close
أخبار العالمالأخبار

لتخفيف الضغط عن روسيا.. وزير خارجية نظام الأسد يتوعد بتحرك ميداني في سوريا

أدلى وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” بتصريحات جديدة هامة حول نوايا النظام السوري خلال المرحلة المقبلة والطريقة التي سيتعامل بها مع تطورات الوضع الميداني في سوريا تزامناً مع الضغوطات الغربية الكبيرة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأشار “المقداد” إلى عزم نظام الأسد على استعادة كافة الأراضي السورية من ما وصفها بقوات احتـ.ـلال أجنبية غير شرعية تسعى لتنفيذ أجندات وممارسات تستهـ.ـدف وحدة سوريا أرضاً وشعباً، وفق زعمه.

وادعى المسؤول التابع للنظام السوري أن القوات الأجنبية التي تحتل جزءاً من الأراضي السورية تقوم بارتكاب جـ.ـرائـ.ـم وانتهـ.ـاكات جسيمة وممنهجة لحقوق الإنسان في سوريا، بالإضافة إلى تقديم الدعم لجمـ.ـاعات انفـ.ـصالية، في إشارة منه إلى الدعم الأمريكي المقدم لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرق سوريا.

كما اتهم “المقداد” تركيا بممارسة سياسة “التتريك” والتغير الديمغرافي الممنهج في المنطقة الشمالية من سوريا، بالإضافة إلى استخدام المياه كسـ.ـلاح وأداة للابتـ.ـزاز السياسي، على حد تعبيره.

ووجّه وزير خارجية نظام الأسد اتهامات لدول الغرب باستغـ.ـلال مجلس حقـ.ـوق الإنسان وآلياته من أجل إلصاق تهم ضد دول معينة ووصمها بانتهـ.ـاك حقوق الإنسان.

وأضاف: “إن الهـ.ـدف الحقـ.ـيقي للقرارات المسيسة التي تستهـ.ـدف سوريا هو توفير الغـ.ـطاء للدول التي تمـ.ـارس العــ.ـدوان والاحتـ.ـلال وتدعم الإرهـ.ـاب وتستخدمه ضـ.ـد الـ.ـدولة السورية”، وفق قوله.

وهـ.ـاجم “المقداد” في معرض حديثه خلال كلمة له عبر تقنية الفيديو أمام الدورة التاسعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان في مدينة “جنيف” السويسرية، بريطانيا بإنفاق 4 مليارات دولار أمريكي على ما وصفها بحملات التضليل الإعلامي التي تستهـ.ـدف سوريا.

ووفقاً لـلمقداد فإن النظام السوري وعلى الرغم مما سبق لا يزال ملتزماً بعملية التسوية السياسية للملف السوري والتي يقودها ويملكها السوريون بدعم وتسهيلات من قبل الأمم المتحدة وبدون أي تدخلات خارجية أو شروط يتم وضعها مسبقاً.

وأشار إلى أن اللجنة الدستورية السورية تعتبر سيدة نفسها وصاحبة القرار الحـ.ـصري بتقرير مسار عملها والنتائج التي يمكن أن تتوصل إليها.

ولفت “المقداد” في ختام كلمته إلى أن نجاح عمل لجنة مناقشة الدستور يتطلب الالتزام بمرجعـ.ـياتها وبعدم التــ.ـدخل الخـ.ـارجي في شؤونها من قبل أي طـ.ـرف كان، بالإضافة إلى احتـ.ـرام الحق الحـ.ـصري للشعب السوري في تقـ.ـرير مستــ.ـقبل بلـ.ـده، وفق وصفه.

يأتي ما سبق مع إعلان نظام الأسد وقوفه إلى جانب روسيا في عمليتها العسكـ.ـرية التي تشنها ضد الأراضي الأوكرانية، حيث أشارت “بثينة شعبان” في تصريحات صحفية إلى أن النظام السوري مستعد لتقديم يد العون لموسكو في ظل العقـ.ـوبات الغربية الكبيرة التي تم فرضها مؤخراً ضد روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير كانت قد أكدت وجود ارتباط وثيق بين ما يجري في أوكرانيا وبين تطورات الأوضاع الميدانية في سوريا.

ونوهت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها أن الولايات المتحدة بدأت تحشد حلفائها من أجل التحرك في سوريا تزامناً مع استمرار التعنت الروسي بشأن أوكرانيا.

 

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى