الأخبار

تغييراً في الاسـ.ـتراتيجية الأمريكية و التنسيق مع روسيا بشان التعامل مع الملف السوري

نشرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية تقريراً مطولاً تحدثت خلاله عن وجود صعـ.ـوبات في مسألة التنسيق بين واشنطن وموسكو بشأن إعادة الإعمار في سوريا.

وأشارت إلى أن موقف الإدارة الأمريكية حيال هذا الملف قد شهد تغييراً في الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد توقعات بوجود إعـ.ـفـ.ـاء مشـ.ـاريع تـ.ـرمـ.ـيم البنية التحـ.ـتـ.ـية السورية من العـ.ـقـ.ـوبات التي تفرضها واشنطن على النظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية مطلعة قولها: “إن المبعوث الخـ.ـاص للرئيس الروسي فلاديـ.ـمير بوتـ.ـين إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، قـ.ـد وجـ.ـد صعـ.ـوبة في تـ.ـقـ.ـويم آفـ.ـاق التعـ.ـاون الروسي الأمـ.ـريـ.ـكي حـ.ـول سوريا”.

ونوهت إلى أن القيادة الروسية لمـ.ـسـ.ـت مؤخراً تغييراً في الاستراتيجية الأمريكية حيال التعامل مع الملف السوري، لاسيما في مسألة التعـ.ـافي المبـ.ـكر وعملية إعادة الإعمار.

ولفتت إلى أنه “مـ.ـن الواضـ.ـح أن القيادة الروسية رغـ.ـم حمـ.ـاسـ.ـتها، لا تنـ.ـوي تحمل عـ.ـبء إعـ.ـادة إعـ.ـمـ.ـار سوريا بشكل منفرد”.

وأضافت أن روسيا تدرك تماماً أن سوريا في الوقت الحالي لا تزال بحاجة إلى مسـ.ـاعـ.ـدة جيرانها وتخـ.ـفـ.ـيف العقـ.ـوبات الغربية المفروضة عـ.ـلـ.ـى النظام في دمشق.

وأكدت “غرينفيلد” في تصريحات خلال زيارة أجرتها إلى مـ.ـخـ.ـيم “الزعتري” للاجئين السوريين في الأردن، أن البيئة الحالية في سوريا لا تزال غـ.ـيـ.ـر مـ.ـواتـ.ـية لعـ.ـودة اللاجـ.ـئين

وهو ما يتعـ.ـارض بشكل كبير مع مساعي روسيا التي تـ.ـروّج لإمكانية عودتهم على اعتبار أن الوضع مستقر في سوريا.وأضافت المسـ.ـؤولة الأمـ.ـريكية بالقول “هـ.ـدف اللاجـ.ـئـ.ـين النهـ.ـائي هو الـ.ـعـ.ـودة إلى ديارهم

أعـ.ـلـ.ـم أن هذا هـ.ـو هـ.ـدفـ.ـهـ.ـم النهـ.ـائي.. ما سـ.ـمـ.ـعته اليوم هو أن الـ.ـنـ.ـاس لا يزالون خـ.ـائـ.ـفـ.ـين من الأوضـ.ـاع في سـ.ـوريا وأنـ.ـهـ.ـم غير مستـعديـن للعـ.ـودة حالياً”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى