منوعات

على طريقة الأباطرة المغول هندي يشيّد لزوجته منزلاً نسخة لـ”تاج محل” تعبيراً عن حبه لها

نقلت صحيفة The Times البريطانية، الثلاثاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قصة رجل هندي اختار طريقة مميزة للتعبير عن حبه لزوجته إذ أمضى أناند براكاش تشوكسي (52 عاماً)

ثلاث سنوات في بناء المنزل الرخامي الأبيض، الذي يمثل نسخة من مبنى تاج محل الشهير، الذي شيده في القرن السابع عشر أحد أباطرة مغول الهند ليصبح ضريحاً لزوجته.

تشوكسي قال للصحيفة البريطانية إنه عندما حان الوقت لبناء منزل جديد قال في نفسه “لِمَ لا نفعل شيئاً مختلفاً  وأضاف: “أي رجل يحب عائلته وزوجته أكثر من أي شيء آخر، ولذا جعلته هدية لزوجتي”.

وقيل إن زوجته مانجوشا (48 عاماً) أحبت هذا المنزل الذي شُيد في مدينة برهانبور بوسط الهند. ويضم هذا المنزل دَرَجاً رخامياً ضخماً وردهة فسيحة وأربع غرف نوم في الطابق الأول

فضلاً عن عدد من المآذن وقبة. والمنزل الذي تبلغ مساحته حوالي 8000 قدم مربعة (حوالي 743 متراً مربعاً)، ثلث حجم البناء الأصلي. ولم يفصح تشوكسي عن تكلفة بنائه.

وأضاف الزوج: “تاج محل شيده الإمبراطور المغولي شاه جهان في أغرة تكريماً لزوجته ممتاز، لكن ممتاز ماتت وهي تضع طفلها الرابع عشر في برهانبور. وكثيراً ما تساءلت عن السبب الذي منعه من بناء ضريحها في هذه المدينة”.

 

والزوجان تشوكسي معروفان في برهانبور بفضل المؤسسات التعليمية الخمس التي يديرانها، حيث يلتحق بها حوالي 6000 طالب. وهو يدرّس الرياضيات فيما تدرّس مانجوشا علم النبات،

والنسخة المصغرة من تاج محل الخاصة بتشوكسي لها سلف متواضع. فعام 2013 أنفق فيصل حسن قادري (77 عاماً حينها) مدخراته على بناء نسخة صغيرة من الحجر الرملي لتاج محل في أحد حقول ولاية كيرالا تكريماً لزوجته تاجمولي بيغوم، وكان قادري قد وعدها وهي على فراش الموت بأنه سيصنع لها شيئاً يخلد ذكراها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى