close
منوعات

تفاحة المـ.ـوت: الشجرة الأخـ.ـطر في العالم اليك التفاصيل

ذهبت اختصاصية الأشعة نيكولا ستريكلاند لقضاء عطلة في جزيرة توباغو الكاريبية في عام 1999، وتوصف الجزيرة بأنها جـ.ـنة استوائية مليئة بالشواطئ المثالية المهجورة.

أخـ.ـطر شجرة حول العالم

وخلال أول أيام عطلتها، انطلـ.ـقت للبحث عن صدف وشعاب مرجانية في الرمال البيضاء، ولكن سرعان ما جرت الأمور نحو السوء. حيث عثـ.ـرت ستريكلاند وصديقتها على بعض الفاكهة الخضراء ذات الرائحة الحلوة، التي تشـ.ـبه إلى حد كبير السلطعون الصغير، متناثرة بين جوز الهند والمانغو على الشاطئ.

وبمجرد مرور لحظـ.ـات قليلة على تتناولهن قضمة من تلك الفاكهة، اختفت النكهة الحلوة اللطيفة وطغت رائحة الفلفل مع الشعور بالحرقان، مع ضيق شديد في الحلق، الذي أصبح سيـ.ـئا تدريجيا، دون القـ.ـدرة على ابتلاعها.

وكتبت إيلا ديفيز لـ”بي بي سي”: “التـ.ـهديـ.ـد الحقيقي بالقتل يأتي من تناول الفاكهة المستديرة الصغيرة، التي تؤدي إلى الوفاة بسبب التـ.ـعرض إلى القيء الشـ.ـديد والإسهال وجفـ.ـاف الجسم إلى درجة اللاعـ.ـودة”.

وفي عام 2000، تمكنت ستريكلاند من نشر رسالة في المجلة الطبية البريطانية تصف أعـ.ـراضها بالتفصيل، فمن حسن حظها أنها عاشت هي وصديقتها لتروي القصة، لأنهن لم يأكلن سوى كمية ضـ.ـئيلة من تفاحة المـ.ـوت.

ولم تهـ.ـدأ الآلام إلا بعد مرور وقت استغرق أكثر من ثماني ساعات حيث ارتشفن بحرص بينا كولادا والحليب واستمر السـ.ـم في التغلغل في العقد الليمفاوية على أعنـ.ـاقهن،

ما تسبب في زيادة الألم. ووفقا ل”ساينس آلرت” تنتمي الفاكهة المعنية إلى شجرة المانشينيل (Hippomane mancinella)، والتي يطلق عليها أحيانا اسم “تفاحة الشاطئ” أو “الجوافة السـ.ـامة”.

ويعود موطنها الأصلي إلى الأجزاء الاستوائية من جنوب أمريكا الشمالية، وكذلك أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وأجزاء من شمال أمريكا الجنوبية. ويطـ.ـلق على النبات اسما آخر باللغة الإسبانية، arbol de la muerte، والذي يعني حرفيا “شجرة المـ.ـوت”.

ووفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، فإن شجرة المانشينيل هي في الواقع أخطر شجرة في العالم. أوضح معهد فلوريدا للأغذية والعلوم الزراعية، فإن جميع أجزاء manchineel شديدة السمية، و”التفاعل مع أي جزء من هذه الشجرة وابتلاعها قد يكون ممـ.ـيتـ.ـا”.

وينتمي Manchineel إلى جنس Euphorbia الكبير والمتنوع، وتنتج الشجرة نسغا كثيفا حليبيا يخرج من كل شيء – اللحاء والأوراق وحتى الفاكهة – ويمكن أن تسبب بثورا شديدة تشبه الحـ.ـروق إذا لامست الجلد.

وذلك لأن العصارة تحتوي على مجموعة من السموم. ويُعتقد أن ردود الفعل الأكثر خطـ.ـورة تأتي من phorbol، وهو مركب عضوي ينتمي إلى عائلة diterpene من الإسترات.

ونظرا لأن phorbol قابل للذوبان في الماء بدرجة عالية، فأنت لا تريد حتى أن تقف تحت مانشينيل عندما تمطر – لا يزال بإمكان قطرات المطر التي تحمل النسغ المخفف، أن تحـ.ـرق بشرتك بشدة.

ويُرسم صليب أحمر أو حلقة حمراء من الطـ.ـلاء أو حتى أقرانها بعلامات تحـ.ـذير صريحة في بعض أجزاء النطاق الطبيعي للشجرة. ولا يمكن للبشر إزالة الأشجار،

حيث أنها في الواقع تلعب دورا مهما في الأنظمة البيئية المحلية – كشجيرة كبيرة، تنمو manchineel في غابة كثيفة توفر مصدات رياح ممتازة، مع حماية ضد تآكل السواحل على شواطئ أمريكا الوسطى.

ونشرت تقارير عدة عن حـ.ـالات شـ.ـديدة من التـ.ـهاب العين وحتى العمى المؤقت الناجم عن دخان حـ.ـرق خشب المانشينيل – ناهيك عن آثار استـ.ـنشـ.ـاق المادة.

ومع ذلك، يستخدم النجـ.ـارين الكاريبيين خشب المانشينيل في الأثاث لعدة قرون، بعد قطعه بعناية وتجفيفه في الشمس لتحـ.ـييد النسغ السام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى