close
الأخبار

صحيفة إسرائـ.ـيلية.. تقارب بين الولايات المتحدة وروسيا وانعـ.ـكاسـ.ـاتها على الشرق الأوسط والملف السوري

صحيفة إسرائـ.ـيلية.. تقارب بين الولايات المتحدة وروسيا وانعـ.ـكاسـ.ـاتها على الشرق الأوسط والملف السوري

تقارب بين الولايات المتحدة وروسيا

تحدثت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائـ.ـيلية عن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، لافتةً إلى أن التقارب بين الطرفين سيكون له انعـ.ـكاسـ.ـات على الشرق الأوسط والملف السوري.

وذكرت الصحيفة أن موسكو أظهرت، منذ وصول الرئـ.ـيس الأمريكي “جو بايدن” إلى الحـ.ـكم، إشارات ودية لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع واشنطن.

واعتبرت أن التقارب الأمريكي-الروسي ربما يكون له تداعـ.ـيات على منطقة الشرق الأوسط، ومسألة الوجود الإيراني في سوريا بشكل خاص.

وأضافت أن واشنطن وموسكو بإمكانهما التباحث حول مستقبل سوريا، في ظل وجود قـ.ـوات لهما على الأراضي السورية.

وأشارت إلى أن النشاط الإيـ.ـراني في سوريا قد يقـ.ـوّض المحاولات الروسية لإرساء استقرار نظام الأسد.

مستدلةً بتقرير لموقع “المونيتور” الأمريكي يفيد بأن إيران وروسيا يتنـ.ـازعان على النفـ.ـوذ من خلال شركات الأمـ.ـن الخـ.ـاصة في سوريا.

سيـ.ـاسـ.ـية غير واضحة

ورأت “جيروزاليم بوست” أنه ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستخـ.ـوض مباحـ.ـثات مع روسيا حول استقرار الأوضـ.ـاع في سوريا، والتي قد تتضمن تأكلاً للدور الإيـ.ـراني في البلاد.

ورجّحت وجود دول أخرى، مثل إسـ.ـرائـ.ـيل وتركيا، تسعى إلى تقليص الدور الإيـ.ـراني، بيد أن طريقة التنـ.ـفيذ غير واضحة حتى اللحظة.

وسبب ذلك أن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تكن على صلة وثيقة بكل من أنقرة وموسكو.

وأردفت الصحيفة أنه ليس من الواضح ما هي خطة “بايدن” في سوريا، حيث هاجـ.مت ميليـ.ـشيا مدعـ.ـومة من إيران قاعـ.ـدة “عين الأسد” الأمريكية في العراق، في مستهل آذار الحالي.

وختمت بأن هذا الهجـ.وم يظهر أن المجموعات المـ.ـوالـ.ـية لإيران ستستمر باستهـ.ـداف القـ.ـوات الأمريكية في العراق، منوهةً إلى أن واشنطن حريصة على عدم لوم إيران على الهـ.جمات.

المصدر: أوروبا نيوز 24

————

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————


استفتاء سويسرا: الناخبون يؤيدون حظـ.ـر تغطية الوجه في الأماكن العامة

صوتت سويسرا بفارق ضئيل لصالح حـ.ـظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، بما في ذلك البـ.ـرقع أو النـ.ـقاب الذي ترتديه النساء المسلمات.

وأظهرت النتائج الرسمية أن الإجراء انتقل بنسبة 51.2٪ إلى 48.8٪ في استفتاء يوم الأحد.

وقدم الاقتراح حزب الشعب السويسري (SVP) الذي أطلق حملة حملت شعارات مثل “أوقفوا الـ.ـتطـ.ـرف”.

وقالت جمـ.ـاعة إسلامية سويسرية بارزة إنه “يـ.ـوم أسـ.ـود” للمسلمين.

وقال المجلس المركزي للمسلمين في بيان “قرار اليوم يفتح جـ.ـروحـ.ـاً قديمة ويوسع مبدأ عدم المسـ.ـاواة الـ.ـقانونية ويرسل إشارة واضحة بإقصاء الأقلـ.ـية المسلمة”، مضيفاً أنه سيـ.ـطـ.ـعن في القرار أمام المحكمة.

جادلت الحكومة السويسرية ضد الحـ.ـظر قائلة إنه ليس من اختصاص الدولة أن تملي ما ترتديه النساء.

وفقًا لبحث أجرته جامعة لوسيرن (بالألمانية)، لا أحد تقريبًا في سويسرا يرتدي الـ.ـبرقـ.ـع وحوالي 30 امرأة فقط يرتدين النـ.ـقاب. حوالي 5٪ من سكان سويسرا البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة مسلمون، معظمهم من تركيا والبوسنة وكوسوفو.

يُمنح الشعب السويسري رأيًا مباشرًا في شؤونه الخاصة في ظل نظام الديمقراطية المباشرة في البلاد. كما تتم دعوتهم بانتظام للتصويت على مختلف القضايا في الاستفتاءات الوطنية أو الإقليمية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها الإسلام في استفتاء سويسري. في عام 2009، عارض المواطنون نصيحة الحكومة وصوتوا لحـ.ـظر بناء المآذن – وهو اقتراح قدمه أيضًا نائب الرئيس الأول والذي قال إن المآذن هي علامة على الأسـ.ـلـ.ـمة.

  • الحـ.ـجاب الإسـ.ـلامي في جميع أنحاء أوروبا
  • تغـ.ـريم امرأة دنماركية لارتدائها الحجاب

لم يذكر الاقتراح في استفتاء الأحد الإسلام بشكل مباشر وكان يهدف أيضًا إلى منع المـ.ـتظاهـ.ـرين العـ.ـنيفـ.ـين في الشوارع من ارتداء الأقـ.ـنعة. ومع ذلك، تمت الإشارة إلى التصويت على نطاق واسع باسم “حظر الـ.ـبرقـ.ـع”.

جاء الاقتراح الأخير قبل جائحة فايروس كورونا، مما يعني أن على جميع السويسريين البالغين ارتداء كمامات في العديد من الأماكن

الناخبون السويسريون يؤيدون حظر تغطية الوجه

تحليل إيموجين فولكس، بي بي سي نيوز، جنيف

هل كان تصويت اليوم حول جميع أغطية الوجه، من النقاب والبرقع إلى الأوشحة التي يرتديها مثيرو الشغب أحيانًا؟

هذا ما أصر عليه نشطاء “نعم” من حزب الشعب السويسري – لكن ملصقاتهم وأدبياتهم تقول غير ذلك، حيث تظهر تـ.ـهديـ.ـدًا لنساء يرتدين النقاب الأسود، ويحذرون من الـ.ـتطـ.ـرف الإسـ.ـلامي.

فهل تعني النتيجة أن السويسريين أصبحوا أكثر تطـ.ـرفـ.ـاً؟ هل هم معادون للإسلاموفوبيا؟

ربما لا. في النهاية، تم حظـ.ـر النقـ.ـاب فقط. في الماضي كان لحزب الشعب السويسري أغلبية أكبر بكثير لمبادراته الشعبوية، والتي غالبًا ما كانت تهدف إلى تقـ.ـييـ.ـد اللجوء والهجرة.

لقد نجحت في دفع حـ.ـظر المآذن في عام 2009 بحملة مماثلة لهذه الحملة. لكن الجدل الدائر حول أغطية الوجه تطرق إلى جميع أنواع الأعصاب المختلفة. ينظر العديد من النسويات السويسريين إلى البـ.ـرقع والنـ.ـقاب على أنهن يضـ.ـطهـ.ـدان النساء، لكنهن يعارضـ.ـن أيضًا القوانـ.ـين التي تخبر المرأة بما يمكنها وما لا تستطيع ارتدائه.

عندما تعـ.ـلق الأمر بالتصويت تمـ.ـزقوا. كانت الإجابة المنتظمة من النساء اللواتي سألن عما إذا كن سيدعمن الحـ.ـظر هي “جين”، وهي عبارة عن تقاطع بين “جا” (نعم) و “نين” (لا). ربما كان التصويت المقرب اليوم في سويسرا بمثابة “جين” أيضًا.

وقالت سانيجا أميتي، وهي عضـ.ـوة في الجالية المسلمة في سويسرا، لبي بي سي إن الحملة – وصور النساء المسلمات في الملصقات – كانت مزعـ.ـجة.

وقالت: “الكثير من المسلمين في سويسرا سيشعرون بالإهـ.ـانة وليسوا جـ.ـزءًا من هذا المجتمع، ويدفـ.ـعون إلى زاوية لا ينتـ.ـمون إليها. نحن لا نبدو مثل هـ.ـؤلاء النساء في الصور، نحن لا نفـ.ـعل ذلك”.

ومع ذلك، أيد آخرون في الجالية المسلمة الحـ.ـظر.

وقال الإمام مصطفى مميتي، من مدينة برن، لبي بي سي إنه يعـ.ـتقد أن الدافـ.ـع وراء الحملة “ربما يكون معـ.ـاداة الإسلام”. لكنه قال إنه يـ.ـؤيد الحـ.ـظر على أي حال لأنه يمكن أن يساعد في تحرير النساء المسلمات في سويسرا.

قبل التصويت، وصف والتر ووبمان، رئيس لجنة الاسـ.ـتفتاء والـ.ـنائب النـ.ـائب الأول للرئـ.ـيس، غطـ.ـاء الوجه الإسلامي بأنه “رمز لهذا الإسلام السـ.ـياسي المتـ.ـطرف الذي أصبح بارزًا بشـ.ـكل متـ.ـزايد في أوروبا والذي لا مكان له في سويسرا”.

وقال “تقليدنا في سويسرا هو أن تظهر وجهك. هذه علامة على حرياتنا الأسـ.ـاسية”.

وتحدثت منـ.ـظمة العفو الدولية ضد الحـ.ـظر المقترح، واصفة إياه بأنه “سيـ.ـاسة خطـ.ـيرة تنـ.ـتهك حـ.ـقـ.ـوق المرأة، بما في ذلك حـ.ـريـ.ـة التعـ.ـبير والدين”.

كان ارتداء الحجاب الإسلامي في الأماكن العامة موضوعًا مثيرًا للجدل في دول أوروبية أخرى. حظـ.ـرت فرنسا ارتداء النقاب في الأماكن العامة في عام 2011 بينما فرضـ.ـت هولندا والدنمارك والنمسا وبلغاريا حـ.ـظرًا كلـ.ـيًا أو جزئـ.ـيًا على ارتداء أغطية الوجه في الأماكن العامة.

ترجمة وتحرير الحدث بدقيقة


اجتماع عربي يهدف للتآمر على تركيا بقيادة الإمارات العربية المتحدة

بحثت الإمارات، الأربعاء، سبل التصدي للتدخلات الإيرانية والتركية في شؤون الدول العربية، وذلك في اجتماعين وزاريين بالجامعة العربية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمـ.ـة مع إيران، وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، الذي ترأسته دولة الإمارات.

وانعقد الاجتماع اليوم، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام” ، على هامش أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وبمشاركة أعضاء اللجنة من مصر والسعودية والبحرين، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

كما شارك خليفة شاهين المرر، وزير الدولة في وزارة الخارجية الإماراتية، في اجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وعقد الاجتماع على هامش أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وتضم اللجنة الوزارية كلا من مصر “رئيسا”، والإمارات والعراق والبحرين والسعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقد ناقشت اللجنة التدخلات التركية غير الشرعية في عدد من الدول العربية.

وأدانت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التـ.ـدخلات التركية، الوجود العسـ.ـكري التركي على أراضي عدد من الدول العربية وتدخلات أنقرة العـ.ـدوانية في الشؤون الداخلية العربية.

كما أدانت اللجنة توظيف أنقرة منصاتها الإعلامية للتـ.ـحريض على استخدام العنـ.ـف وحمـ.ـل السـ.ـلاح خاصة في سوريا والعراق وليبيا.

وعبرت اللجنة أيضا عن استنكارها وإدانتها، لاستضافة تركيا عناـ.ـصر إرهـ.ـابية، إضافة إلى انتهـ.ـاكات أنقرة المتكررة لحـ.ـظر السـ.ـلاح الأممي المـ.ـفروض على ليبيا، وذلك بحسب “العين الاخبارية”.

المصدر: أوروبا نيوز 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى