الأخبار

مصادر تتحدث عن تفاصيل جديدة هامة تتعلق بمسار المفـ.ـاوضات بين روسيا وأمريكا بشأن الحل النهـ.ـائي في سوريا

تحدثت مصادر إعلامية دولية عن تفاصيل جديدة هامة تتعلق بمسار المفـ.ـاوضات الجارية بشكل غير معلن بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية بشأن التوصل إلى حل حقيقي للملف السوري خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن المباحثات وصلت لمرحلة متقدمة.

وضمن هذا السياق نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً أكدت خلاله عودة الحديث عن مقاربة خطوة مقابل خطوة في الأروقة الدبلوماسية بشأن الحل في سوريا.

أوضحت أن فكرة الوصول لخريطة طريق جديدة في سوريا تتمحور حول أدوات الضـ.ـغط التي تملكها واشنطن والمتمثلة بالتواجد عسـ.ـكرياً شرق سوريا وقانون قيصر واستمرار فرض العزلة السياسية على النظام والشروط الأمريكية للبدء بإعادة الإعمار في سوريا.

وبينت أن الجانب الروسي معني أيضاً بفـ.ـك العزلة عن دمشق والتوصل لتسوية سياسية في سوريا بموجب تفسيرها لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بالإضافة لرفع العقـ.وبات عن النظام والبدء بتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في البلاد.

من أبرز تلك التطورات، هو التواصل بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية الحالية، مشيرة إلى مبعوثي الرئيسين “فلاديمير بوتين” و”جو بايدن” اجتمعوا ثـ.ـلاث مرات بشكل غير معلن في مدينة “جنيف” خلال الأشهر الماضية.

وشددت الصحيفة على أن الأهمية ليست بعقد اجتماعات سـ.ـرية بين مسؤولين أمريكيين وروس بشأن سوريا لكن الأهمية تكـ.ـمن في مضمون تلك اللقاءات حيث تؤكد المصادر الدبلوماسية وصول المفاوضات بين روسيا وأمريكا إلى مرحلة متقدمة بشأن الحل النهائي في سوريا.

ولفتت إلى أن الإدارة الأمريكية قامت في الآونة الأخيرة بتخفيض سقف مطالبها بشأن الملف السوري، مشيرة إلى أن روسيا نجحت بتحقيق أحد أهم مطالبها المتمثل بصدور تصـ.ـريحات أمريكية علنية تشير إلى التخـ.ـلي عن فكرة تغيير النظـ.ـام في سوريا.

وأوضحت أن أهـ.ـداف واشنطن في سوريا انخفضت كثيراً بحيث اقتصرت على مكاسب هـ.ـزيـ.ـمة تنظـ.ـيم الـ.ـدولة والمساعدات الإنسانية والحفاظ على الهدوء ووقف إطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار ودعم مسار الحل السياسي ومساءلة مرتـ.ـكـ.ـبي الجـ.ـرائـ.ـم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى