أخبار العالمالأخبار

مسؤول أمريكي يتحدث عن حقيقة عودة سوريا لما قبل 2011.. إليك التفاصيل

قال مسؤول أمريكي سابق عن الملف السوري إن الوضع في سوريا لن يستـ.ـقر ولن تنتـ.ـهي الحـ.ـرب بوجود نظام الأسد كما هو، مشدداً على أنه لا توجد عودة لسوريا إلى ما قبل العام 2011.

جاء ذلك في إحاطة صحفية للمبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جويل رايبورن”، أمس الجمعة 19 تشرين الثاني، خلال جولة يجريها في المنطقة.

وشـ.ـدد “رايبورن” أنه على الرغم من تغير الإدارات في البيت الأبيض، إلا أن الهدف واحد فيما يتعلق بالوضع في سوريا.

موضحاً أن “الملف السوري يبقى مهـ.ـماً بحد ذاته ولا يمكن تجـ.ـاهله”، مضيفاً أن “الأزمـ.ـة السورية ستبقى مهـ.ـمة للولايات المتحدة والمجتمع الدولي إذ يبدو أن الحل لم يحصل بعد وسيستمر طويلاً”.

المسؤول الأمريكي السابق، شـ.ـدد على أن الحل في سوريا سيكون من خلال القرار الأممي 2254 حصـ.ـراً، وأَوضح أنه لا توجد عودة في سوريا إلى ما قبل 2011.

وأشار “رايبورن” إلى أن “سوريا التي نعرفها لن تعود ولا يعلم أحد كيف ستكون سوريا الجديدة”، لافتاً إلى أنه توجد فرص جديدة في سوريا لتكون مختلفة عن القديمة.

وأوضح أن بعض الدول الذاهبة للتطبـ.ـيع ستد.رك الخطـ.ـأ الفـ.ـادح الذي تقوم به، وستعلم خيـ.ـبة أملها مستقبلاً.

كما أشار المسـ.ـؤول السابق إلى أنه لم يلحظ إهمـ.ـالاً من قبل إدارة الرئيس “بايدن” لأي من أهداف الولايات المتحدة في سوريا.

لافتاً إلى أنه لا يعتقد أن سوريا ستسـ.ـتقر أو أن الحـ.ـرب ستنتـ.ـهي طالما النظام موجود كما هو.

وأكد “رايبورن” على أن المحاولات المختلفة لإبقاء النظام ستـ.ـؤول للفشـ.ـل، ولن تعود سوريا كما كانت، مبيناً أنه لا يلوم الشعب السوري على شعوره بالخيـ.ـبة وفقـ.ـدانه لأمـ.ـله بالحل.

موضحاً أنه يشعر بالخيـ.ـبة من المجتمع الدولي وإدارة الولايات المتحدة، رغم أنه جزءاً منها سابقاً، وأضاف، أنه حالياً لا يوجد حل سوى الاستمرار بالعمل.

كما أكد أن روسيا غير مهتمة بإنهـ.ـاء معـ.ـاناة الشعب السوري فهي تجرب أسـ.ـلحتها على المدنيين في سوريا وقد ارتكـ.ـبت العديد من المجـ.ـازر.

وأشار “رايبورن” أن “الأزمـ.ـة السورية لديها طريقتها لتهـ.ـزك في حال أهمـ.ـلتها، وهو ما حصل سابقاً في الهـ.ـجوم على خان شيخون”.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى