close
الأخبار

صياد تايلاندي يصبح مليونيرا بسبب قطعة كالصخرة ظنها عادية في البداية(صور)

صياد تايلاندي يصبح مليونيرا بسبب قطعة كالصخرة ظنها عادية في البداية

صياداً تايلاندياً فقيرا يصبح مليونيرًا بسبب قيء العنبر
عثر الصياد التايلاندي الذي يُدعى نارونج بيتشارات على 30 كيلوغراماً من العنبر في قيء للحيتان على شاطئ سوراثاني في تايلاند، يقدر ثمنها بحوالي مليون دولار أميركي.

صياد تايلاندي يصبح مليونيرا بسبب قيء حوت العنبر

أوضح نارونج أنه عند عودته من رحلة صيد، لاحظ ما يشبه مادة لزجة بلون الكريم تطفو على سطح الشاطئ وبعد أن سارع للتحقق مما إذا كانت هذه المادة في الواقع هي قيء حوت العنبر ذات القيمة الهائلة التي لا يمكن للعديد من الصيادين إلا أن يحلموا بالعثور عليها، لتغير حياتهم بعدها إلى الأبد، هذا وفق لما نقلته مواقع إخبارية محلية.

العنبر الموجود في قيء الحوت

العنبر الموجود في قيء الحوت والمعروف أيضاً باسم “Amber of the Sea”، يعتبر عنصرا أساسيًا في صناعة العطور وبالتالي فإن المادة مطلوبة للغاية من قبل الشركات المصنعة للعطور، لذلك من المعروف أن الصيادين اعتادوا البحث عن حيتان العنبر من أجل الحصول على القيء، إلى أن دخلت قوانين حماية الحيتان حيز التنفيذ.

عندما يطرد الحوت العنبر في البداية، يكون طريًا ورائحته كريهة, يقارنه بعض علماء الأحياء البحرية بروث البقر المجفف ولكن بعد الطفو على المحيط المالح لمدة عقد تقريبًا، تتصلب المادة وتصبح ناعمة وشمعية ومستديرة عادةً وتكون قد اختفت رائحة الروث واستبدلت برائحة مشهورة لمئات السنين وربما أكثر وكلما طالت مدة الطفو، كانت الرائحة أفضل.

الرائحة رفيعة ورائعة جدًا لدرجة أن العنبر عنصر مرغوب فيه للعطور الفاخرة، في الواقع، توصف بأنها ناعمة أو مسكية أو ترابية أو حلوة، بصرف النظر عن رائحته الفريدة، فإن الوظيفة الحيوية للعنبر هي مساعدة رائحة العطور على الالتصاق بسطح الجلد، بدلاً من التبخر بسرعة.

في الواقع، أول وصفة معروفة للآيس كريم، كانت في حوالي ستينيات القرن السادس عشر، استخدمت العنبر كنكهة، كما يعد العنبر شيئًا من عناصر هواة الجمع، نظرًا لوجود نقص في المعروض منه،

لا توجد حيتان أخرى تنتجه إلى جانب حيتان العنبر وحتى في هذه الحالة عادة ما تكون في مكان ما في وسط المحيط، لذلك يعد اكتشافًا نادرًا، حيث يُغسل العنبر فقط على الشاطئ في مكان ما كل بضع سنوات ويوجد في أقل من 5 في المائة من جثث حوت العنبر التي تصل إلى الشاطئ.

هذا يجعل المنتج ذا قيمة عالية للغاية ولكن ليس بالطريقة التي كان عليها من قبل، حيث قام الكيميائيون بتكرار بعض سمات العنبر صناعياً، لكنه لا يزال يحظى بتقدير كبير لندرته وبالتأكيد يفضله بعض صانعي العطور على المكونات التي تم إنشاؤها في المختبر.

ومع ذلك، في بعض البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، تجعل تشريعات الأنواع المهددة بالانقراض شراء أو بيع هذه الأشياء أمرًا غير قانوني، لكن هذا فقط يجعله مرغوبًا أكثر في دوائر معينة.

يقتبس الخبراء السعر الحالي للعنبر بحوالي 35 دولارًا للجرام، اعتمادًا على جودته، لكن المشكلات القانونية قد تجعل من الصعب العثور على مشترٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى