أخبار العالمالأخبار

تطورات هامة في الملف السوري خلال نقاش “أمريكي – تركي” رفيع المستوى وهذه اهم التفاصيل

ناقش مسـ.ـؤولين رفيعي المستوى من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية أمس الجمعة 19 تشرين الثاني آخر التطورات في سوريا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين مستشار الأمـ.ـن القومي الأمريكي “جيك ساليفان”، مع مستشار الرئيس التركي “إبراهيم قالن”.

وقال البيت الأبيض في بيان، “إن الطرفين تبادلا وجهات النظر حول عدد من القـ.ـضايا الإقليمية، بما فيها الأوضـ.ـاع في أوكرانيا وأفغانستان وسوريا وجنوب القوقاز”.

وأضاف البيان، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول، إن الطرفان “ناقشا أيضاً، أهمية الحفاظ على الاستقـ.ـرار في شرق البحر المتوسط”.

كما أشار بيان صادر عن الرئاسة التركية إلى أن “قالن أجرى اتصالاً هاتفيا مع ساليفان، بحثا فيه العلاقات السياسية والاقتصادية وتطوير التعاون العسكـ.ـري، إلى جانب قضايا إقليمية ودولية”.

وأشار البيان إلى أن “الجانبين بحثا الوضع في أفغانستان، والمساعدات الإنسانية ووحدة الأراضي السورية، وتطهـ.ـيرها من الإرهـ.ـاب، والتطورات السياسية في ليبيا والانتخابات المرتقبة”.

وأضاف، “تطرقا أيضاً إلى تفاصيل الآلية الاستراتـ.ـيجية المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي جو بايدن”.

واجتمع الرئيس الأمريكي “بايدن” والرئيس التركي “أردوغان” على هامش قمة مجموعة العشرين في روما في الأول من تشرين الثاني.

وقال “أردوغان” للصحفيين في روما إنه كرر لـ”بايدن” موقف تركيا فيما يتعلق بالد.عم الأمريكي لميليـ.ـشيات “قسد” في سوريا.

مبيناً أن الولايات المتحدة تعتبر “قسد” حليفاً في محـ.ـاربة تنظيم “داعـ.ـش” في شمال شرق سوريا، لكن أنقرة تعتبرها جماعة إرهـ.ـابية.

وأضاف “قلت له أيضاً إن تلك المشكـ.ـلات قد تكون خطوات تضـ.ـر بتـ.ـضامننا. أعتقد أن العملية التي كانت متواصلة حتى الآن لن تستمر على هذا النحو من الآن فصـ.ـاعداً”.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى