منوعات

ظاهرة نادرة تخطف الأنظار في سماء المسجد النبوي(صور)

شهدت سماء المسجد النبوي في المملكة العربية السعودية ظاهرة “الماماتوس” الفريدة تزامنًا مع هطول الأمطار الغزيرة و أجواء الطقس الباردة ، خلال الأيام الماضية.

ونشرت وكالة شؤون المسجد النبوي على حسابها عبر “تويتر” صورًا للغيوم، وهطول الأمطار على المسجد النبوي في مشهد خطف أنظار الجميع في المملكة العربية السعودية.

كما تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورًا أخرى للغيوم والأمطار بالإضافة إلى قوس قزح في سماء المدينة المنورة خلال الأيام الماضية.

وأشار نشطاء إلى أن الغيوم التي ملأت سماء المدينة تسمى “الماماتوس”، وهو مصطلح في الطقس يطلق على شكل تلك السحب الكثيفة.

ظاهرة الماماتوس هي سُحب على هيئة أثداء البقر أو أنصاف كور متجاورة أو كتموجات الشعر، وقد تتشكل بصورتين في نفس الوقت، وتبدو هذه السحب مرعبة الشكل، وهي أغرب أنواع السحب التي قد يشاهدها الإنسان في حياته.

وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” فإن ظاهرة الماماتوس تتشكل غالباً في المناطق الباردة، وتتكون عادة من الجليد أو مزيج من الجليد والماء السائل، ويجب أن تكون طبقات الجو العليا والمتوسطة رطبة، وغير مستقرة، أما تحت هذه الطبقات فتكون طبقة جافة، ثم يأتي تيار من الهواء الصاعد فيغير في شكل السحب ويصبح شكلها مثل القطن.

وفي سياق متصل أفاد المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم بأن الفرصة ما زالت مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة

حائل والقصيم كذلك على أجزاء من مناطق عسير، الباحة وجازان , ولا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على مرتفعات تلك المناطق وأجزاء من مناطق الحدود الشمالية والشرقية .بحسب الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى