close
منوعات

تعرف على أصغر نسخة مطبوعة من القرآن الكريم في العالم ومن يقتنيها ومن أين ورثها ..

يبحث المهتمون بالتحف والمقتنيات التراثية عن أي شيء يميزها ويضفي عليها صفة الندرة، ومنهم الأردني إبراهيم أحمد نوار الذي يقتني أصغر نسخة مطبوعة من القرآن الكريم في العالم.

ونوار (62 عاما) من مدينة السلط (غرب العاصمة عمّان) دفعه حبه لاقتناء الأشياء القديمة إلى إنشاء متحف خاص به أطلق عليه “متحف التراث الشعبي الدائم

ومن صندوق صغير أخرج الرجل الستيني مصحفا صغيرا بغلاف أخضر يقل عرضه عن سنتيمترين، ليتبين أنه نسخة مطبوعة من القرآن الكريم.

وقال نوار لوكالة الأناضول “هذا المصحف هو أصغر مصحف في العالم، بحسب ما قال لي الخبراء الذين زاروني، فعرضه هو 1.5 سنتيمتر وطوله 2.5 سنتيمتر”.

وتابع “هم قالوا إن أصغر نسخة مطبوعة على مستوى العالم كانت 1.75×2.5 سنتيمتر، ولكن هذه النسخة أقل من ذلك، لتكون هي الأصغر”.

المصحف الذي لا يحتوي على أي تواريخ لطباعته كامل السور مع فهرسه، وذو أوراق رقيقة ودقيقة، مرقم ومزخرف الصفحات، ولا يستطيع أحد قراءته إلا من خلال المجهر.

وأوضح نوار أنه حصل عليه من أحد سكان السلط قبل أكثر من 40 عاما وتحديدا عام 1980 وكان عمر ذلك الشخص حينها 75 عاما وما زال على قيد الحياة ويعد من معمري المدينة وأضاف عندما أعطاني ذلك الشخص هذه النسخة من المصحف أخبرني أنه ورثه عن والده

المقالات كُتبت عن هذا المصحف في ثمانينيات القرن الماضي وتوقع من شاهده من الخبراء أن عمره يزيد على 100 سنة وأن طباعته تعود إلى العقود الأولى من القرن الـ20″.

وأضاف أن “العارفين بتاريخ الورق أكدوا أن جودتها عالية ودقيقة التصنيع والطباعة ولا يمكن لفنيين صناعتها بهذه الدقة إلا إذا كانوا أتراكا أو إيرانيين ولكنهم رجحوا الأتراك لأن المصحف مطبوع باللغة العربية”.

ولحبه وتعلقه وحرصا منه على عدم هجر تلك النسخة النادرة من القرآن الكريم قال نوار “تمكنت وبحمد الله من قراءة سورة البقرة باستخدام المجهر واستمرت تلك العملية نحو 10 أيام، نظرا إلى صغر خط الطباعة وحاجته إلى التركيز  إضافة إلى سورة الكهف في إحلى الجُمَع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى