عن الاتفاق بشكل أولي على عقد الاجتماع المقـ.ـبل حول سوريا بصـ.ـيغة “أستانا” أواخر الشهـ.ـر الحالي في “كازاخستان”.

وقال المسؤول الروسي: “آمل أن يعـ.ـقـ.ـد اللقاء القـ.ـادم حول سوريا بصيـ.ـغة أستانا في نور سلطان قريباً، وقبـ.ـل بـ.ـداية الصيف، في نهـ.ـاية أيار/ مايو الحالي”.

وأوضح أن الدول المعنية حددت موعد الاجتماع القادم بشكل مبدئي، معرباً عن أمله بأن تسير كل الأمور على ما يرام بهذا الخصوص.

ولفت “بوغدانوف” إلى أن القيادة الروسية ناقشت ترتيبات الاجتماع القادم بصيغة “أستانا” مع كل من تركيا وإيران ووفدي النظام والمعارضة.

وكان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قد أدلى بتصريحات هامة حول الاجتماع القادم للدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا، تركيا، إيران)، وذلك عقب لقاء جمعة بوزير خارجية قطر “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” في وقت سابق.

وقال “لافروف” في مؤتمر صحفي عقده حينها: “بالنسبة لسوريا، فنحـ.ـن نـ.ـؤيـ.ـد التنفيذ الكامل والشامل لقـ.ـرار مجلـ.ـس الأمن 2254”.

وأضاف: “تحـ.ـدثـ.ـنا كيف يبدو النشــ.ـاط بصيغة أستانا الآن.. في المستـ.ـقــ.ـبل القريب من المفترض أن ينعـ.ـقـ.ـد اجتماع آخر بمشاركة مـ.ـراقـــ.ـبين وبالطبع بمشـ.ـاركة الأطراف السورية نفسها”.

تجدر الإشارة إلى أن الأطراف المشاركة في اجتماعات “أستانا” كانت قد اختتمت في 24 من شهر ديسمبر 2021 جولة مفاوضتها السابعة عشر في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”، وذلك دون التوصل إلى أي نتائج ملموسة بخصوص عملية التسوية للملف السوري.

وأكدت معظم المصادر الصحفية والإعلامية أن جولة المباحثات تلك لم تنجح بإحراز أي تقدم يذكر في أي من ملفات الحل المتعلقة بالملف السوري، حيث تشير التقارير إلى أن تلك المؤتمرات باتت باباً لتمرير وإضاعة الوقت بهدف أن تحقق روسيا مآربها من خلال سياسة تقويض الجـ.ـهـ.ـود الدولية للتـ.ـوصـ.ـل لأي حـ.ـل حقيقي وشامل في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى