منوعات

استعدوا لشتاء استثنائي وغير اعتيادي .. ما هي توقعات شتاء 2022 في سوريا

أشارت مصادر مختصة بمتابعة حالة الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام إلى أن البلاد على موعد مع شتاء استثنائي وغير اعتيادي من حيث معدلات هطول الأمطار ودرجات الحرارة التي سيتم تسجليها خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وتحدث رئيس الجمعية الفلكية الدكتور “محمد العصيري” خلال تصريحات إذاعية عن توقعات شتاء 2022 في سوريا ، مشيراً إلى أن البلاد على موعد مع شتاء متأخر يتـ.ـصـــ.ـف بأمطار قليلة وغـ.ـزيـ.ـرة في فترات متقـ.ـطـ.ـعة، وأيام باردة جداً يلـ.ـيـ.ـها استـ.ـقرار طويل.

ونوه رئيس الجمعية الفلكية في حديث لإذاعة “شام إف أم” أن الثلوج ستكون حاضرة، لكنها ستتركز على أطراف البلاد، مستبعداً أن تشهد المناطق الداخلية هطولات ثلجية هذا العام.

وأشار في سياق حديثه إلى أن الأمر الغير اعتيادي في توقعات الطقس للأشهر المقبلة في سوريا، هو قدوم الصيف بشكل مبكر مقارنة بالأعوام الماضية.

وأرجع “العصيري” السبب في ذلك إلى الاضـ.ـطـ.ـرابات المناخية، والتغيرات والتبدلات التي حدثت في أجواء العديد من الدول خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب “العصيري” فإن هناك عدة عوامل حدثت في الفترة السابقة ستجعل الشتاء القادم مختلفاً واستثنائياً، من أبرز تلك العوامل انسـ.ـحـ.ـاب الرياح

وتغيّر تمـ.ـوضــ.ـع الغيوم والمنخفضات الجوية حيث سنـ.ـشـ.ـهد تغيّرات لتهـ.ـطـ.ـل الأمطار في الصـ.ـحـ.ـراء وتتحول إلى غابات على المدى الطويل، وفق قوله.

وأضاف قائلاً: “أنه ومع عام 2030 سيـ.ـرتـ.ـفع مستوى الميـ.ـاه في البـ.ـحـ.ـار والمحيطات وتصبح أوروبا مهـ.ـددة بالغـ.ـرق، ومع عام 2050 نـ.ـحـ.ـن مقبلون على تـ.ـغـ.ـيّر في خـ.ـارطـ.ـة الأرض إن لم يلـ.ـحـ.ـق الإنسان بانـ.ـتـ.ـشار غـ.ـاز ثاني أكـ.ـسـ.ـيد الكربون.

ولفت “العصيري” إلى أن ما ذكره آنفاً “ليس تنبـ.ـؤاً”، بل هو مـ.ـبـ.ـني على دراسة الغـ.ـلاف الجـ.ـوي من خلال الأقـ.ـمـ.ـار الصناعية

بالإضافة إلى دراسـ.ـات كـ.ـوكـ.ـب الزهـ.ـرة والشمس، ودراسات نـ.ـسـ.ـب غـ.ـاز ثاني أوكـ.ـسـ.ـيد الكـ.ـربون في الـ.ـجـ.ـو، فضلاً عن العديد من التـ.ـجـ.ـارب العلـ.ـمــ.ـية.

وكانت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة قد حذرت في وقت سابق البـ.ـشـ.ـرية عموماً من ارتفاع درجات الحرارة في الأعوام المقبلة

مشيرةً إلى أن الـ.ـعـ.ـالم قـ.ـريـ.ـب بشكل خـ.ـطـ.ـير من ارتـ.ـفـ.ـاع درجـ.ـات الحـ.ـرارة الجـ.ـامـ.ـح وأن اللـ.ـوم يقع على عـ.ـاتـ.ـق البشر بشـ.ـكـ.ـل لا شـ.ـك فيه.

وجـ.اء في التقـ.ـريـ.ـر الصادر عن الهـ.ـيئة الأممية المعـ.ـنـ.ـية بتغير المنـ.ـاخ (IPCC) حينها، أن مستـ.ـويـ.ـات غـ.ـازات الاحتـ.ـبـ.ـاس الحراري في الغـ.ـلاف الـ.ـجـ.ـوي مرتفعة بما يـ.ـكـ.ـفي لضـ.ـمـ.ـان اضـ.ـطـ.ـراب المنـ.ـاخ لعقود إن لم يـ.ـكـ.ـن لـ.ـقـ.ـرون.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى