منوعات

متحورة جديدة من كورونا في جنوب أفريقيا قد تتلف أجزاء من جهاز المناعة

أعلن علماء اليوم الخميس اكتشاف متحوّرة جديدة من كوفيد-19 قد تكون شديدة العدوى في جنوب أفريقيا، البلد الأفريقي الأكثر تضررا من الوباء والذي يشهد ارتفاعا جديدا في عدد الإصابات.

وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا في مؤتمر صحفي عقد افتراضيا وأشرفت عليه وزارة الصحة، “للأسف اكتشفنا متحوّرة جديدة مثيرة للقلق

في جنوب أفريقيا (..) تظهر المتحورة “بي.1.1.529″ (B.1.1.529) عددا مرتفعا جدا من الطفرات ولديها القدرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة”.

وكان فريقه من معهد “كريسب” للبحوث المدعوم من جامعة “كوازولو-ناتال” (University of KwaZulu-Natal) اكتشف المتحوّرة بيتا شديدة العدوى العام الماضي.

ويمكن لتحوّلات الفيروس الأولي أن تجعله أكثر قابلية للانتقال إلى حد يصبح فيه مهيمنا وهذه كانت الحال مع المتحورة دلتا التي اكتشفت في الهند والتي -بحسب منظمة الصحة العالمية- خفضت من فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بنسبة 40%.

وفي هذه المرحلة، يجهل هؤلاء العلماء ما إذا كانت اللقاحات المتاحة حاليا فعالة ضد المتحورة الجديدة التي اكتشفوها.من جهته قال البروفسور ريتشارد ليسيلز

وهو باحث آخر في المعهد- “ما يقلقنا هو أن هذه المتحورة قد لا تكون لديها قدرة على الانتقال بشكل أسرع فحسب، بل أن تكون أيضا قادرة على إتلاف أجزاء من جهاز المناعة لدينا”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى