أخبار العالمالأخبار

تعرف على أهم أنواع و فوائد الاقمار الصناعية

فوائد الاقمار الصناعية
تتميزُ الأقمار الصناعية بالأهميةِ الكُبرى في مجال الاتصالاتِ والتكنولوجيا، فبإمكانِ القمر الصناعي تجاوزُ طبقات الغلاف الجوي والسحب العالية، والإبحار في مساحات لا متناهية من الفضاء الخارجي، وهذا جعلَ له عدّة من الفوائدِ ومنّها:

تُساعد الأقمار الصناعية في إجراء المكالماتِ الهاتفية بعيدةَ المسافة بكلِ وضوح وسهولة.

تُساعد خُبراء الطقس في التنبؤ بحالةِ الطقس بشكلٍ أفضل.

تُستخدم بغرضِ التجسس على دولٍ أُخرى.

تُساعد في إرسال الإشارات التلفزيونية وإشارات الراديو لمسافاتِ بعيدة.

تُستخدم في الاتصالاتِ السلكية واللاسلكية بالغرضِ الأول.

تُساهمُ في اكتشاف الفضاء والكواكب والمجرات.

تساهمُ في تحديد المواقع والأماكن العسكرية.

تُساعد الأقمار الصناعية العُلماء في إجراء الأبحاث الفضائية المُختلفة، كمراقبةِ الشمس، والعاصفةِ الشمسية، واكتشافِ الكواكبِ الجديدة، وغيّرها من الأمورِ الكونية.

أنواع الأقمار الصناعية

تتعددُ أنواع الأقمارِ الصناعية المُستخدمة في العالمِ تبعًا لوظيفتها، كالآتي:

أقمار الاتصالات

ترتبطُ أقمار الاتصالات بإشارات الهاتفِ والتلفاز، حيثُ ترسلُ الإشارات من الأرض فتستقبلها المعدات الإلكترونية على القمرِ الصناعي، ثمّ تنقلها إلى نقطةٍ أخرى على كوكبِ الأرض، وتستعملُ هذه الأقمار في كلاً من التطبيقاتِ العسكرية، التلفزيونية، والإذاعية.

أقمار الطقس

ترتبطُ أقمار الطقسِ بتقديم المعلوماتِ والتوقعات فيما يخصُّ الطقسِ والأحوال الجوية، حيثُ تقدمُ التنبؤات حول الظروف الجوية، وطبيعة الطقس، ودرجة الحرارة في الساعاتِ القليلة وعلى المدى البعيد كذلك.

أقمار الملاحة

ترتبطُ أقمار الملاحة بشكلٍ أساسيّ في الغواصات النووية، بحيثُ تساعد في تحديثِ نظام الملاحة بالقصور الذاتي، كما وتُساعدُ في الملاحةِ الجويّة.

أقمار البحث والإنقاذ

ترتبطُ أقمار البحث والإنقاذ في التعرّف على الخصائصِ الأساسية للفضاءِ الخارجيّ، والتي عادةً ما يصعبُ رصدها والتعرف عليّها من كوكبِ الأرض، مثلَ: خصائص الأجرامِ السماوية، والحقولِ المغناطيسية، وغيّرها.

أقمار صناعية تطبيقية

ترتبطُ الأقمار الصناعية التطبيقية باختبارِ الطرق المُختلفة لتحسينِ تكنولوجيا صناعةِ الأقمار الصناعية وخصائِصها، مثلَ إمدادات الطاقة، وتحسين آليةِ التحكم فيّها.

المصدر: المرجع

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى