منوعات

أول اشتباك لمقـ.ـاتلات “تايفون”.. بريطانيا تتبني إسقـ.ـاط طائرة فوق التنف بسوريا

 

كشفت صحيفة “ديلي الميل” البريطانية، عن قيام طائرة حـ.ـربية تابعة لسـ.ـلاح الجـ.ـو الملكي البريطاني من طراز “تايفون”، بإسـ.ـقاط طائرة مسيرة في منطقة التنف شرقي سوريا، لافتة إلى أنها أول مرة تشتبك فيها مقـ.ـاتلات “تايفون” مع طائرة معادية منذ حـ.ـرب فوكلاند قبل 40 عاما.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة الحـ.ـربية البريطانية، وهي جزء من تحـ.ـالف تقـ.ـوده الولايات المتحدة في سوريا، أسقـ.ـطت الهـ.ـدف بالقرب من قاعدة التحـ.ـالف في التنف في جنوب البلاد يوم الثلاثاء الماضي”.

وقالت الصحيفة إن طائرتين تابعتين لسـ.ـلاح الجـ.ـو الملكي البريطاني كانتا تقومان بـ.ـدوريـ.ـات في المجال الجوي فوق سوريا والعراق عندما سارعتا للتحقيق في تقارير عن وجود طائرتين بدون طيار معـ.ـاديتين فوق منطقة يحـ.ـظر فيها الطيران”.

وأضافت الصحيفة: “حدد الطيـ.ـارون طائرة بدون طيار بحـ.ـجم طاولة القهوة، يعتـ.ـقد أنها تنتـ.ـمي إلى تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” أو ميليـ.ـشيا مدعومة من إيران، وتمكنوا من إسقـ.ـاطها بصـ.ـاروخ من طراز جو-جو “ASRAAM” بينما الطائرة الثانية المسيرة انسحبت واختفت من المنطقة”.

ولفتت الصحيفة البريطانية، إلى أن “هذه المواجهة تعتبر أول قتـ.ـال جوي تشارك فيه القـ.ـوات البريطانية منذ ما يقرب من 40 عاما منذ حـ.ـرب فوكلاند 1982 مع الأرجنتين”، في حين قالت وزارة الدفاع البريطانية إن الاشـ.ـتبـ.ـاك الجوي الذي وقع يوم الثلاثاء وتم إسقـ.ـاط الطائرة المسيرة هي أول مواجهة جوية لمقـ.ـاتلات “تايفون” البريطانية.

وذكرت الوزارة أن طائرتين من طراز “Typhoon FGR4s” التابع لسـ.ـلاح الجو الملكي (في جزيرة قبرص) أقلعتا من هناك في مهمة رسمية، حيث كانتا تقومان بإحدى دورياتهما الروتينية فوق أجواء سوريا والعراق في إطار عمل التحالف الدولي…. وكلفوا بالتحقيق في تقارير تفيد بوجود طائرتين بدون طيار “معادية” في المنطقة.

واعتبر وزير الدفاع البريطاني بن والاس: “هذه الضـ.ـربة هي دليل مثير للإعجاب على قدرة سـ.ـلاح الجو الملكي البريطاني على إصـ.ـابة أهداف معادية في الجو تشكل تهديدا لقواتنا”، وقال: “نواصل بذل كل ما في وسعنا جنبا إلى جنب مع شركائنا في التحـ.ـالف للقـ.ـضاء على التهـ.ـديد الإرهـ.ـابي وحماية موظفينا وشركائنا”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى