close
الأخبار

أسلوب نـ.ـصب واحتيـ.ـال جديدة للتهريب إلى تركيا.. والضحية أمّ وأطفالها الصغار فكيف حصل ذلك.؟

عملية نـ.ـصب واحـ.ـتيال جديدة تعرّضت لها عائلة مهجَّرة في الشمال السوري من قِبَـ.ـل عصابة تهـ.ـريب من ريف حلب إلى تركيا، وذلك بأسلوب تصوير الراغبين بالتـ.ـهريب داخل الأراضي السورية، والادعاء أنهم دخلوا الأراضي التركية، مقابل الحصول على أموال طائلة من أقاربهم في أوروبا، وتعريض العائلة وأطفالها لمصير مجهول.

الحادثة وقعت بمنطقة عفرين شمال حلب، في الأيام الماضية، حين خدع أحد أفراد عصابـ.ـات التـ.ـهريب عائلةً مهجّرة من منطقة جبل الزاوية بريف إدلب مكوّنة من خمسة أشخاص، (امرأة وشاب وثلاثة أطفال دون سن التاسعة)، حيث وعدهم “المـ.ـهرّب” بإدخالهم إلى تركيا من منطقة جنديرس بطريقة غير شرعية، ومقابل مبلغ مالي طائل.

وعقب الاتفاق دخلت العائلة باتجاه جنديرس التابعة لعفرين، ثم إلى الغزاوية الحدودية، ونقلهم “المهـ.ـرّب” بسيارة أخرى لإحدى قرى المنطقة وأدخلهم منزلاً وقام بتصويرهم وفرَضَ عليهم أن يقولوا إنهم دخلوا الأراضي التركية وإن ذلك التصوير بعد نجاح عملية الدخول من سوريا.

وبعد تصويرهم بتلك الطريقة المخادعة، سلب (المهـ.ـرّب) الهواتف الخليوية من العائلة بذريعة أن وجودها معهم يعرّضهم للمراقبة والخطر، وأرسل التسجيل المصوَّر لأقاربهم في ألمانيا مطالباً بتحويل مبلغ (10 آلاف دولار أمريكي) لقاء إدخالهم المزعوم إلى تركيا، وبعد ساعتين نقل المهرِّب العائلة إلى بلدة الباسوطة بمنطقة عفرين ذاتها، ووعدهم بالعودة بعد ساعتين لإكمال طريقهم، لكنه لم يعد وترك العائلة لمصيرها في المنطقة.

بعد ساعات عثر أحد سكان (الباسوطة) على العائلة بعد أن تقطّعت بهم السبل خلال الليل وضمن أجواء البرد القارس والثلوج أمام (مطعم النبعة) على الطريق العام في القرية، واتصل بمختار القرية وأخبره عن حال العائلة المكوّنة من خمسة أشخاص بينهم امرأة وأطفالها الثلاثة، فطلب المختار إحضارهم إلى منزله لإيوائهم ومساعدتهم حين يطلع الصباح.

وعند الصباح خرجت المرأة رفقة المختار وآخرين نحو البساتين حتى وصلوا قرية (قرّزيحل) وتعرّفوا إلى القرية والمنزل الذي احتجزهم المهرِّب بداخله وقام بتصويرهم، وعندها اتصلوا بشرطة القرية التي ساهمت باستحضار صاحب المنزل الذي تعرفت إليه العائلة بأنه صاحب “الجريـ.ـمة” الذي صوّرهم وخدعـ.ـهم بعملية التـ.ـهريب المزعومة إلى تركيا.

اعترف صاحب المنزل بأنه يرتبط بـ.ـعصابة تهريب في منطقة إعزاز ويقوم على سلب أموال الناس بذريعة التهـ.ـريب إلى تركيا، كما جرى مع العائلة، فيما حاول أشخاص يرتبطون بالعـ.ـصابة ذاتها الضغط على العائلة لإسقاط حقها، زاعمين أنهم يتبعون لفصيل “الجبهة الشامية”، لكن تلك الضغوط قوبلت بالرفض بعد تسليم “المهرب” للشرطة العسكرية في المنطقة لمتابعة التحقيق وإعادة الأموال (10 آلاف دولار) إلى العائلة.

عادت العائلة إلى ريف إدلب وما زالت تنتظر استعادة الأموال التي قبضتها عصـ.ـابة التهريب من أقاربهم في ألمانيا، وأكدت مصادر محلية أن الأموال ما زالت في قبضة أفراد العصـ.ـابة في تركيا، وهناك مساعٍ لإشراك الأمن التركي بملاحقة المتهمـ.ـين وإعادة الأموال ومحاسبة الـ.ـمتورّطين على أراضيه.

وتتكرر عمليات تهريب البشر في الشمال السوري إلى تركيا من قبل عـ.ـصابات تمتهن أساليب السلب والخداع مقابل الحصول على أموال طائلة بخدعة التهريب وطرقه المتعددة، لكن الأموال ليست الخسائر الوحيدة للساعين إلى الدخول للأراضي التركية، بينما هناك أثمان أخرى وصلت للقـ.ـتل والاغـ.ـتصاب والتـ.ـشريد في غابات وجبال المنطقة الحدودية خلال السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى