منوعات

مفهوم أمن المطارات إلى التقنيات والأساليب المستخدمة بهدف حماية الركاب

يشير مفهوم أمن المطار إلى التقنيات والأساليب المستخدمة بهدف حماية الركاب والموظفين و الطائرات وممتلكات المطار من الأذى العرضي/الضار والجرائم والتهديدات الأخرى.

أمن المطار هو مزيج من الموارد البشرية والموارد المادية والتي تهدف إلى حماية الطيران المدني من التدخلات غير المشروعة كالأعمال الإرهابية أو الأعمال التخريبية أو كل تهديد للأرواح أو الممتلكات أو نقل تهديدات كاذبة أو قصف أو ما إلى ذلك.

أعداد كبيرة من الناس تمر عبر المطارات كل يوم  يمثل هذا أهدافا محتملة للإرهاب وأشكال الجريمة الأخرى بسبب عدد الأشخاص الموجودين في مكان واحد.

وبالمثل فإن الأعداد الكبيرة للأشخاص على الطائرات الكبيرة يزيد من معدل الوفيات المرتفع المحتمل عند حدوث هجمات على الطائرات، وقد توفر القدرة على استخدام طائرة مختطفة كسلاح فتاك هدفا مرغوبا للإرهاب (مثل هجمات 11 سبتمبر).

يسعى أمن المطار إلى منع أي تهديدات أو مواقف قد تكون خطرة من الحدوث أو دخول مرتكبيها إلى البلاد إذا نجح أمن المطار، فإن فرص أي موقف خطير أو أشياء غير قانونية أو تهديدات تدخل في طائرة أو بلد أو مطار تقل بشكل كبير.

على هذا النحو يهدف أمن المطار إلى حماية المطار والبلد من أي تهديدات وطمأنة المسافرين بوجود أمن كاف لهم وحماية الأمن القومي للبلدان وشعوبها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى