الأخبار

ارتفاع جنوني ستشهده أسعار المواد الأساسية والنظـ.ـام يقرر إزالة الدعم عن جميع المنتجات في السوق … والمواطن يعلق

أكدت العديد من المصادر المحلية المـ.ـوالـ.ـية عن وجود تحضيرات لإزالة الدعم بالكامل عن جميع المنتجات التي تدعمها حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام، وذلك بالتزامن مع الاستعداد لإصدار قرار جديد ينص على زيارة الرواتب بمعدل يصل إلى 100 بالمئة.

وأشارت المصادر أن القرار الجديد بمضاعفة الرواتب سيقابله قرار آخر برفع الدعم كاملاً عن كافة السلع والمواد المدعومة والتي تقدم للمواطنين السوريين بأسعار مخفضة جداً (سعر التكلفة”.

مقالات ذات صلة

ونوهت المصادر إلى أن قرار زيادة الرواتب بنسبة نحو 100 بالمئة، يأتي كمرحلة أولية على أن تتم دراسة زيادات أخـ.ـرى وفـ.ـقـ.ـاً للمتطلبات المعـ.ـيشـ.ـية بعد تحـ.ـريـ.ـر السوق وعـ.ـودة الاقتصاد إلى السـ.ـكـ.ـة السليمة”.

وقد أثار الحديث عن زيادة الرواتب المحتملة التي ستقابلها قرارات برفع الدعم موجة جـ.ـدل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد العديد من المواطنين أن القرارات المرتقبة تعني أن الأسعار سترتفع إلى بشكل جنوني خلال الفترة المقبلة، خاصةً بالنسبة لأسعار المواد الغذائية الأساسية والمحروقات.

وقد اعتبر معظم المعلقين على المنشورات التي تحدث عن القرارات المرتقبة، أن مثل تلك التوجهات تعد إحـ.ـجـ.ـافاً بحق شريحة واسعة من المواطنين السوريين الذين لا يعملون في وظائف حـ.ـكـ.ـومية.

وأشاروا إلى أن زيـ.ـادة الـ.ـرواتـ.ـب تشمل مـ.ـوظـ.ـفي الـ.ـدولة فقط، أي أن العاملين في وظائف حكومية هم الفـ.ـئـ.ـة الوحيدة التي ستتلقى مقابلاً لقاء تلك القرارات.

ونوهوا إلى أن غالبية السوريين لا يعملون في وظائف حـ.ـكـ.ـومية وبالتالي سيـ.ـحـ.ـرمون من الدعم دون أن يكون هناك أي مقابل لذلك.

في حين اعتبر آخرون أن القرارات في حال صدروها تكون مؤشراً واضحاً على مدى العشـ.ـوائـــ.ـية وعدم الحـ.ـس بالمسؤولية والشعور بمعـ.ـاناة المواطنين من قبل المسؤولين.

وعلق أحد المواطنين بالقول: “وقـ.ـت يـ.ـصـ.ـير راتب المـ.ـوظـ.ـف 800 ألف وقتها بحقـ.ـلـ.ـكم تقولوا رح نشـ.ـيـ.ـل الدعم عنو.. يعني بتـ.ـزيـ.ـدو الراتب 100 ألف وبتـ.ـاخـ.ـدوها منو من قـ.ـبـ.ـل ما يـ.ـقبـ.ـضها ..عـ.ـيـ.ـب ما؟؟ جد عيب!!”.

وأضاف: “المـ.ـواطـ.ـن يلي ما عنـ.ـدو راتب ورح تحـ.ـرمـ.ـوه من الدعم.. هـ.ـاد كيف بيقـ.ـدر يشتـ.ـري جـ.ـرة الـ.ـغـ.ـاز بـ 35 ألف  ..  لك فـ.ـكـ.ـروا شوي قبل قـ.ـراراتـ.ـكم ما بتخسرو شـ.ـي”، وفق تعبيره.

وحول هذا الموضوع أكد مـ.ـوظـ.ـف التمـ.ـويـ.ـن المتقاعد ومدير إحدى المـ.ـؤسسة الاستهـ.ـلاكية في حلب بين عامي 2005 و 2008 “نادر الحسين” في حديث لموقع “أورينت نت” أن عـ.ـواقـ.ـب القرار ستكون وخـ.ـمـ.ـية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى