close
منوعات

تنفذ مناورات عجيبة .. النمر الأسود الدبـ.ـابة التي رضـ.ـخت لها الدبابات الأمريكية

الدبابة هي مركبة قتـ.ـالية مدرعة، مصممة للاشتـ.ـباك بالعـ.ـدو بنيرانها المباشرة والمساندة . ويتكون التسـ.ـليح الرئيسي للدبـ.ـابة من مدفع ذو عيار كبير وبعض الأسـ.ـلحة المساندة التي تضم عددا من الرشـ.ـاشات المحورية والرشـ.ـاشات الثانوية.

تؤمن الدروع الثقـ.ـيلة للدبـ.ـابة درجة عالية من الحـ.ـماية، في نفس الوقت فإن سلاسلها تمكنها من عبور الأراضي الوعرة بسرعات كبيرة نسبياً.

كان أول ظهور للدبابات في مطلع القرن العشرين أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث زود الجيـ.ـش البريطاني بدبابات مارك-1، وذلك لكسر جمود الجـ.ـبهة في حـ.ـرب الخنـ.ـادق ضد الألمان. وهكذا تطور دور الدبـ.ـابات كسـ.ـلاح ليحـ.ـقق الاختـ.ـراق، ومن ثم الاستفادة منه لتطويره والتغلغل لمهـ.ـاجمة العـ.ـدو في العمق.

وقَلَّما تعمل الدبابات منفردة، بل تنضوي في تشكيلات مدرعة وفي قـ.ـوات الأسلـ.ـحة المشـ.ـتركة. يدعمها المشاة والمدفعـ.ـية وغيرها. وبغياب هذا الدعم تصبح الدبـ.ـابـ.ـات معرضة للأسـ.ـلحة المضـ.ـادة للدروع، الألغـ.ـام المضـ.ـادة للدبـ.ـابات، المدفعية، السمتيات الهـ.ـجومـ.ـية أو الدعم الجـ.ـوى القـ.ـريب بالطـ.ـائرات.

وتعد الدبـ.ـابات من الوسائط المكلفة للغاية من ناحية التشغيل. فهي بحـ.ـاجة إلى قدر كبير من الدعم الفني والصـ.ـيانة. وهي لا تزال تمثل عنـ.ـصرا رئيسيا في ترسانات معظم الجـ.ـيـ.ـوش في العالم.

لقد انتزعت الدبـ.ـابة تدريجيا مركز الصـ.ـدارة من سـ.ـلاح الفرسان، وتطورت على مستوى التقانة كما وتكتيكاتها القتالية على مدى عدة أجيال وخلال ما يزيد على قرن كامل تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى