منوعات

تسبب العمى.. تعرف على الشجيرة الأخـ.ـطر في العالم.. وقد تكون في منطقتك

تنتج الطبيعة الكثير من الأدوية وأيضاً السـ.ـموم، وتشير الإحصاءات إلى أنّ بلدان العالم الثالث تشهد وفيات تسـ.ـمم من أعشاب طبيعية

بسبب قلة خبرتهم بالمخـ.ـاطر التي تحيط بهم في الطبيعة، وبسبب انتشار الفقر فهم يلجؤون إلى تجريب كل ما يصادفهم في الطريق.

عرف شجيرة العشر الخـ.ـطيرة بعدة أسماء شعبية مثل الخيسفوج، الأشخر، الوهط، عشار، كرنكا، برمباك، برنبخ، ويعرف علمياً باسم: Calotropis Procera.

ويصاب العديد من الأشخاص بالذهول لدى سماعهم عن نباتات أو شجيرات تسبب العمى أو الحـ.ـروق لكنها بالفعل موجودة بالطبيعة،

وهناك شواهد كثيرة وتكاد تكون يومية على أثار تلك النباتات الضــ.ارة.واحدة من تلك الشجيرات منتشرة بكثرة في بلادنا وهي تسبب العشى أو العمى الليلي.

كما تنمو أشجار هذا النبات في المناطق الشمالية من قارة أمريكا الجنوبية، وحتى منطقة فلوريدا إيفرجلايدز، وكذلك في مختلف أنحاء منطقة الكاريبي.

وتتم طلاء أشجاره، في بعض المناطق التي تُزرع فيها، بعلامة تحـ.ـذيرية على شكل صليب أحمر اللون.العشر شجرة معمرة مستديمة الخضرة يصل إرتفاعها إلى خمسة أمتار،

تنتشر في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية خاصةً في المناطق ذات المناخ الحار، وتنمو في أنواع مختلفة من التربة.وتدل كثرة وجودها في مكانٍ ما على تعـ.ـرض الأرض للرعي الجـ.ـائر.

ترعى الحيوانات العشر، ولا يستفاد من خشبها لأنه هش، وترى بعض الدراسات أن ذلك من الأسباب التي أدت إلى كثرته حتى أنه يُشاهد وسط المدن، ومنها العاصمة السعودية الرياض.

حـ.تذر استشاري سعودي من شجرة شهيرة في المملكة تنتشر في المناطق البرية وتفرز أوراقُها مادة قد تصيـ.ـب الإنسان بالعمى فوراً.

وخلال مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي على “تويتر”، حـ.ـذر الدكتور حافظ الفالح، استشاري طب وجراحة العيون والليزك في السعودية، من الشجرة الخطـ.ـيرة.

وكشف الفالح عن اسم الشجرة الخـ.ـطيرة التي تنتشر في المناطق البرية في المملكة العربية السعودية وتعرف بـ “العْشَر”، وأكد أن تلك الشجرة يمكن أن تصـ.ـيب الإنسان بالعمى.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى