منوعات

يمنع الشيخوخة ويحافظ على الترطيب.. إليك فوائد حليب جوز الهند للبشرة وطرق سهلة لاستخدامه في المنزل

حليب جوز الهند هو السائل الذي يتم استخلاصه من لب ثمرة جوز الهند أبيض اللون، ويتميز بقوامه السميك وطعمه اللذيذ، إضافة إلى أن له فوائد عديدة للصحة وكذلك للبشرة والجمال.

فوائد حليب جوز الهند
يمتلك حليب جوز الهند خصائص ترطيبية للبشرة وذلك بسبب غناه بالأحماض الأمينية المشبعة كما أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ واللذان يعتبران في غاية الأهمية لصحة البشرة.

وبالإضافة إلى ذلك يعتبر حليب جوز الهند أحد أنواع المعقمات الطبيعية ومقاوم للالتهاب مما يحافظ على صحة ونظافة البشرة، ومن المعروف أن نظافة البشرة مهمة جداً لحمايتها من حدوث مضاعفات مثل حب الشباب والزيوان.

وكذلك يساهم حليب جوز الهند في تفتيح البشرة وتفتيح التصبغات فيها، ويخفف من أعراض حروق الشمس المؤلمة بسبب خواصه كمضاد للالتهاب ومهدئ.

ويعمل على الوقاية من شيخوخة البشرة المبكرة لاحتوائه على فيتامين ج والنحاس واللذان يساعدان على إعطاء مرونة للبشرة وحمايتها من الترهل.

 

طريقة استخدام حليب جوز الهند للبشرة
هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها لاستخدام حليب جوز الهند للبشرة ومنها:

عمل غسول ومزيل مكياج

يعتبر حليب جوز الهند غسول لطيف للبشرة وذلك لخصائصه المضادة للالتهاب وللبكتيريا ويستخدم بالطرق التالية:

يتم وضع حليب جوز الهند على قطنة نظيفة ويمسح بها المكياج دون الاقتراب من داخل العينين، وبعد إزالة المكياج يجب تكرار العملية ليتم تنظيف وترطيب البشرة.

يمكن مزج ملعقتين صغيرتين من حليب جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ويتم وضع المزيج مع مساج خفيف للوجه بشكل دائري حتى يتغلغل المزيج في مسام البشرة، ثم يتم مسح الوجه بقطنة مبلولة بالماء بعد ثلاث او اربع دقائق.
زيت جوز الهند العضوي 380×222 1

تحضير قناع البشرة من حليب جوز الهند
يمكن عمل قناع من حليب جوز الهند للبشرة بهدف منعها من الترهل وتجنب أخطار الشيخوخة المبكرة وذلك كما يلي:

يتم مزج ملعقتين من حليب جوز الهند مع ملعقة صغيرة من نخالة القمح بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من اللوز المطحون.

يتم وضع المزيج على الوجه باستخدام قطنة صغيرة أو فرشاة ناعمة مع الابتعاد عن منطقة العينين والشفاه، ويتم تركه لمدة 20 دقيقة ثم يتم شطف الوجه بالماء جيداً.

استخدام حليب جوز الهند لحروق الشمس

يمكن أن يدهن حليب جوز الهند بشكل مباشر على البشرة في المكان المصاب بحروق الشمس أو البشرة التي تعاني من الجفاف.

ويترك حليب جوز الهند على المنطقة المصابة لساعات عدة حتى يأخذ مفعوله بشكل جيد ومن الأفضل استخدام هذه الطريقة ليلاً حيث يترك طوال الليل وتمتصه البشرة حتى الصباح.

 

فوائد جوز الهند

تنبع فوائد حليب جوز الهند من فوائد الثمرة ذاتها، وتعتبر ثمرة جوز الهند والتي تبدو على شكل كرة من الفواكه كما تعتبر من الحبوب، واستخدمت هذه الثمرة منذ القدم في الطب الشعبي والعلاج في حضارات كثيرة حول العالم حتى صارت تزرع حديثاً في غالبية البلدان خارج موطنها الأصلي.

ويعتبر جوز الهند مصدراً هاماً للفيتامينات والمعادن إذ يحتوي على الألياف الغذائية والمعادن وكل من فيتامين ب 6 والحديد والمغنسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.

كما يلعب جوز الهند دوراً كبيراً في حماية القلب إذ أنه يحتوي على حمض اللاريك والذي يعمل على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد، ولهذا فتناول جوز الهند يخفض من معدلات الدهون الضارة ويرفع الكوليسترول الجيد مما يساهم في حماية صحة القلب.

 

ويساعد تناول جوز الهند في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد في عملية الهضم بشكل كبير وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية الصحية.

كما يعمل جوز الهند على دعم جهاز المناعة في جسم الإنسان وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تم ذكرها سابقاً، إضافة إلى أنه يعتبر مضاد طبيعي للالتهابات والفطريات والطفيليات.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى