الأخبار

صفـ.ـقة سـ.ـرية تم توقيعها تخـ.ـص سوريا وبرعاية أمريكية.. صحيفة تكـ.ـشف كامل التفاصيل

صفـ.ـقة سـ.ـرية تم توقيعها تخـ.ـص سوريا وبرعاية أمريكية.. صحيفة تكشف كامل التفاصيل وقعت إسرائيل اتفاقًا لضخ الغازالطبيعي بشكل غير مباشر إلى لبنان لمساعدتها في حـ.ـل قضـ.ـية الغاز.

وأفادت”القناة 12” الإسرائيلية، يوم السبت 15 من كانون الثاني الحالي، في تقرير لها، أن الصـ.ـفقة تمت بوساطة منسق شؤون الطاقة الدولية، والمبعوث الخاص لواشنطن، عاموس هوشستين، وجرى التوقيع عليها سـ.ـرًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال التـ.ـقرير إن إسرائيل ستشهد نقـ.ـل الغاز من حقل “ليفياثان” البحري إلى الأردن، ومن هناك ستنقل إلى سوريا وإلى لبنان بدورها كشـ.ـفت صحيفة (داغينز نيهيتر) السويدية أن هناك صـ.ـفقة سـ.ـرية تم توقيعها في سوريا بشأن خـ.ـط الغاز

وقالت الصحيفة إن لهذا الاتفـ.ـاق عواقـ.ـب سياسية بعيدة المـ.ـدى، من بينها رفع الحـ.ـظر الذي تفـ.ـرضه واشـ.ـنطن على نظـ.ـام أسد

وأوضحت أن مثل هذه الخـ.ـطط لا يمكن أن تتم دون ضوء أخضر من البيت الأبيض، وخاصة أن حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط تم شراؤها من قبل شركة الطـ.ـاقة الأمريكية العملاقة شيفرون منذ نحو عام.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تعد نجاحاً كبيراً لبشار الأسد ونظـ.ـامه، ومقدمة لإنهاء عزلـ.ـته الدولية، ما يجعله شريكاً في المفـ.ـاوضات التي تتم حول خط الغاز المذكور، مضيفة أن من شأن هذا الخط منع إيران من احتكار إمدادات الطاـ.ـقة في لبنان.

وستتطلب الخـ.ـطوة إصلـ.ـاح ومـ.ـد خط غاز يتدفـ.ـق من سوريا إلى لبنان، وهو ما قد يستغرق عدة سنوات.ووافقت الولايات المتحدة على الاتفـ.ـاقية وتم تنسيقها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحسب القناة.

ويهدف الاتفاق جزئيًا إلى تزويد إسرائيل لبنان بالطاقة كبديل عن إيران في الوقت الذي تسعى فيه إلى التعـ.ـافي من أزمـ.ـة اقتـ.ـصادية متفاقـ.ـمة.

أدى نقـ.ـص الوقـ.ـود الحاد إلى انقطـ.ـاع التـ.ـيار الكـ.ـهربائي بشكل معـ.ـوق في لبنان، والانتـ.ـظار لساعات طويلة في محطات الوقـ.ـود.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى