أخبار العالمالأخبار

إيران توجه عدة اتهـ.ـامات لـ “بشار الأسد” وتوجه له دعوة بهذه الطريقة

تطرقت صحيفة إيرانية، إلى ما يتم تداوله من تقارير حول على محاولات نظام الأسد وحكومته الحـ.ـد من نفـ.ـوذ إيران في سوريا.

وأكدت صحيفة “صداي إصلاحات” الإيرانية وجود بعض الشواهد والأدلة على هذه المسـ.ـاعي والمحـ.ـاولات.

واعتبرت الصحيفة أن خطوات الأسد، لا سيما وهو “مدين لإيران وحزب الله”، تدعو إلى “التأمل والتفكير”.

مشيرة إلى أن الأسد قد “مُني بخسـ.ـائر كثيرة، لكن إيران قد بادرت -وبعدها روسيا- إلى مساعدته وحولت الهـ.ـزيمة إلى نصـ.ـر وتفـ.ـوق”.

وأوضحت الصحيفة أن حكومة النظام بادرت في السنوات الأخيرة على منـ.ـع استيـ.ـراد السيارات الإيرانية إلى داخل سوريا، بحجة الجودة الضعـ.ـيفة لهذه الصناعة الإيرانية.

ورأت أن تعـ.ـارض المصالح بين طهران ونظام الأسد لم يكن محصوراً على الجانب الاقتصادي، بل شمل الجانب العسكـ.ـري كذلك.

مستندة إلى ما ذكرته وسائل إعلام، أن الأسد كان وراء عـ.ـزل وتغيـ.ـير زعـ.ـيم ميليـ.ـشيا “فيـ.ـلق القدس” التابعة للحـ.ـرس الثوري الإيراني من سوريا، جواد غفاري، بسبب خـ.ـلافات حول انتشار القـ.ـوات الإيرانية.

وكذلك ما اعتبرته حكومة النظام انتهـ.ـاكات للسيـ.ـادة السورية من قبل المسـ.ـؤول العسكـ.ـري الإيراني “جواد غفاري”.

إقصـ.ـاء غفاري
يشار إلى أن الأسد كان السبب في إقـ.ـصاء قـ.ـائد ميليـ.ـشيا “فيلق القدس” في سوريا “مصطفى جواد غفاري”، وفقاً لما ذكره موقع العربية الحدث في تقرير.

وأشار الموقع نقلاً عن مصدر مطلع أن القصر الرئاسي لم يكن راضـ.ـياً عن تصرفات “غفاري” كممثل للقـ.ـوات الإيرانية وميليـ.ـشياتها في سوريا.

ذلك بعد أشهر طويلة من خـ.ـلافات حول نشاطات قـ.ـائد الميليـ.ـشيا التي اعتبرها النظام “خـ.ـرقاً كبيراً للسيـ.ـادة السورية” على المستويات كافة.

ووفقاً للمصدر اعتـ.ـرف “غفاري” بوجود عناصر وأسـ.ـلحة إيرانية في المناطق التي حظـ.ـر النظام تموضعها فيها.

مشيراً إلى أن ميليـ.ـشيا “فيلق القدس” خالـ.ـفت التعليمات بتنفيذ عدد من النشاطات ضـ.ـد الولايات المتحدة وإسرائيل كادت تؤدي إلى إدخال النظام في حـ.ـرب إقليمية غير مرغـ.ـوب بها.

واعتبر المصدر أن هذا الإقـ.ـصاء هو جزء من التوجه السـ.ـلبي الذي يواجـ.ـه التمـ.ـوضع الإيراني في سوريا وفي المنطقة بأكملها.

لافتاً إلى أن “إقـ.ـصاء مصطفى غفاري الذي يسير على خطى قاسم سليماني بإنشاء ميليـ.ـشيا حزب الله السورية، ضـ.ـربة لرؤية وحلم سليماني في إقامة مجال بري بين إيران ولبنان”.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى