منوعات

شاهد ردة فعل 10 متهمين لحظة الحكم عليهم بالسجن المـ.ـؤبد !!فيديو

السَّـ.ـجْن المؤبد أو الحَبْس المؤبد أو الحكم المؤبد هو حـ.ـكم تصدره محكمة على جـ.ـريـ.ـمة يقضي بموجبها الجاني ما تبقى من حياته في السـ.ـجن، ويختلف مقداره من دولة لأخرى، فقد تجده في أحدها يعني الحكم لمدة 100 سنة،

ولكن في دول أخرى يكون 25 سنة، مثال على ذلك القـ.ـتل، العـ.ـنف الشـ.ـديد ضـ.ـد الأطفال، الإغتـ.ـصاب، التجـ.ـسس، الخـ.ـيانـ.ـة العظمى، تجـ.ـارة المخـ.ـدرات، أو الاتجـ.ـار بالبـ.ـشـ.ـر. من الأمثلة على ذلك أيضاً، تطور الضرر في عمليات السـ.ـطو والسـ.ـرقة إلى القـ.ـتل أو الأضـ.ـرار الجسـ.ـدية الجسـ.ـيمة.

هذه العقـ.ـوبة لا توجد في كل الدول. كانت البرتغال أول دولة تبطل هذه العـ.ـقوبة من خلال جمعيات حقوق السـ.ـجنـ.ـاء عام 1884، ولكن الدول التي تسمح بذلك تترك مجالاً لإعادة النظر في الحكم بعد قضاء الجـ.ـاني فترة في السـ.ـجن.

مما يعني أن الجـ.ـاني قد يفرج عنه ليقـ.ـضي ما تبقى من حياته خارج السـ.ـجن. الإفـ.ـراج المبكر يكون في أغلب الحالات بشروط تعتمد على ماضي ومستقبل السـ.ـجيـ.ـن، وفي بعض الحالات يحتـ.ـمل بعض القيود.

ليست البرتغال هي الدولة الوحيدة التي أبطلت هذه العقـ.ـوبة، بل هناك دول أخرى على غرارها، مثل إسبانيا والنرويج. بالإضافة إلى ذلك، هنالك دول تسمح بهذه العقـ.ـوبة في أوقات الحـ.ـروب فقط،

مثل البرازيل والسلفادور، وهنالك دول تسمح بها للرجال دون النساء، مثل أرمينيا وألبانيا. في الجانب الآخر، هنالك دول لم تعترف بها ولم تطبقها رسمياً منذ تأسيسها، مثل السعودية.

فيديو

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى