close
الأخبار

احدى اكبر الدول الاسلامية تغير العاصمة الخاصة بها وتتخذ هذه المدينة عاصمة جديدة لها..اليك الاسباب

قال وزير التخطيط الاندونيسي أمس، ان البرلمان الاندونيسي وافق على مشروع قانون لنقل عاصمة البلاد من جاكرتا إلى منطقة غابات كاليمانتان في جزيرة بورنيو.

وينص قانون رأس المال الجديد للولاية، الذي يوفر إطارا قانونيا لمشروع الرئيس جوكو ويدودو الضخم الطموح الذي تبلغ تكلفته 32 مليار دولار، على كيفية تمويل وإدارة تطوير العاصمة.

وقال وزير التخطيط سوهارسو مونورفا امام البرلمان بعد اقرار مشروع القانون ليصبح قانونا ،يوم الثلاثاء، “إن العاصمة الجديدة لها وظيفة مركزية ورمز لهوية الأمة، وكذا مركز جديد للثقل الاقتصادى”.

وسيعلن مونورفا يوم الاثنين، ان المركز الجديد سيطلق عليه اسم ” نوسانتارا ” وهو اسم جاوى للأرخبيل الإندونيسى الذى اختاره الرئيس.

وقد طرح العديد من الرؤساء خططا لنقل الحكومة من جاكرتا، المدينة الضخمة الصاخبة التي تضم 10 ملايين نسمة وتعاني من الازدحام المزمن والفيضانات وتلوث الهواء، ولكن لم يتجاوز أي منها هذا الحد.

جوكوي، كما هو معروف عن الرئيس، أعلن عن الخطة لأول مرة في عام 2019، ولكن التقدم تأخر بسبب الوباء.

وقد تصور أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا العاصمة الجديدة ك “مركز فائق” منخفض الكربون من شأنه أن يدعم قطاعات الأدوية والصحة والتكنولوجيا ويعزز النمو المستدام خارج جزيرة جاوة.

لكن المنتقدين يقولون إن القانون تم تسريعه مع مشاورات عامة محدودة واعتبارات بيئية محدودة.

وقال نائب رئيس اللجنة الخاصة لمشروع القانون، سان مصطفى، يوم الاثنين، إن نوسانتارا – التي تأتي في أعقاب إنشاء عواصم جديدة في بلدان مثل البرازيل وميانمار في الآونة الأخيرة – ستقودها سلطة رئيسية يعادل منصبها وزيرًا.

ومن بين الذين يتم بحثهم فى هذا المنصب، وفقًا لما ذكرته تقارير وسائل الاعلام المحلية، وزير الابحاث والتكنولوجيا السابق بامبانج برودجونيغورو وحاكم جاكرتا السابق باسوكى تاجهاجا بورناما المعروف باسم أو اهوك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى