الأخبار

سوريا.. توقعات بأزمـ.ـة غاز خانـ.ـقة وصناعي يحـ.ـذر من نفـ.ـاذ صـ.ـبر السوريين ويشير لعيـ.ـوب الاقتصاد السوري

أشار العديد من المحللين والمواقع المختصة بمتابعة واقع الاقتصاد السوري إلى أن الأخبار الجديدة حول مخزون روسيا من الغاز الطبيعي قد ألقت بظلالها على الأوضاع الاقتصادية في سوريا وسط توقعات بأزمة غاز خانقة من المحتمل أن تشهدها البلاد في الفترة المقبلة.

وبحسب المحللين فإن المؤشرات تدل على أن الأزمـ.ـة التي تمر بها روسيا في الوقت الراهن والتي تؤثر على سـ.ـلاسـ.ـل توريد الغاز إلى الدول التي تعاقدت معها من المرجح أن تصل تأثيـ.ـراتها وتداعـ.ـياتها إلى سوريا.

وتؤكد التقارير الدولية أن روسيا تواجه اليوم جملة من الصعـ.ـوبات الاقتصادية التي ستؤثر سلبياً على نمو الاقتصاد الروسي في المرحلة القادمة.

وفي ضوء العلاقة بين دمشق وموسكو التي ساعدت النظـ.ـام السوري على المستوى الاقتصادي في السنوات الماضية مقابل حصولها على عقود اقتصادية جعلت الحـ.ـكـ.ـومة السورية مجـ.ـبـ.ـرة على حـ.ـصــر استيراد العديد من السلع والمواد، فإن ملامح أزمـ.ـة غاز خانـ.ـقة في سوريا تلوح في الأفق.

ولفتت التقارير أن على الحـ.ـكـ.ـومة السورية أن تتحرك سريعاً لمواجـ.ـهة ما هو قادم في ظل الانهـ.ـيار الروسي، لاسيما وأن روسيا تحـ.ـتـكـ.ـر توريد الأسمدة والحبوب والمحروقات إلى سوريا في إطار الاتفاقيات الاقتصادية المبرمة بين موسكو ودمشق.

وبحسب تصريحات رسمية أدلى بها وزير النقل التابع للنظـ.ـام السوري، فإن الحـ.ـكــومة السورية قد تستورد من حوامل الطاقة ما قيمته نحو 2 مليار دولار، في حين تستورد الحـ.ـكـ.ـومة من القمح ما قيمته نحو نصف مليار دولار كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى