الأخبار

صحيفة روسية تكشـ.ـف تفاصيل هـ.ـامة حول “محادثات الظل” غير المعلنة بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

تحدثت وسائل إعلام روسية عن مباحثات غير معلنة تجري بعيداً عن الأضواء بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية بشأن تطورات الأوضاع في سوريا لاسيما الوضع الميداني في المنطقة الشمالية في ضوء تلويح تركيا بعمل عسكـ.ـري جديد هناك.

وذكرت الصحيفة في مستهل تقريرها أن ما وصفتها بـ” محادثات الظل” الجارية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن سوريا قد جعلت تركيا تشعر بالقـ.ـلق.

وأوضحت أنه في ظل تـ.ـردد أنبـ.ـاء عن عقد جـ.ـولة جـ.ـديدة من المباحثات غير العـ.ـلنية بين موسكو وواشنطن بشأن الملف السوري في مدينة “جنيف” السويسرية، فإن الجانب التركي لا ينظر بعين الارتياح إلى وجود تفاهمات بين روسيا وأمريكا.

وبينت أن تركيا ترى أن هناك ترتيبات متفق عليها بين روسيا والولايات المتحدة بخصوص الوضع الميداني شرق الفرات وعلاقة واشنطن وموسكو مع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”، دون أخذ المصالح التركية في المنطقة بعين الاعتبار.

ونقلت الصحيفة عن الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي كيريل سيميونوف قوله: “إن الاجتـ.ـمـ.ـاع الذي سيضم نائب وزير خـ.ـارجية روسيا سيرغي فيرشينين والممثل الخـ.ـاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف مع منسق سياسة الشرق الأوسط في مجلس الأمـ.ـن القومـ.ـي بالبيت الأبيض بريت ماكغور، لا يلقى صـ.ـدى إيجابي لدى الأتراك”.

وأضاف: “الموقف التركي مبني على معرفة أنقرة التامة بأن ماكغورك سيدفع خلال الاجتماع مع الروس بمسـ.ـألة الأكـ.ـراد، بما في ذلك ضـ.ـد تركيا”.

واعتبر “سيميونوف” أن المنـ.ـاورات العسكـ.ـرية الروسية في شمال شرق سوريا، إضافة إلى ظـ.ـهـ.ـور طـ.ـائرات روسية في القـ.ـواعـ.ـد العسكـ.ـرية بالمنطقة، كانت نتيجة تفاهمات واتفاقات بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية.

وأشار الخبير الروسي إلى أن تلك التفاهمات بين روسيا وأمريكا تم الاتفاق عليها خلال الجولات السابقة من “محادثات الظل” التي جرت بين الجانبين خلال الأشهر الماضية بشأن تطورات الأوضاع في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى