منوعات

العملاق الكبير…… من أعظم ما قدمته البشرية!!قوة مذهلة لاتضاهى فيديو

أصبح الانسان يستعين بالتكنولوجيا في جميع مجالات الحياة . و مما لا شك فيه أن المجال العسـ.ـكري من أهم المجالات في أي بلد مهما كان إقتصاده ضئيل .

من الصـ.ـاروخ الروسي الذي يقوم بتحويل الملعب الأولمبي إلي أنقاض . إلي الرافعة التي تستغرق 6 ثواني فقط لرفع العربات المدرعة . سنتعرف اليوم علي أغرب التقنيات و الآلات العسـ.ـكرية في العالم . لكن قبل البدء لا تنسوا الإعجاب بالفيديو و الإشتراك في القناة .

1: المنصة البرمائية إم 3 \ m3 amphibious rig
في الماضي كان من الصعب عبور الأنهار بواسطة الجنود . لأنها عميقة للغاية و لن تصمد مركباتهم في مثل هذا الوضع . لكن اليوم , أصبحت هذه المشكلة من الماضي بعد إختراع هذه المنصة .

المركبة العسـ.ـكرية التي تتحرك علي الأرض و في الماء ايضاً . تسير علي 4 عجلات علي البر . و تحتوي علي عوامتين كبيرتين من الألومنيوم للقدرة علي الطفو في الماء . عند وضع 8 منصات يتكون جسر بطول 100 متر . تتحمل المنصة مركبات بوزن 132 طن .

2: AEV-3_Kodiak_Leopard-2
أغرب ما قد تُشاهدونه اليوم . إنها دبابة ليبورد 2 \ leopard 2 و لكنها لا تحتوي علي المدفع . بل علي حفارة بدلو كبير للحفر يصل طول اسنانة إلي 9 أمتار . ليس هذا كل شئ .

بل يمكن إرفاق شفرة البلدوزر بالمركبة . و عند الحديث عن أهميـ.ـتها في سـ.ـاحة المعـ.ـركة فلن نستطيع حصرها . لكننا سنكتفي بذكر البعض منها مثل إختـ.ـراق حقول الألغـ.ـام و مهـ.ـام التجـ.ـريف و الحفر و تغيير المسار و إنشاء أو إزالة العوائق .

3: مركبة m1150us
واحدة من أهم الآلات في المعـ.ـارك . لأنها تقوم بتنـ.ـظيف المتفـ.ـجرات . أو بمعني أبسط تكتشف مكان الألغـ.ـام و تقوم بتفجـ.ـيرها من علي بُعد. و بهذا يضمن الجنـ.ـود خلو المكان من الألـ.ـغـ.ـام .

فكما نشاهد الآن يتم إرسال حبل مصمم خصيصاً للبحث عن المتـ.ـفجـ.ـرات داخل التربة لمسافة 150 ياردة . و عند العثور علي ألغـ.ـام تقوم بتفـ.ـجيـ.ـرها علي الفور .

4: في-22 أوسبري Bell Boeing V-22 Osprey
هي طائرة فريدة من نوعها . تجمع بين ميزات الطائرة و الهليكوبتر . فهي تجمع بين القدرة علي الإقلاع و الهبوط العمودي مثل الهليكوبتر . و تأخذ من الطائرات قدرتها علي سرعة التحليق العالية .

و تُسمي هذه التقنية الحديثة تقنية المراوح القابلة لتغيير الإتجاه Tilt Rotor . تصل تكلفتها إلي 116 مليون دولار . هل تعتقدون أنها تستحق هذا المبلغ؟

5: زورق الإنزال البحري lcac \ navy lcac
زورق الإنزال هذا من فئة مركبات الوسادة الهوائية . يُستخدم كزورق إنزال برمائي . يضم حمولة بسعة 75 طن . و تصل سرعته إلي 75 كيلومتر في الساعة .

يُستخدم بشكل رئيسي في نقل البضائع و الأسـ.ـلحة و أفراد البحـ.ـرية من السفينة إلي الشاطئ . مراكب الإنزال التقليدية تستطيع الوصول إلي 15 % من الساحل .

بينما تصل هذه المركبة حتي 70 % من الشاطئ . إلي جانب أنها مُجهزة للتعامل مع التضاريس الوعرة . مثل الكثبان الرملية و الخنادق و الثلج الرطب و المد و الجزر أيضاً . إنها رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معني .

6: أوشكوش MMRS \ Oshkosh MMRS
هذه المركبة لها دور إستثنائي . فهي تحتوي علي رافعة قوية تحمل حتي 45 طن . لذلك هي مناسبة لرفع المدرعات و نقلها من مكان لآخر في وقت قصير للغاية .

و هنا تكمن وظيفتها و هي إستعادة المركبات التالفة أو المغمورة أو المُعطلة أو العالقة أو المقلوبة و سحبها إلي أماكن الصيانة . يمتد طول ذراع الآلة حتي 12.5 متر . و مُثبت علي منصة دوارة تدور بدرجة 360 .

7: راجمة الصواريخ توس-1\ TOS-1
هذه الراجمة لها القدرة علي إطلاق 30 صـ.ـاروخ شديد الإحتراق . و هي أقـ.ـوي راجمة من هذا النوع . و قد تم بناءها علي هيكل دبابة تي-72 .

بإستطاعة الراجمة تحويل 40 ألف متر مربع إلي رماد في وقت قصير جداً . و هذا أكبر من ملعب أولمبي . و لها القدرة علي تدمير القوات العاملة و المدرعات الخفيفة و آليات العدو بصواريخ حارقة .

8: كاموف كا-52 “التمساح” Kamov Ka-52 “Alligator
مروحية هجـ.ـومية روسية ترفرف مثل الطائر الطنان . و هذا لأنها مزودة بمراوح مـ.ـزدوجة . و هي واحدة من أفضل المروحيات علي هذا الكوكب .

بها مدفع 30 مليمتر . كما تحتوي علي صـ.ـواريخ كروز ذاتية الدفع و قنابل ليزرية و صـ.ـواريخ موجهة و غير الموجهة و صـ.ـواريخ مضادة للـ.ـدبـ.ـابات . تستطيع حمل حتي 2 طن من الأسـ.ـلحة . بالإضافة إلي هبـ.ـوطها بشكل هادئ علي عكس المـ.ـروحيات الأخر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى