الأخبار

تفاصيل و أسرار اجتماع بروكسل  والقرارات الجديدة بشأن  الملف السوري  ..

شفت مصادر دبلوماسية مطلعة على تفاصيل اجتماع “بروكسل” بشأن سوريا معلومات وأسرار جديدة حول المحادثات التي جرت بين الدول الـ 12 التي اجتمعت قبل أيام بقيادة أمريكية وبموافقة جامعة الدول العربية لبحث آخر التطورات على الساحة السورية.

وتحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية عن كواليس اجتماع “بروكسل” بخصوص سوريا والذي عقد بحضور عدة دول أوروبية وممثلين عن عدة دول عربية، بالإضافة إلى حضور المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “إيثان غولدريش.”

مقالات ذات صلة

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة تأكيدها وجود توتـ.ـر أمريكي – أوروبي – عربي بشأن الملف السوري خلال المناقشات التي جرت بين الدول المجتمعة.

وأكدت المصادر وجود فـ.ـجـ.ـوة في الأولويات بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة، وعدة دول أوروبية وبعض الدول العربية من جهة أخرى حول مسألة تمرير العديد من القرارات بين روسيا وأمريكا سـ.ـراً دون الـ.ـرجـ.ـوع إلى باقي الدول.

وأوضحت الصحيفة أن على رأس تلك الملفات، هو ملف المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى مسألة التطبيع مع النظام السوري.

وبحسب تقرير الصحيفة فقد تلخصت الفــ.ـجـ.ـوة بين مـ.ـوقـ.ـف “غولدريش” ونـ.ـظـ.ـرائه الأوروبيين والعرب بانتـ.ـقـ.ـاد عدد من المبعوثين الأوروبيين لفرض الإدارة الأمريكية على دولهم أولويات تمويل المساعدات لاسيما وسط غيـ.ـاب الدور القيادي لأمريكا.

ونوهت الصحيفة إلى أن ممثلي الدول الأوروبية انتـ.ـقـ.ـدوا عقد واشنطن اتفاقات مع روسيا من وراء ظهرهم لاسيما بما يتعلق بالقرارات التي تخص مسألة تمديد تفويض إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

ولفتت إلى أن المبعوثين الأوروبيين أكدوا للجانب الأمريكي خلال الاجتماع أن دولهم هي المجاورة لسوريا، وستضع أولوياتها، بحـ.ـيـ.ـث إنها لن تـ.ـرفـ.ـع العـ.ـقـ.ـوبات عن النظام السوري، ولن تغير موقفها من نظام الأسد.

وبينت الصحيفة أن المعـ.ـسـ.ـكر الأوروبي جدد دعوته خلال الاجتماع إلى التعامل مع الملف السوري عبر “الصبر الاستراتيجي”.

وبحسب تقرير الصحيفة فقد ظـ.ـهـ.ـرت دعوات من عدة دول خلال المحادثات للتـ.ـمـ.ـسك بأدوات الضـ.ـغـ.ـط الثلاث على روسيا ونظام الأسد، والمتمثلة بـ”العقـ.ـوبات والعزلة وعدم تمويل مشاريع إعادة الإعمار دون إحراز تقدم في مسار الحل السياسي للملف السوري”.

وذكرت أن “غولدريش” أكد لممثلي الدول المجتمعة أن رفع العقـ.ـوبات عن نظام الأسد ليس على طـ.ـاولة الحـ.ـوار مع الجانب الروسي وأن بـ.ـلاده ضـ.ـد أي خطوات لإعادة العلاقات أو التطبيع مع النظام في دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى