close
أخبار العالمالأخبار

سلوان.. ساحة المعـ.ـركة الحاسـ.ـمة ستكون في القدس..إليك التفاصيل

تحت عنوان “سلوان.. ساحة المعـ.ـركة الأخرى في القـ.ـدس الشرقية”، قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إنه في هذا الحي، كما في حي الشيخ جـ.ـراح، يتم تهـ.ـديد عشرات العائلات الفلسـ.ـطينية بالإخـ.ـلاء من قبل المسـ.ـتوطنين اليهود.

وأشارت لوفيغارو إلى أن سلوان بالنسبة لليهود، تعتبر مهد اليهودية.

فوفقاً للتقاليد، أسس الملك داود عاصمته هناك منذ 3000 عام، وهي تقع في قلب الصـ.ـراع القانوني والعقاري الذي دام عقودا.

فالموضوع متفـ.ـجر وسياسي للغاية منذ قـ.ـمع مظـ.ـاهرات في حي الشيخ جـ.ـراح في الأسابيع الأخيرة. وهي حلقة أعطت الخـ.ـلافات العقارية تغطية إعلامية هـ.ـددت العائلات التي تعتمد عليها في مواجـ.ـهة المحـ.ـاكم الإسرائيلية التي يتهـ.ـمونها بالوقوف إلى جانب المستوطنين.

وأوضحت الصحيفة أن جوهر الصـ.ـراع يكمُن في ملكية الأرض التي بُنيت عليها المنازل التي يعيش فيها هؤلاء الفلسـ.ـطينيون في هذه المنطقة من القـ.ـدس الشرقية التي احـ.ـتلتها الدولة العـ.ـبرية وضمتها بشكل غير قانوني، والتي يُعـ.ـترف بالإسرائيليين كمستـ.ـوطنين بموجب القانون الدولي.

وتقول لوفيغارو: “لكن بموجب القانون الإسرائيلي، إذا تمكن المستوطنون اليهود من إثبات أن أسلافهم عاشوا في القدس قبل حـ.ـرب عام 1948، فيمكنهم المطالبة باسترداد حقهم في الملكية، إذ لا يتمتع الفلسطينيون الذين فقدوا ممتلكاتهم خلال الحـ.ـرب بنفس الحقوق وعليهم تقديم -عند الإمكان- وثائق تحمل ختم السلطات الأردنية التي سيطرت على القـ.ـدس الشرقية حتى عام 1967.

وتبدو المواجـ.ـهة القـ.ـاتلة جليّة في أزقة بطن الهوى. وتنقل الصحيفة عن زهير رجبي الذي يقـ.ـاتل منذ عام 2015 للحفاظ على منزله وترك بسبب ذلك وظيفته، قوله: “انظروا هنا، المستوطنون يتركون نفـ.ـاياتهم أمام منزلي عن قصد”.

ويضيف الرجل: “كنت من قبل طباخاً في دار للمسنين يسكنون يهوداً، لكن عندما رأتني المديرة على التلفزيون وأنا أدين سرقة المسـ.ـتوطنين للأرض، طـ.ـردتني. ومنذ ذلك الحين أدير مركزاً اجتماعياً لأطفال الحي”.

حي بطن الهوى في سلوان

قد يصبح حي “بطن الهوى” في منطقة سلوان بالقدس الشرقية ساحة لمعـ.ـركة جديدة للمقدسيين مع الاحتلال الإسرائيلي.

إذ تواجه 86 عائلة مقدسية جديدة خطـ.ـر التهـ.ـجير الإسرائيلي لها، إذ يعيش ما بين 750 إلى 800 شخص في 15 مبنى في حي “بطن الهوى” في منطقة سلوان بالقـ.ـدس الشرقية، وتطالب منظمة “عطيرت كوهانيم” الاستـ.ـيطانية الإسرائيلية بالاستيـ.ـلاء على منازلهم.

وتستدعي الأوضاع في بطن الهوى المشابهةَ للأحداث في حي الشيخ جراح، التي أشعـ.ـلت محاولات التهـ.ـجير الإسـ.ـرائيلية لأهله نيـ.ـران المواجـ.ـهة المسـ.ـلحة الأخيرة بين إسـ.ـرائيل وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة في قطـ.ـاع غـ.ـزة في الفترة من 10 إلى 20 مايو/أيار، حسبما ورد في تقرير لموقع Al-Monitor الأمريكي.

حي “بطن الهوى” في قرية سلوان يمثل الحـ.ـامية الجنوبية للمسجد الأقصى، وتستهـ.ـدف إسرائيل تهـ.ـجير سكانه الفلسطينيين لصالح مسـ.ـتوطنين، كما هو الحال في حي الشيخ جراح.

وكانت خطط حكومة الاحتلال اليميـ.ـنية برئاسة بنيامين نتنياهو لتهـ.ـجير عائلات فلسـ.ـطينية من حي الشيخ جراح لصالح مستـ.ـوطنين، ثم إغلاق منطقة باب العامود والاقتـ.ـحام المتكرر للمسجد الأقصى قد فـ.ـجر الأوضاع وصولاً إلى حـ.ـرب غـ.ـزة التي انتهت بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار فجـ.ـر الجمعة، 21 مايو/أيار الجاري.

وفي مؤشر على العلاقة الوثيقة بين تجربتي الصـ.ـمود، في حي بطن القوى وحي الشيخ جراح، نظـ.ـم فلسـ.ـطينيون في القدس ماراثوناً من حي الشيخ جراح إلى حي بطن الهوى ببلدة سلوان، بهـ.ـدف تقديم الدعم للأهالي هناك في مواجـ.ـهة مشروع الاستيـ.ـطان الإسرائيلي، الذي يهـ.ـدف إلى تهـ.ـجير الأهالي من ديارهم لصالح المستوطنين.

وحمل الماراثون اسم “ماراثون القدس”، وشارك خلاله عدد من أهالي حي الشيخ جراح إلى جانب متضامنين معهم.

خطة لإنشاء مستوطنة في حي “بطن الهوى”

وتطمع منظمة عطيرت كوهانيم الاستيـ.ـطانية في إجلاء سكان “بطن الهوى” عن الحي وتحويله إلى مستـ.ـوطنة تترابط مع البـ.ـؤر الاستيطانية المقامة في أحياء القدس الأخرى.

بلدة سلوان، الواقعة جنوب باب المغاربة في البلدة القديمة بالقدس، كانت موقعاً لنشاط استـ.ـيطاني مكثف بدأ بإنشاء بـ.ـؤرتين استيـ.ـطانيتين في عام 2004. وفي عام 2014، اشترى مستـ.ـوطنون يهود عدة عقارات في أحياء “وادي حلوة” وحارة “بيضون” في سلوان، وكذلك أراضي بطن الهوى.

وفي 8 أبريل/نيسان 2021، سيطر المستوطنون على مبنيين سكنيين في بطن الهوى، واستحـ.ـوذت منظمة عطيرت كوهانيم الاستيطانية على عدد من الممتلكات العقارية الفلسطينية.

تدَّعي منظمة عطيرت كوهانيم أن المنازل المبنية في حي بطن الهوى شُيِّدت على أراض يملكها يهود يمـ.ـنيون كانوا يعيشون في الحي قبل قيام دولة إسـ.ـرائيل في عام 1948.

في عام 2018، افتتـ.ـحت المنظمة في حي بطن الهوى مركزاً تهـ.ـويدياً يُعرف باسم “مركز تراث يهود اليمن”.

وادَّعت أن الأراضي التي يقع عليها المركز كانت موقعاً لكنـ.ـيس يهودي استخدمه يهود يمنيون في القـ.ـرن التاسع عشر.

جاءت أحكام المحـ.ـاكم الإسرائيلية مراراً وتكراراً لصالح منـ.ـظمة عطيرت كوهانيم. وقدَّم السكان طعـ.ـوناً أمام المحكمة الجزئية والمحكمة العليا، ولا تزال القـ.ـضايا قـ.ـيد المراجعة القضائية.

أرجأت المحـ.ـكمة الجزئية مراراً البتَّ في قرار الاستئناف، وطلبت من المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت التدخل في القضايا. وتراجع المحـ.ـكمة العليا حالياً الطـ.ـعون المقدمة إليها.

يحاجج الرجبي عن أهالي الحي بالقول: “لدينا صكوك ملكية ونحن نعيش في الحي منذ أكثر من 60 عاماً”، وينتقد ما تطالب به المنظمة الاستيـ.ـطانية التي تقول إن الأرض التي بُنيت عليها المنازل تعود إلى يهود يمنيين عاشوا هناك عام 1892.

واعتقـ.ـلت قـ.ـوات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي مؤخراً زهير الرجبي رئيس لجنة الدفاع عن حي بطن الهوى في سلوان جنوب المسجد الأقصى، كما هـ.ـد.مت قـ.ـوات الاحتـ.ـلال، قبل ثلاثة أيام خيمة اعتـ.ـصام حي بطن الهوى في سلوان، بعد الاعـ.ـتداء على المتواجدين فيها، حيث اقتـ.ـحمت قـ.ـوات كبيرة خيمة الاعتـ.ـصام وامطرت المكان بالقـ.ـنابل الصوتية، واعتدت على المتواجدين بالضـ.ـرب والدفـ.ـع، وحطـ.ـمت محتويات الخيمة ثم قامت بهـ.ـد.مها.

تضامن بين أهالي القدس

الضجة المحلية والدولية التي أثـ.ـارتها الأحـ.ـداث في حي الشيخ جـ.ـراح أعطت سكان بطن الهوى أملاً. ويقول الرجبي: “ما حدث في حي الشيخ جراح ولَّد نوعاً من التضامن والاتحاد بين أهالي القدس وعائلاته ككل”.

دفـ.ـعت المواجـ.ـهة الأخيرة بين إسرائيل وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة في غـ.ـزة والفلسطينيين في الداخل المحـ.ـتل أطرافاً دولية عدة للضـ.ـغط على إسرائيل لوقف عمـ.ـليات التهـ.ـجير القسري للعائلات الفلسـ.ـطينية في القدس، خـ.ـشيةَ أن تقـ.ـوض تلك الممارسات جهود وقـ.ـف إطـ.ـلاق الـ.ـنار.

كما أثـ.ـار تهـ.ـجير العائلات الفلسطينية انتقـ.ـادات من مؤسسات حقوقية وقانونية دولية.

منظمة العفو الدولية تصف ما يحدث بأنه إجـ.ـرامي

في 25 مايو/أيار، وصف نائب مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، صالح حجازي، إجراءات الإجـ.ـلاء القسري للعائلات في منطقة بطن الهوى بأنها “مثال آخر على سياسات إسرائيل الإجـ.ـرامية القائمة على التهـ.ـجير القسـ.ـري للفلسطينيين على الأرض”.

وتابع حجازي: “بإصـ.ـرار إسرائيل على المتابعة في هذه القـ.ـضية- على الرغم من الاحتـ.ـجـ.ـاجات الأخيرة ضـ.ـد عمـ.ـليات التهـ.ـجير القسـ.ـري المخطط لها في الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتـ.ـلة-، فإنها تدفع باتجاه تأجـ.ـيج نيـ.ـران التصـ.ـعيد الأخير للعـ.ـنف، وإدامة نفس الانتهـ.ـاكات الممنهجة لحقوق الإنسان الفلسطيني، وهي الجذور التي أشعـ.ـلت أعمال العـ.ـنف الأخيرة”.

وأشار حجازي إلى أن “إسرائيل سعت على مدى سنوات إلى توسيع مساحة المستـ.ـوطنات غير القانونية في منطقة سلوان، وأجبرت أكثر من 200 فلسطيني على النـ.ـزوح من منازلهم”.

وقال أمير مراغة، وهو محام وناشط حقوقي في الحي، لموقع Al-Monitor: “قضـ.ـية بطن الهوى قضـ.ـيةٌ سياسية، وليس لها أي أساس قانوني. ومزاعم منظمة عطيرت كوهانيم باطلة وتعتمد على وثائق مز.ورة”.

وأضاف مراغة أن “الضـ.ـغوط التي ظهرت على إثر قضية الشيخ جراح بثَّت حالةً من الخـ.ـوف بين القـ.ـضاة، ولهذا قرروا تأجيل النظر في الاستئنافات”.

ولفت إلى أن “سكان الحي رفـ.ـضوا العروض المالية من المنظمة الاستيطانية، فهم يريدون الاحتفاظ بأرضهم ومنازلهم ويرفـ.ـضون المغادرة. وأقاموا بالفعل خيمة اعتـ.ـصام في الحي لتنظيم فعاليات شعبية واجتماعية وفنية لدعم قضـ.ـيتهم”.

وأضاف مراغة أن ملف بطن الهوى الآن في يد المحت.ـكمة العليا، التي تعد أعلى هيئة قضـ.ـائية في إسرائيل، ومن ثم ينطبق حكمها على القضايا الأخرى، بغض النظر عن المحكمة الجزئية التي تتعامل مع تلك القضايا.

لكن من جهة أخرى، يخـ.ـشى سكان بطن الهوى أن تعمد الحكومة الإسرائيلية إلى إطالة أمد هذه القـ.ـضايا، لإتاحة الفرصة أمام تنفيذ خطة التهـ.ـجير الخاصة بها دون إثـ.ـارة غـ.ـضب الرأي العام، لا سيما أن التأجيل قد يُضـ.ـعف الزخـ.ـم الشعبي ويوهـ.ـن الدعم لسكان الحي.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا…

تحـ.ـركات للقـ.ـوات التركية في عدة مناطق بالقرب من خطـ.ـوط التمـ.ـاس بعد حـ.ـديث عن حشـ.ـود للنظام.. إليكم التفاصيل

الجيش التركي

شهـ.ـدت المنطقة الشمالية الغربية من سوريا تطـ.ـورات ميـ.ـدانية جديدة خلال الأيام القليلة الماضية، تمثـ.ـلت بوصول تعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية لقـ.ـوات النظام السوري إلى محيط محافظة إدلب، قابـ.ـلتها تحـ.ـركات للقـ.ـوات التركية في عدة مناطق بالقرب من خطـ.ـوط التمـ.ـاس في ريف المحافظة الجنوبي.

وفي التفاصيل، نقلت شبـ.ـكة “بلدي” الإعلامية عن مصادرها الخاصة أن القـ.ـوات العسكـ.ـرية التركية بدأت منذ نحو 72 ساعة سـ.ـحب قـ.ـواتها الاحتيـ.ـاطية المتمـ.ـركزة في 3 مواقـ.ـع عسكـ.ـرية تمركـ.ـزت فيها في وقت سابق بريفي إدلب الشمالي والغربي.

وأشارت المصادر إلى أن القـ.ـوات التركية غـ.ـادرت تلك المـ.ـواقع متجهة نحو النقـ.ـاط العسكـ.ـرية التركية المنتشرة في جبل الزاوية، بالإضافة إلى توجـ.ـه قـسم من القـ.ـوات المنسـ.ـحبة إلى داخل تركيا.

وأوضحت أن تركيا سـ.ـحبت عنـ.ـاصرها وقـ.ـواتها الاحتيـ.ـاطية وآليـ.ـاتها المتـ.ـواجدة في النقطة العسكـ.ـرية بقرية “رام حمدان” في ريف إدلب الشمالي، نحو القـ.ـواعد العسكـ.ـرية التركية المنتشرة في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وبالتحـ.ـديد المتـ.ـواجدة على أطـ.ـراف بلدتي “كنصفرة، والبارة”.

وأضافت المصادر أن القـ.ـوات التركية بدأت بشكـ.ـل متـ.ـزامن بسـ.ـحب قـ.ـواتها الاحتيـ.ـاطية المتـ.ـواجدة في نقطتي “تل الزهور”، و”تل صندل” بالقرب من بلدة “محمبل” على الطريق الدولي “إم 4” بريف إدلب الغربي نحو الوحـ.ـدات العسكـ.ـرية التركية داخل أراضي تركيا.

ونوهت إلى أن تلك النقاط الثلاثة بالأساس هي قـ.ـواعد احتيـ.ـاطية وضـ.ـعتها تركيا في المنطقة بوقت سابق، مبينة أن عدد الضبـ.ـاط والعنـ.ـاصر ضمن كل واحدة منها لا يتجـ.ـاوز الـ 50 فرداً إضافة إلى بعض الآليـ.ـات العسكـ.ـرية.

ولفتت أن تركيا قررت أن تعـ.ـزز من خلال هذه القـ.ـوات الاحتيـ.ـاطية، نقـ.ـاطها العسكـ.ـرية في جبل الزاوية جنوب إدلب بشأ.أكل أكبر، لاسيما النقـ.ـطتين العسكـ.ـريتين المتمـ.ـركزتين في محيـ.ـط بلدتي “كنصفرة” و”البارة”.

وتواصل تركيا تعـ.ـزيز تواجـ.ـدها العسكـ.ـري في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد، وذلك عبر إرسال الأرتـ.ـال بشـ.ـكل مستمر إلى نقـ.ـاطها المنتـ.ـشـرة في معظم أرياف حماة وإدلب وحلب واللاذقية.

وعلى الرغـ.ـم من حـ.ـدوث العديد من المواجـ.ـهات المتقـ.ـطعة بين الفينة والأخرى في ريف إدلب الجنوبي، إلا أن المنطقة مازالت تخـ.ـضع لاتفـ.ـاقيات سيـ.ـاسية بين روسيا وتركيا.

ووفق آخر الاحصـ.ـائيات الصادرة عن مراكـ.ـز الدراسات، فإن عدد الآلـ.ـيات التركية التي دخلت محافظة إدلب شمال غرب سوريا منذ الإعلان عن اتفـ.ـاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار الأخير، قد بلغ نحو 6 آلاف آلـ.ـية وشـ.ـاحنة عسكـ.ـرية تركيا.

كما بلغ عدد الجـ.ـنود الأتراك الذين انتـ.ـشروا في المنطقة منذ الخامس من شهر آذار/ مارس من عام 2020 حتى منتصف العام الجاري أكثر من 10 آلاف جـ.ـنـدي تركي.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

بثينة شعبان تكشف سبب اختـ.ـيار الأسد مدينة دوما للتصويت في الانتخابات

بثينة

كشفت المستشارة الخـ.ـاصة في رئاسة النظام السوري، بثينة شعبان، عن أولويات رئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في بلاده.

وأجرت شعبان حوارا مطولا مع “قناة الميـ.ـادين” بحسب ما رصدت تركيا بالعربي، في برنامج “لعـ.ـبة الأمم”، الذي بُث، الأربعاء، أفادت من خلاله بأن “تحـ.ـرير الأراضي السورية المحـ.ـتلة أولوية للرئيس الأسد في المرحـ.ـلة المقبلة”، فضلا عن تعـ.ـزيز العـ.ـلاقات بحـ.ـلفاء سوريا.

وأوضحت شعبان أن مشـ.ـهد الانتخابات الرئاسية السورية يؤكد إرا.دة الشعـ.ـب، ويعـكـ.ـس فشـ.ـل السيـ.ـاسات الأمريكية، وبأن هذا المشـ.ـهد يعني تحـ.ـقيق انتـ.ـصار سيـ.ـاسي غير الانتـ.ـصار العسكـ.ـري الذي جرى على الأرض في سوريا، مشـ.ـددة على أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أعاد تعريف الثـ.ـورة، وأن الشـ.ـعب السوري يقـ.ـود ثـ.ـورة ضـ.ـد الإرهـ.ـاب والخيـ.ـانة والفـست.ـاد على حد تعبيرها.

وادعت شعبان: إن رئيس النظام السوري بشار الأسد اختار دوما للتصويت في الانتخابات فيها ليقول إن الشعـ.ـب فيها كان رهيـ.ـنة للإرهـ.ـابيين، وليس شـ.ـريكا لهم على حـ.ـد قولها.

وأكدت بثينة شعبان أن سوريا منفـ.ـتحة على الجميع، “لكن قول عدة دول إنها لا تعـ.ـترف بالانتخابات السورية أمر لا يعـ.ـنينا”، وبأن عشـ.ـائر عربية تحـ.ـدت قـ.ـوى انفصـ.ـالية، وتوجـ.ـهت من أجل التصويت في الانتخابات، وهي ترفـ.ـض التجـ.ـنيد الإجبـ.ـاري.

وأشارت بثينة شعبان إلى اختيار مدينة دوما التي كانت معـ.ـقلا للإرهـ.ـابيين، لتكون مقـ.ـرا لتصويت رئيس النظام السوري بشار الأسد فيها، هي رسـ.ـالة قت.ـوية داخلية وخارجية، وللتأكيد أن سوريا مستمرة في الحـ.ـرب على الإرهـ.ـاب، وطي صفحة قديمة، ورئيس النظام السوري بشار الأسد يقوم بأعمال بمعنى وطـ.ـني، خـ.ـاصة لأهل وشعـ.ـب مدينة دوما.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يعـ.ـلق على تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي

فيصل القاسم

عـ.ـلق الإعلامي السوري المعـ.ـارض، فيصل القاسم، اليوم الجمعة، على تصـ.ـريحات نائب وزير الخارجية الروسي ميخـ.ـائيل بوغدانوف، بشأن إجـ.ـراء انتخابات مبكرة في سوريا.

وقال “القاسم” في تغريدة على “تويتر”: إن الر.وس يكـ.ـذبون حتى في إعلان درجات الحرارة.. لا تصـ.ـدقوهم وخـ.ـاصة (بوغدانوف)..هذا بروفسور في الكـ.ـذب والمـ.ـراوغة والضـ.ـحك على المغـ.ـفلين”.

وأضاف “القاسم”: “بالمناسبة لو قرر صـ.ـرصور الشام الاستـ.ـقالة اليوم لمنـ.ـعه الر.وس وهـ.ـددوه بالقـ.ـتل.. لن يجد أحد أفضل من هذا الصـ.ـرصور رئيسًا لسوريا”.

وتابع: “وللعلم صـ.ـدقوا كل من يقول ليس هناك بديل لبشار الأسد”، مضيفًا “أين ستجد إسـ.ـرائيل وروسيا وإيران وأمريكا وكل أعـ.ـداء سوريا مثل هذا الصـ.ـرصور الذي يستـ.ـفيد من وجوده الجميع باستـ.ـثناء السوريين؟”.

وكان “بوغدانوف” قال للصحفيين، أمس الخميس: “هنالك إمكـ.ـانية لإجـ.ـراء انتخابات رئاسية مبكرة في سوريا في حال اتفـ.ـاق النظام والمعـ.ـارضة على دستـ.ـور جديد أو إجـ.ـراء إصـ.ـلاح دستـ.ـوري”.

وأضاف: “قد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتـ.ـضيات الدستـ.ـور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافـ.ـقًا بين السوريين”.

وكان النظام السوري أعلن فوز بشار الأسد بنسبة 95% في انتخابات رئاسية وصـ.ـفتها أمريكا ودول أوروبية بـ”المسرحية” و”المـ.ـهزلة”.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

تحـ.ـركات للقـ.ـوات التركية في عدة مناطق بالقرب من خطـ.ـوط التمـ.ـاس بعد حـ.ـديث عن حشـ.ـود للنظام

………………………………

اقرأ أيضاً..

اتفاق الجانبين الأمريكي والتركي على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالمـ.ـلف السوري.. إليكم التفاصيل

التركي

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” مباحثات مع المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” حول آخر تطورات الأوضاع في سوريا، بالإضافة إلى عدة ملـ.ـفات إقليمية ودولية.

وعقد الاجتماع بين الطرفين يوم أمس في القصر الرئاسي التركي في”أنقرة”، حيث بحث “قالن” مع “غرينفليد” عدداً من القــ.ــضايا المتعـ.ـلقة بسوريا وليبيا وفلسطين والعراق وإيران وأفغانستان”.

وبحسب بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية فإن الجانبين اتفقا على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالملف السوري، من أبرزها التأكيد على وجوب دعـ.ـم أعمال اللجنة الدستورية لإحـ.ـياء عملـ.ـية الحـ.ـل السيـ.ـاسي في سوريا.

وأكد الجانبان على أهمية العمل على توفير بيئة انتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة، وذلك مع ضـ.ـرورة استمرار التعـ.ـاون والتنـ.ـسيق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، لاسيما في مجال مكـ.ـافحة التهـ.ـديدات الأمـ.ـنية التي تمثـ.ـلها التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

وكما شـ.ـدد المسؤولان على أهمية التنـ.ـسيق بين واشنطن وأنقرة والتحـ.ـرك انطـ.ـلاقاً من مسؤولية مشتركة بين البلدين بما يخص قـ.ـضية الهـ.ــجرة.

ونوه الجانبان إلى أن حـ.ـدوث موجـ.ـه جديدة من اللجـ.ـوء، لاسيما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا يمكن أن يسبب أزمـ.ـات إنست.ـانية وحـ.ـالة عدم استقـ.ـرار في المنطقة.

ولفت “قالن” و”غرينفيلد” إلى وجوب العمل على إيصال المسـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانية الأممية إلى الداخل السوري عبر الأراضي التركية، وبذل جهود إضافية مشتركة من أجل إزالة جميع العـ.ـوائق التي تمنـ.ـع وصول تلك المساعـ.ـدات.

وقد جرى الاجتماع بين الوفد الأمريكي والمسؤولين الأتراك بحضور كل من مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فريدون سينيرلي أوغلو”، والسفير الأمريكي في أنقرة “ديفيد ساترفيلد”.

ووفقاً لوكـ.ـالة “الأناضول” التركية، فإن “غرينفيلد” ستجري عدة لقاءات مع مسؤولين أتراك رفيـ.ـعي المستوى خلال زيارتها الحالية إلى تركيا، وذلك من أجل سبل تطوير العـ.ـلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، والتأكيد على أهمية التنـ.ـسيق والتعـ.ـاون بين البلدين بشأن الملف السوري.

المصدر: طيف بوست

………………………………

تحـ.ـركات للقـ.ـوات التركية في عدة مناطق بالقرب من خطـ.ـوط التمـ.ـاس بعد حـ.ـديث عن حشـ.ـود للنظام

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى