منوعات

قائمة أغنى الدول عالمياً وعربياً.. إليكم أحدث تصنيف لعام 2021

بحسب تقرير الثروة العالمي الصادر مؤخراً عن مصرف “كريدي سويس”، فإن الأمريكيون يمتلكون حوالي 30 بالمئة من ثروة العالم.
ويُعرف الباحثون الاقتصاديون في ذلك المصرف أن الثروة هي عبارة عن الأصول المالية مطروحاً منها أي ديون.

وعلى الرغم من امتـ.ـلاك الولايات المتحدة لثلث ثروة العالم تقريباً، إلا أن الباحثون يشيرون إلى أن العديد من الدول تحاول اللحـ.ـاق بها، وذلك رغم الفـ.ـجوة الكبيرة الموجودة.

وبالمجمل أشار التقرير إلى أن الثروة العالمية قد تجـ.ـاوزت الـ 360 تريليون دولار، وبزيادة سنوية مقدارها 2.6 بالمئة.

كما توقع التقرير أن تنمو الثروة الإجمالية لسكان الأرض إلى قرابة 460 ترليون دولار أمريكي، وذلك بحلول عام 2024.

وقد شكلت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين القدر الأكبر من نمو الثروة في العالم خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشار التقرير إلى أن أمريكا قد أضافت نحو 3.8 ترليون دولار، والصين حوالي 1.9 ترليون دولار، أما أوروبا فأضافت قرابة 1.1 ترليون دولار للثروة العالمية، وذلك خلال الفترة الزمنية التي درسها التقرير.

لكن أعلى معدلات نمو الثروة في السنوات الماضية كانت في الهند التي زادت ثروتها بنسبة 5.2 بالمئة، وتليها منطقة أمريكا اللاتينية بنسبة 4.9 بالمئة، ومن ثم أمريكا الشمالية بنسبة زيادة في الثروة وصلت إلى 3.7 بالمئة.

وفيما يلي قائمة أغنى الدول عالمياً بحسب التصنيف الأخير:

المرتبة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية التي تبلغ ثروتها نحو 106 تريليونات دولار، فيما حلت الصين في المرتبة الثانية حيث بلغت ثروتها نحو 63.8 ترليون دولار، وجاءت اليابان في المرتبة الثالثة ولديها ثروة تبلغ نحو 25 ترليون دولار.

بينما جاءت ألمانيا في المرتبة الرابعة في قائمة أغنى الدول عالمياً بصافي ثروة تبلغ 41.6 ترليون دولار، فيما تليها في المرتبة الخامسة المملكة المتحدة بثروة تقدر بـ 14.3 ترليون دولار، ومن ثم فرنسا في المرتبة السادسة ويبلغ مقدار ثروتها نحو 13.7 ترليون دولار، وفقاً للتقرير.

بينما حلت الهند في المرتبة السابعة بصافي ثروة يقدر بـ 12.6 ترليون دولار، تليها إيطاليا في المرتبة الثامنة وتمتلك ثروة تبلغ نحو 11.3 ترليون دولار.

وفي المرتبة التاسعة في قائمة أغنى الدول عالمياً جاءت كندا التي تقدر ثروتها بنحو 8.5 ترليون دولار، في حين حلت إسبانيا في المرتبة العاشرة ويبلغ حجم الثروة فيها نحو 7.7 ترليون دولار.

أما بالنسبة لقائمة أغنى الدول عربياً، فتصدرت المملكة العربية السعودية القائمة وتقدر ثروتها بنحو 1.5 ترليون دولار، تليها الإمارات في المرتبة الثانية وتملك صافي ثروة يقدر بحوالي 922 مليار دولار.

وحلت مصر في المرتبة الثالثة عربياً ولديها من الثروة 898 مليار دولار، ومن ثم جاءت الكويت في المرتبة الرابعة وتبلغ ثروتها نحو 405 مليارات دولار.

فيما نالت دولة قطر المرتبة الخامسة وتقدر ثروتها بنحو 328 مليار دولار، أم المرتبة السادسة فذهبت للعراق التي تمتلك ثروة تقدر بنحو 327 مليار دولار، بينما حلت المغرب في المرتبة السابعة عربياً وتبلغ ثروتها نحو 305 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى