الأخبار

إيران ….وتركيا  ومفاجاة عن إعلان اتفاق بينهما مع مفـ.ـاوضـ.ـات بشأن سوريا وخارطة طريق جديدة

وحول تفاصيل خارطة الطريق الجديدة، نقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن وزير الخارجية “أمير عبد اللهيان” قوله: “أن محـ.ـادثـ.ـات جرت مع تـ.ـركـ.ـيا حول مخـ.ـتـ.ـلف القـ.ـضـ.ـايا الإقـ.ـلـ.ـيمية والدولية منها المـ.ـلـ.ـف السوري”.

وبحسب الوكالة فإن إيران وتركيا توصلتا إلى اتفاق على خارطة طريق جديدة لتعاملها مع تطورات الأوضاع في المنطقة عموماً وفي سوريا على وجه الخصوص، وذلك خلال اجتماع جرى بين وزير الخارجية الإيراني

ونظيره التركي “مولود جاويش أوغلو”يوم أمس في طهران.من جهته، أعرب “جاويش أوغلو” في تصريحات صحفية عقب الاجتماع عن أمل بلاده في إيجاد حل سياسي حقيقي وشامل للملف السوري.

وشدد الوزير التركي على أن أنقرة تتشارك مع طهران في رغبة كلا البلدين في تعزيز العلاقات وتطويرها خلال المرحلة المقبلة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه تحديد اجتماع وزراء خارجية الـ.ـدول الضـ.ـامـ.ـنة للحـ.ـوار السوري (تركيا – إيران – روسيا)، في مبـ.ـاحثـ.ـات “أستانا”.

وأضاف: “لقد أكـ.ـدنا استعـ.ـدادنا لإجراء مفـ.ـاوضـ.ـات بشأن سوريا في 20 ديسمبر.. تـ.ـلقـ.ـينا مذكـ.ـرة رسمية من الـجـ.ـانب الروسي، والآن ننـ.ـتظـ.ـر تــأكــ.ـيد الأطراف الأخرى.. وعندها فقط سنقـ.ـوم بالـ.ـبـ.ـدء في إرسال دعـ.ـوات رسمية للاجتـ.ـمـــ.ـاع”.

وتابع قائلاً يوجد الآن اتـ.ـفـ.ـاق على عقد اجتمـ.ـاع لوزراء خـ.ـارجية الدول الضـ.ـامـ.ـنة لمسار أستانا (روسيا وتركيا وإيران) في إطـ.ـار المفـ.ـاوضـ.ـات السورية في كازاخستان.. التنـ.ـسيق بين الـ.ـدول الضـ.ـامنـ.ـة جارٍ الآن.. ومن جـ.ـانبـ.ـنا أكـ.ـدنا استعـ.ـدادنا لعـ.ـقـ.ـد الاجتماع”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى