close
منوعات

تطوير روبوت مرن مدهش مطابق لعظام الإنسان يكتشف الكـ.ـسور المعـ.ـقدة ويساعد على علاجها

وذكر أن “فريقًا من الباحثين من جامعة (لينشوبينغ) السويدية، وجامعة (أوكاياما) اليابانية، نجح بتطوير هذا الروبوت، كمصدر إلهام”.

وأشار إلى أن “الباحثون استخدموا مجموعة من المواد التي تتخذ أشكالًا مختلفة قبل أن تصبح لينة في البداية، ثم تتصـ.ـلب تمامًا مثل مراحل نمو عظام الإنسان”.

وأوضح أنه خلال التجربة التي قام بها الفريق العلمي، فقد تم “استخدام مواد مشابهة لتلك الموجودة في الهيكل العظمي البشري لإنشاء روبوت صغير مرن قـ.ـابل للتكيف”.

تشخيص الكسور المعقدة
بدورهم، يرى الباحثون الذين باشروا عملية تطوير الروبوت المرن أن ”الإنسان عندما يولد تكون لديه ثقـ.ـوب في الجمـ.ـجمة المغطاة بقطع من الأنسجة الضامة الرخوة تسمى، اليافوخ“.

وقالوا إنه “بفضل هذه الأنسجة، يمكن سحق جماجمنا عمليًا عند المرور عبر قناة الولادة أثناء الولادة الطبيعية، أما بعد الولادة، فتأخذ عظام اليافوخ، في التصـ.ـلب تدريجيًا”.

ومن جهته، قال الأستاذ المشارك في قسم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا في جامعة ”لينشوبينغ“، إدوين جاغر، إن ”الباحثين قاموا بدمج المواد التي تشبه عظام الهيكل البشري عندما تكون لينة معًا“.

وأضاف “يمكن استخدام هذه التجربة، على سبيل المثال، في تشخيص كسـ.ـور العظام المعـ.ـقدة، وأيضًا في الروبوتات الدقيقة، إذ يمكن حقن هذه الروبوتات اللينة في الجسم باستخدام حقنة رفيعة، ثم يتم طرحها وتنمو عظامها الصـ.ـلبة”.

وجاءت فكرة تطوير ”الروبوت المرن“ من خلال زيارة بحثية لليابان، عندما التقى، جاغر، وهيروشي كاميوكا، وإيميليو هارا، الأكاديميون الذين يجرون أبحاث العظام.

ونوّه الموقع إلى أن الباحثين اليابانيين اكتشفوا نوعًا من المركبات الحيوية يمكنها تحفيز نمو العظام في وقت قصير، ومن خلال الجمع بين هذا المركب الحيوي وأبحاث المواد التي أجراها، جاغر، اكتشفوا أنه يمكنهم تطوير مواد جديدة ذات صلابة متفاوتة.

الدراسة التي تلت ذلك، تقول إن الباحثين أنشأوا نوعًا من ”الروبوت الصغير“ البسيط الذي يمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة وتتغير درجة صلابته.

وكشفت التجربة أن التطبيقات الممكنة التي يهتم بها الباحثون ترتكز أساسًا على التئام العظام، بحيث أنها ستصبح بفضل ”الروبوت المرن“ قادرة على المناورة من خلال مساحات كسور العظام المعقدة والمتوسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى